هل يشفى مريض التهاب الكبد c تعرف بالتفاصيل

2024-09-10 5:20 م

التهاب الكبد الوبائي هو فيروس يمكنه مهاجمة الكبد وتلفه. انها واحدة من أخطر فيروسات التهاب الكبد. يمكن أن يؤدي التهاب الكبد C إلى مضاعفات مختلفة ، بما في ذلك زرع الكبد. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي إلى الموت.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

إن العلاجات الجديدة للالتهاب الكبدي الوبائي (C) على مدى السنوات القليلة الماضية تعني أن الفيروس اليوم أكثر قابلية للإدارة مما كان عليه في الماضي. في معظم الحالات ، يكون التهاب الكبد C قابلًا للشفاء ، لذلك من المهم السعي للحصول على العلاج مبكرًا إذا كنت مصابًا بالفيروس.

هل يحتاج الجميع إلى علاج التهاب الكبد  c

المراكز موثوقة لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)تفيد بأن ما يصل إلى شخص واحد من أصل 4 أشخاص مصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي سيتم علاجهم في نهاية المطاف من الحالة دون علاج. بالنسبة لهؤلاء الناس ، فإن التهاب الكبد الوبائي سي يكون حالة حادة قصيرة الأجل تزول دون علاج.

بالنسبة لمعظم الناس ، سيتطور التهاب الكبد الوبائي الحاد إلى حالة مزمنة تتطلب العلاج. نظرًا لأن الفيروس لا ينتج عنه أعراض غالبًا إلا بعد حدوث تلف الكبد ، من المهم إجراء اختبار له إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت له.

هل هناك أدوية لعلاج التهاب الكبد C ؟

في الماضي ، تم علاج التهاب الكبد المزمن C مع مزيج من الريبافيرين والإنترفيرون. بدلاً من مهاجمة الفيروس مباشرةً ، عملت هذه الأدوية عن طريق تعزيز نشاط جهاز المناعة لديك. سيقتل الجهاز المناعي الفيروس.
كان الهدف من هذا العلاج هو تخليص جسمك من الفيروس. كان لهذه الأدوية معدل علاج متغير ويمكن أن يكون لها آثار جانبية كبيرة.

ومع ذلك ، منذ عام 2011 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على العديد من الأدوية المضادة للفيروسات التي تهاجم التهاب الكبد الوبائي C بشكل مباشر. هذه الأدوية لديها معدلات نجاح أفضل بكثير من العلاجات القديمة. بعض العلاجات الموصى بها لأنماط وراثية مختلفة من التهاب الكبد C تشمل:

  • ledipasvir-sofosbuvir (Harvoni)
  • elbasvir-grazoprevir (Zepatier)
  • ombitasvir-paritaprevir-ritonavir (Technivie)
  • ombitasvir-paritaprevir-ritonavir and dasabuvir (Viekira Pak)
  • daclatasvir-sofosbuvir (Darvoni أو Sovodak)
  • glecaprevir-pibrentasvir (Mavyret)

كل هذه الأدوية هي مثبطات الأنزيم البروتيني. هذا يعني أنها تمنع الفيروس من الحصول على البروتينات التي يحتاجها لإعادة إنتاجه. على مدار فترة زمنية ، عادة ما تكون من 8 إلى 24 أسبوعًا ، يؤدي هذا إلى موت الفيروس وتنظيفه من النظام الخاص بك.

بالنسبة لجميع عقاقير مثبطات الأنزيم البروتيني ، فإن هدف علاج التهاب الكبد الوبائي هو استجابة فيروسية مستدامة (SVR). يعني SVR أن كمية فيروس التهاب الكبد في نظامك منخفضة للغاية بحيث لا يمكن اكتشافه بعد 12 أسبوعًا من الانتهاء من العلاج.

إذا حصلت على SVR بعد العلاج ، فيمكنك القول إن التهاب الكبد C قد تم علاجه.

هل يمكن لزارع الكبد ان يأخذ علاج التهاب الكبد C 

إذا كنت تعاني من التهاب الكبد الوبائي المزمن وتؤدي إلى سرطان الكبد أو فشل الكبد ، فقد تحتاج إلى عملية زرع كبد. التهاب الكبد C هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لعملية زرع الكبد.

تقوم عملية زرع الكبد بإزالة الكبد التالف واستبداله بصحة جيدة. ومع ذلك ، يلاحظ المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى أنه من الممكن أن يعود التهاب الكبد C حتى بعد إجراء عملية الزرع. يعيش الفيروس في مجرى الدم وليس الكبد. إزالة الكبد لن يعالج المرض.

إذا كنت تعاني من التهاب الكبد الوبائي النشط ، فمن المحتمل جدًا حدوث تلف مستمر للكبد الجديد ، ولكن فقط إذا ظل التهاب الكبد الوبائي غير معالج. ومع ذلك ، إذا كنت قد حصلت على SVR قبل عملية الزرع ، فمن غير المحتمل أن تصاب بحالة ثانية من التهاب الكبد C.

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

هل يشفى مريض التهاب الكبد c

هل الأدوية البديلة متاحة؟

يعتقد بعض الناس أن بعض أشكال الطب البديل تساعد في علاج الالتهاب الكبدي C. ومع ذلك ، تذكر عيادة Mayo أنه لا توجد أشكال مثبتة بحثًا عن العلاج البديل أو الطب التكميلي لالتهاب الكبد C.
الحليب الشوك هو عشب اقترح عادة للمساعدة في علاج أمراض الكبد. لكن دراسة نشرت فيمصدر موثوق JAMA وجدت أن الحليب الشوك لم يكن أكثر فعالية من الدواء الوهمي في علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد C.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *