تتطور حساسية القمح ، مثل حمى القش او اي حساسية أخرى و يصبح الجهاز المناعي في الجسم حساسًا ويتفاعل مع شيء ما في البيئة

هل مرض حساسية القمح خطير

في الحقيقة ان مرض حساسية القمح مع الكبار فهو نوع ما يستطيع المريض التعايش والمقاومة ، ولكن مع الاطفال يكون الامر مقلق ، خاصة وان الطفل يكون في مرحلة نمو وهذا المرض يحارب هذا النمو بشكل  واضح ، خاصة وان مرض حساسية القمح يسبب في مرض القولون العصبي وايضا في هشاشة العظام،و ضيق التنفس، وكما ذكرنا ايضا يتسبب في عدم اكتمال النمو عند الأطفال ، ومن هنا الاجابة على هل مرض حساسية القمح خطير ، يمكن ان نقول ان الرعاية السريعة والعالية قد تكون سبب في مقاومة المرض افضل من الاهمال الذي قد يسبب الخطورة بلا شك .

هل حساسية القمح وراثية

عمومًا ، تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بحساسية تجاه أي طعام ، بما في ذلك القمح ، إذا كنت من عائلة تشيع فيها الحساسية أو أمراض الحساسية ، مثل الربو أو الأكزيما . إذا كان كل من والديك مصابًا بالحساسية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بحساسية غذائية من أي شخص لديه والد واحد فقط مصاب بالحساسية.

أعراض احساسية القمح

  • خلايا أو طفح جلدي
  • غثيان ، تشنجات في المعدة ، عسر هضم ، قيء أو إسهال
  • انسداد أو سيلان الأنف
  • العطس
  • الصداع
  • الربو
  • الحساسية المفرطة (أقل شيوعًا) ، وهو رد فعل يحتمل أن يهدد الحياة ويمكن أن يضعف التنفس ويجعل الجسم في حالة صدمة

لمزيد من المعلومات حول أعراض الحساسية للقمح ، انقر هنا .

مسببات حساسية القمح

  • الخبز والمعكرونة أو أي طعام آخر يحتوي على القمح
  • العناصر غير الغذائية مع المكونات القائمة على القمح ، مثل Play-Doh أو مستحضرات التجميل أو منتجات الاستحمام

علاج حساسية القمح

  • تجنب الأطعمة وغيرها من المنتجات التي تسبب الأعراض.
  • السيطرة على بعض الأعراض مع مضادات الهيستامين والستيروئيدات القشرية.
  • استخدم الإيبينيفرين (الأدرينالين) ، المتاح عن طريق وصفة طبية ، لعكس أعراض الحساسية.

لمزيد من المعلومات حول إدارة حساسية القمح وعلاجه ، انقر هنا .

الأعراض

على الرغم من أن أعراض الحساسية للقمح تكون عادة خفيفة ، فقد تكون في بعض الحالات شديدة ويمكن أن تكون قاتلة ، مما يجعل التشخيص والإدارة المناسبة للحساسية أمرًا ضروريًا.

حساسية القمح هي الأكثر شيوعا في الأطفال. حوالي ثلثيهم تفوق في سن مبكرة نسبيا. على الرغم من أن العديد من مرضى الحساسية من القمح يمكنهم تناول حبوب أخرى ، إلا أن هذا ليس صحيحًا للجميع. تحدث مع أخصائي الحساسية الخاص بك حول ما يمكنك تناوله بأمان وما الذي يجب عليك تجنبه ، حتى تتمكن أنت وأطفالك من العيش في الحياة التي تريدها.

بشكل عام ، تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بحساسية تجاه أي طعام ، بما في ذلك القمح ، إذا كنت من عائلة تشيع فيها الحساسية أو أمراض الحساسية ، مثل الربو أو الأكزيما. إذا كان كل من والديك مصابًا بالحساسية ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بحساسية غذائية من أي شخص لديه والد واحد فقط مصاب بالحساسية.

عادة ما تنتشر الحساسية للقمح عند البلوغ – حوالي 65 في المائة من الأطفال المصابين بحساسية القمح سوف يتفوقون عليها في سن 12.

هل مرض حساسية القمح خطير

هل مرض حساسية القمح خطير

تشخيص حساسية القمح

بعض مؤشرات الحساسية للقمح – تشنجات المعدة والإسهال وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى – تتداخل مع تلك التي تنتجها حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية ، وهو اضطراب المناعة الذاتية ، لذلك من الضروري الحصول على تشخيص دقيق. يمكن للحساسية تحديد ما إذا كانت الحساسية موجودة.

سوف يأخذ طبيبك الحساسية أولاً سجلًا طبيًا ، ويسأل بشكل خاص عن أفراد الأسرة الآخرين الذين يعانون من الحساسية أو أمراض الحساسية ، مثل الربو أو الأكزيما. إذا كان كلا والديك مصابين بحساسية في الغذاء ، فأنت أكثر عرضة للإصابة بهما أيضًا.

يمكن إجراء تشخيص للحساسية من خلال اختبار وخز الجلد أو فحص الدم.

في اختبار وخز الجلد ، يتم وضع كمية صغيرة من سائل يحتوي على بروتين القمح على الظهر أو الساعد ، والتي يتم وخزها بعد ذلك باستخدام مسبار صغير ومعقم للسماح للسائل بالتسرب إلى الجلد. إذا تشكلت بقعة حمراء مرتفعة في غضون 15 إلى 20 دقيقة ، فقد يشير ذلك إلى وجود حساسية.

في اختبار الدم ، يتم إرسال عينة دم إلى المختبر لاختبار وجود أجسام مضادة من الغلوبولين المناعي E لبروتين القمح. يتم الإبلاغ عن النتائج كقيمة رقمية. يمكن استخدام اختبار الدم الذي يبحث عن الأجسام المضادة المختلفة للكشف عن مرض الاضطرابات الهضمية.

إذا لم تكن هذه الاختبارات نهائية ، فقد يأمر أخصائي الحساسية لديك بتحدي الطعام عن طريق الفم. تحت إشراف طبي ، سوف تأكل كميات صغيرة من القمح لمعرفة ما إذا كان رد الفعل يتطور. نظرًا لاحتمال أن يكون رد الفعل شديدًا ، يتم إجراء هذا الاختبار في مكتب أخصائي الحساسية لديك أو في أحد مراكز تحدي الطعام المزود بمعدات الطوارئ والأدوية المتاحة.

الاطعمة التي يجب تجنها مع مريض حساسية القمح

الأطعمة التالية هي مصادر محتملة لبروتينات القمح ويجب تجنبها:

  • معظم المنتجات المخبوزة ، بما في ذلك ملفات تعريف الارتباط ، والكعك ، والكعك ، والكعك ، والمفرقعات ، والمعجنات ، والفطائر ، والخبز
  • حبوب الإفطار
  • البيرة ، البيرة ، البيرة الجذر
  • بدائل القهوة والحليب المملح ومزيج شراب الشوكولاتة الفوري
  • الصلصات وصلصة الصويا وصلصة رسيستيرشاير ، المرق ، والتوابل ، مثل الكاتشب
  • الكسكس والمعكرونة والشعيرية المصنوعة من القمح أو السميد
  • المخاريط الآيس كريم والآيس كريم
  • الزلابية
  • نشا جيلاتيني ونشا غذائيا معدلا
  • تحلل البروتين النباتي
  • اللحوم المصنعة ، مثل هوت دوج
  • بدائل اللحوم أو السلطعون أو الروبيان
  • الغلوتامات أحادية الصوديوم
  • المنكهات الطبيعية
  • علكة خضار

ادارة و علاج حساسية القمح

تتضمن إدارة الحساسية للقمح الخاصة بك أو لشخص آخر تجنبًا صارمًا لمكونات القمح في كل من المنتجات الغذائية وغير الغذائية.

يعد القمح واحداً من ثمانية مسببات للحساسية مع متطلبات وضع العلامات المحددة بموجب قانون وضع العلامات على المواد الغذائية وحماية المستهلك (FALCPA) لعام 2004. وبموجب هذا القانون ، يجب أن تتضمن الجهات المصنعة للمنتجات الغذائية المعبأة المباعة في الولايات المتحدة والتي تحتوي على القمح كمكون وجود القمح ، في لغة واضحة ، على تسمية العنصر.

تم العثور على الحبوب في عدد لا يحصى من الأطعمة – الحبوب والمعكرونة والبسكويت وحتى بعض الكلاب الساخنة والصلصات والآيس كريم. يوجد أيضًا في العناصر غير الغذائية مثل Play-Doh ، وكذلك في مستحضرات التجميل ومنتجات الاستحمام. لاحظ أن قواعد وضع العلامات FALCPA لا تنطبق على العناصر غير الغذائية ؛ إذا كانت لديك أسئلة حول المكونات الموجودة في هذه المنتجات ، فتحقق من موقع الشركة المصنعة أو اتصل بالشركة.

يمكن أن تتلوث الأطعمة التي لا تحتوي على القمح كمكون في عملية التصنيع أو أثناء إعداد الطعام. نتيجةً لذلك ، يجب على الأشخاص المصابين بحساسية القمح تجنب المنتجات التي تحمل عبارات تحذيرية على الملصق ، مثل “صنعت على معدات مشتركة مع القمح” ، “تم تعبئتها في مصنع يعالج أيضًا القمح” أو لغة مشابهة. استخدام تلك الملصقات الاستشارية أمر تطوعي ، وليس كل الشركات المصنعة تفعل ذلك.

أحد الجوانب الصعبة لإدارة حساسية القمح هو الخبز. في حين لا يوجد بديل بسيط للقمح كمكون ، يمكن صنع السلع المخبوزة مثل الخبز والكعك والكعك باستخدام مزيج من دقيق القمح غير ، مثل تلك المصنوعة من الأرز والذرة والذرة الرفيعة وفول الصويا والتابيوكا أو نشا البطاطس. لديك الحساسية يمكن أن توفر لك مع التوجيه الذي الحبوب آمنة بالنسبة لك.

تشمل الخيارات المتاحة لشراء البقالة الخالية من القمح الأطعمة المصنوعة من الحبوب الأخرى مثل الذرة والأرز والكينوا والشوفان والجاودار والشعير.

النمو الأخير في المنتجات الخالية من الغلوتين يجعل من السهل إدارة الحساسية للقمح. الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار.

قد يكون المنتج الخالي من الغلوتين آمنًا لأولئك الذين لديهم حساسية من القمح لأن المنتج يجب ألا يحتوي على مكونات القمح. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتج الذي يتم تسويقه على أنه “خالٍ من الغلوتين” يجب أن يكون أيضًا خاليًا من الجاودار والشعير بالإضافة إلى القمح ، فإن الذين يجب عليهم تجنب القمح فقط قد يحدون أنفسهم. يجب ألا يعتمد أي شخص يدير الحساسية للأغذية على ملصق “خالٍ من” كبديل للقراءة الكاملة لعلامة المكونات الكاملة.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي نوع من الحساسية الغذائية إجراء بعض التغييرات في الأطعمة التي يتناولونها. يتم تدريب أخصائيي الحساسية بشكل خاص لتوجيهك إلى موارد مفيدة ، مثل كتب الطبخ الخاصة ومجموعات دعم المرضى وأخصائيي التغذية المسجلين ، الذين يمكنهم مساعدتك في تخطيط وجباتك.