كيف تحمي جهاز الكمبيوتر الخاص بك ؟ ففي ظل ما يعاني الكثير من مستخدمي التكنولوجيا الحديثة من إنتهاك كبير و خطير لأمورهم الشخصية، فقد ظهرت العديد من الإحصائيات تبين أن نسبة تتجاوز ال 70% من مستخدمي الكمبيوتر الشخصي و الإنترنت، يتعرضون للهاكر أو الإختراق للتجسس عليهم و كذلك لسرقة أموالهم أو أسرارهم الشخصية .

و سوف نقوم اليوم بعرض الحلول و النصائح التى يجب عليك إتباعها، لتفادي الوقوع فى فخ الإختراق و التعرض إلى مشاكلة الكثيرة، و سوف نبدأ بالإجرائات التى تعلمك هل جهازك الشخصي مخترق أم لا …

هل جهازك الشخصي يتعرض للهاكر ؟

لتعرف ما هى حالة جهازك الشخصي عليك القيام ببعض الأمور الهامة …

1- الطريقة الإحترافية
أنقر على قائمة أبدأ ” Start ” ثم أكتب في خانة التشغيل run الأمر : ” system.ini ” ثم أضغط OK سوف تفتح القائمة ..
إذا كان جهازك سليم سوف تجد بالسطر الثالث هذه العبارة ” ****l=Explorer. exe ”

وإذا وجدت أي زيادة بهذه الجملة مثلاً : نجوم **، أو علامات إستفهام ؟؟ ، أو xxx قم بمسح أي زيادة على تلك الجملة ثم أضغط موافق، و فى حالة عدم مسح الزيادات فعليك تنزيل نظام بدء من جديد و إن لم تفلح فعليك بالذهاب إلى مختص .

– الطرق العادية للكشف هل جهازك مخترق أم لا ؟

و هى تأتى بالملاحظة فإذا بدأت تلاحظ وجود برامج تم تسطيبها على جهازك و لم تقم أنت بذلك، و يمكنك إكتشافها من قائمة ” ” uninstall or change a program من قائمة ” Control panel “، أو عند تعرض النظام للكثير من التوقفات و الأخطاء و البطء فى تنفيذ الأوامر، فأعلم أن جهازك يتعرض إلى نوع من أنواع الإختراق .

طرق حماية حاسبك الشخصي من الإختراق

نحن نتحدث عن اللاب توب أو ال ” PC ” و يجب أن تعلم أن جميع الأنظمة المستخدمة (ويندوز – ماك – لينكس) كلها معرضة للإختراق فالأهم من نوع النظام الذي تستخدمه هو طريقة إستخدامك له ..

لذلك سأضع لك بعض النصائح الهامة وهي كالتالي :

  • إستخدام كلمة مرور قوية و التى تتكون من عدد أحرف و أرقام لا يقل عن ال 12 حرف و رقم و رمز .
    2- حدث نظامك بإستمرار و لا تهمل التحديثات المقترحة للبرامج الهامة .
    3- إستخدام برنامج حماية ” Antivirus ” و برامج الحماية تنقسم إلى نوعين فالبعض مجرد مكافح للفيروسات والبعض مكافح لهجمات الأنترنت والمواقع المشبوهة، فيجب عليك إمتلاك برنامج حماية وتحديثه بشكل دائم، و إذا كنت صاحب عمل أو شركة عليك إقتناء نسخة كاملة لحماية أجهزة العمل عندك.
  • و إذا كنت تستخدم الجهاز بشكل شخصي و لا تستطيع توفير نسخة كاملة من برنامج الحماية، عليك تحديث نظامك بإستمرار أو إستخدام نسخة مجانية جيدة كا برنامج ” Baidu Antivirus ” أو البحث عند طريق الجوجل عن قائمة بأفضل 10 برامج حماية .

4 – قم بتركيب أقوى مضادات ملفات التجسس مثل (anti trojan ) وحدثه بإستمرار .

5 – قم بتفعيل جدار الحماية بالجهاز على الدرجة القصوى عن طريق قائمة ” Control panel ” و يمكنك إستخدام جدار حماية أخر كا ” zonealarm ” .

6 – قم بتسطيب برنامج تنظيف الجهاز من ملفات الكوكي و التروجان و كذلك الملفات الغير مستخدمة كا برنامج ” Baidu Cleaner ” و برنامج ” Baidu PC faster ”

7 – إبتعد تماماً و قدر المستطاع عن برامج الكراك لتفعيل الألعاب أو البرامج المحملة لأنها فى الكثير من الأوقات تحتوى على برامج إختراق و برامج تجسس و كذلك الفيروسات .

و أخيراً عليك الإعتناء طول الوقت بحاسبك الشخصي و أن تحسن إستخدامة، فالجميع اليوم لا يستطيع الإستغناء عن حاسبة الشخصي، و تابعنا لكي نقول لك كيف تحمي هاتفك و كذلك مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بك فى الأيام القادمة .

محمد علي