الرحم ذو القرنين ماهو ؟وهل يؤثر على الحمل ؟ كيفية العلاج،كل هذه تساؤلات المرأة تبحث عنها وتريد معرفتها،وهذا ما يكون عليه مقالنا، هل يؤثر الرحم ذو القرنين علي الحمل؟ وكل ما يتعلق بالأمر .

ماهو الرحم ذو القرنين؟

هو نوع من تشوهات الرحم الخلقية، ويكون علي هيئة قرنين بالجزء العلوي من الرحم، كما يطلق عليه أيضا “الرحم على شكل قلب”،ويشبه القرون،ويكون سبب بشكل مباشر على خصوبة المرأة كما يقلل من فرص الإنجاب، ولكن ليس إلى حدكبير،قد يحدث حمل ويكمل حتى نهايته من دون أي مضاعفات.

طريقة اكتشاف الرحم ذو القرنين المرأة عند تكرار الإجهاض لديها أو تأخر الحمل، ويتم استشارة طبيب يتم اكتشاف هذه المشكلة. بالفحص وعمل الإشاعات اللازمة يتضح وقتها وجود رحم ذي قرنين، كلي أو جزئي، وفي بعض الأحيان يتم اكتشافه عند إجراء عمليَّة قيصريَّة، حيث يتم رؤية الرحم مباشرة واكتشاف هذا الخلل.

أعراض أخري لاكتشاف الرحم ذو القرنين:

– الجماع المؤلم.

– ألم شديد ومستمر في البطن.

بعض أسباب وجود الرحم ذو القرنين ذكرها الأطباء : –

– خلل خلقي :

قد يشكل الرحم ذو القرنين خلال مرحلة التطور الجنيني، حيث يتم اندماج جزئي لقناتي مولر المسؤولة عن تكون الرحم، ونتيجة لهذا الخلل يصبح الجزء العلوي للرحم بهيئة قرنين، والجزء السفلي من الرحم طبيعي، وهذا عكس عملية الإندماج الكلي الذي ينتج عنها رحم طبيعي.

 –تطورات غير طبيعية :

يتكون الرحم ذو القرنين بسبب تطور غير طبيعي لقنوات الرحم، حيث يصبح الجزء السفلي من الرحم بشكل وحدة واحدة، في حين حدوث انقسام بالجزء العلوي ليكون وحدتين ،مما يسبب في ظهورها في هيئة قلب. نسبة الإصابة مع رحم ذو قرنين : يعتبر الإصابة به من الحالات النادرة جداً، و لا يصاب إلا ما بين 0,1 ـ 0,4 % من النساء، بينما تبلغ نسبة إصابة اختلالات الرحم الخلقيَّة كلها نسبة 4% من النساء.

الرحم ذو القرنين ونسبة نجاح الحمل فيه :

قد يكون نسبة فرص الإنجاب مع هذا الرحم ضعيفة إلا أنَّ الرحم ذا القرنين لا يمنع الحمل بشكل نهائي، بعض الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي لكي تتم عمليَّة الحمل وإصلاح الخلل.

شكل الولادة مع حمل الرحم ذو القرنين:-

لاتخافي سيدتي بإمكانك أن تضعي مولودك طبيعياً،و لكن هذا حسب درجة المشكلة في الرحم،الطبيب قد يقترح عليك الولادة القيصريَّة لضمان سلامة الجنين ،والأفضل المتابعة بشكل مستمر مع طبيب وقت الحمل. كما يوجد بعض حالات كثيرة ممن عانوا من تشوه الرحم انجبوا بشكل طبيعي دون مشاكل، كما يوجد حالات كان ضرورياً فيها ثاجراء عمليَّة جراحيَّة بسبب المخاض المبكر. لذالك عليك الإنتباه وأن يشرح الطبيب حالاتك ليكون لديك علم ومتابعة علامات المخاض المبكر ،ليكون لديك علم ما عليك فعله حتي تصلي إلي مستشفي.

كتبت/صافيناز حسن