وزن الجنين دائما تسأل عنه الأم بعد الحمل بفترة فمن خلاله تطمئن على فلذة كبدها. وبداية من الشهر الخامس في الحمل تعد فترة هامه للام لكي تطمئن علي وزن الجنين ومعرفة أحواله بشكل أفضل.

وزن الجنين في الشهر الخامس

– وزن الجنين في الشهر الخامس يبدأ بالتزايد باضطراب ، حيث يبدأ حجمه بالظهور أكثر، ونجد بطن الأم تبدأ بالبروز أكثر.

– في الأسبوع الأول من الشهر الخامس وهو  “الأسبوع الثامن عشر “من الحمل، يصل وزن الجنين حوالي 141 غراماً، أما طوله فيكون حوالي 14 سنتيمتراً.

-في الأسبوع الثاني من الشهر الخامس، أي ” الأسبوع التاسع عشر” من الحمل يُصبح وزن الجنين حوالي 226 غراماً،و طوله يصل حوالي 15 سنتيمتراً، ويُصبح الجنين في هذا الأسبوع مكتمل اليدين والرجلين، كما يكتمل ارتباط الخلايا العصبية الواصلة بين الدماغ والعضلات.

– الأسبوع الثالث من الشهر الخامس، في “الأسبوع العشرين “من الحمل، يصل وزن الجنين حوالي 283 غراماً، ويكبر حجمه بشكلٍ ملحوظ، أما طوله فيصبح حوالي 16.5 سنتيمتراً.

-و خلال هذه الفترة يتحرك بحرية في رحم الأم، كما يظهر جنسه بشكلٍ واضح، وذلك لأن حجمه أصبح واضحاً وأعضاؤه مكتملة.

– وعن الأسبوع الرابع من الشهر الخامس، أي” الأسبوع الواحد والعشرين” من الحمل، يُصبح وزن الجنين ما يُقارب 311 غراماًن أما طوله فيصبح حوالي 18 سنتيمتراً، وتبقى حركته مستمرة وواضحة، وعلي  هذا فإنه ينام ما بين 12 إلى 14 ساعة يومياً.

وزن الجنين كل شهر من شهور الحمل

وزن الجنين كل شهر من شهور الحمل

تطورات جسدية للجنين في الشهر الخامس

-في هذا الشهر تزداد سماكة جلد الجنين، ويزداد عدد طبقاته، ويُصبح جلده مغطى بمادة بيضاء اللون وزلقة، وهذه المادة تحمي جلده من التعرض لأي خدوش أو تشققات.

-و يصبح الجنين خلال هذا الشهر قادراً على سماع الأصوات، حيث يسمع نبض أمه بوضوح، ويسمع أيضاً صوت سريان الدم في الحبل السري، كما يبتلع جزءًا من السائل الأمنيوسي، وهذا السبب في بقاء مستوى السائل ثابتاً خلال فترة الحمل بشكلٍ عام.

-تبدأ تصلب عظام الجنين أكثر وتُصبح قاسية ومتينة.

– كما يستمر شعر رأسه وشعر حاجبيه بالنمو أكثر فأكثر وأيضا أظافره .

-ونجد كلى الجنين في الشهر الخامسة تنمو  بشكلٍ كاملٍ، وتصبحان قادرتان على تكوين البول والتخلص منه.

نصائح الأطباء  للأم في الشهر الخامس من الحمل:

يعد الشهر الخامس من الحمل  شهر النمو السريع فى وزن الجنين وهو ما يتطلب إتباع نظام غذائى تتوفر به جميع العناصر الغذائية المطلوبة لنمو الجنين بشكل صحى وسليم.

وزن الجنين كل شهر

وزن الجنين كل شهر

فعليك سيدتي أتباع هذه الملاحظات:

– المنبهات تقلل امتصاص الحديد في الشهر الخامس من الحمل.

يجب فى الشهر الخامس من الحمل  تناول كميات كافية من منتجات الألبان التى تلعب دورًا فعالاً فى منح السعرات الحرارية والمواد اللازمة لنمو الجسم والجنين، كما أن مصادر الكالسيوم مثل :اللوز وبعض البقوليات والسردين، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء، مع التقليل قدر المستطاع من شرب المنبهات التى تحتوى على مادة الكافين مثل الشاى والقهوة التى تؤدى لاضطراب الهضم وتقلل من امتصاص الحديد كما يؤدى إلى زيادة التنبيه وتقليل ساعات النوم التى قد تؤثر على الجنين.

– المياه تقلل من حالة احتباس المياه خلال الشهر الخامس في الحمل.

خلال الشهور الأربع السابقة من الحمل يفترض أن تكون الأم قد اتبعت تعليمات تناول المزيد من المياه، فيما لا يقل عن 8 أكواب فيما أكثر من المياه، بجانب تناول السوائل الأخرى خاصة العصائر الطبيعية الطازجة، والأنواع المختلفة من حساء الخضراوات المغذى حتى تتجنب حالة الانتفاخ.

– البعد عن الأطعمة المملحة.

خلال الشهر الخامس من الحمل قد تلاحظ الأم أن الجسم بدأ فى الانتفاخ نتيجة احتباس الماء، لذلك يجب تجنب تناول الأطعمة المملحة؛ مثل المكسرات المملحة والبطاطس المملحة، والرنجا، وتجنب الملح فى الوجبات واستبداله بعصير الليمون.

كتبت/صافيناز حسن