هل مرض السل مميت وهل يشفي مريض السل تماما اسئلة محيرة ولكن بالادلة العلمية والطبية نجيب .. بداية فان مرض السل ينتشر من بين شخص لآخر عبر الهواء. عندما يصاب الأشخاص المصابون بالسعال الرئوي أو العطس أو البصق ، فإنهم يدفعون جراثيم السل إلى الهواء. يحتاج الشخص إلى استنشاق عدد قليل فقط من هذه الجراثيم ليصبح مصابًا.

هل مرض السل مميت

مرض السل او كما يشار اليه بالرمز (TB) هو ناتج عن بكتيريا ( المتفطرة السلية ) التي تصيب الرئتين في أغلب الأحيان، وللاجابة عن سؤال هل مرض السل مميت فان السل قابل للشفاء ويمكن الوقاية منه ، ولكن ان اهمل علاجه بالتأكيد قد يصبح مميت بلا شك .

هل يشفى مريض السل تماما

هل يشفى مريض السل تمام سؤال يحتاج الى اجابة ، فيمكن عادةً علاج مرض السل بالكامل من قبل الشخص المصاب بمرض السل مع مجموعة من أدوية السل .

الوقت الوحيد الذي قد لا يكون فيه السل قابل للشفاء هو عندما يكون الشخص مصابا بالسل المقاوم للأدوية. وحتى مع ذلك ، قد يظل الشخص يتعافى بشكل دائم عن طريق تغيير الأدوية التي يتناولها الشخص حتى يتمكن من علاجه بالكامل من السل. هذه الأدوية المختلفة تسمى أدوية الخط الثاني .

لا يزال السل شديد الخطورة لأنه إذا لم يتناول الأشخاص عقاقيرهم بشكل صحيح أو لم يتناولوا الأدوية الصحيحة ، فقد لا يتم علاجهم. هذا هو السبب في أن الكثير من الناس لا يزالون يموتون من مرض السل لأن مرضهم لم يتم علاجه بالكامل.

هل يعود مرض السل بعد الشفاء منه

بمجرد الانتهاء من دورة العلاج ، سيكون لديك اختبارات للتأكد من انتهائك من مرض السل. قد تحتاج إلى مزيد من العلاج إذا أظهرت الاختبارات أنه لا تزال هناك بكتيريا السل في جسمك ، ولكن معظم الناس سيحصلون على كل شيء. لن يتوقف علاجك حتى يتم علاجك.

من الممكن أن تصاب بالسل أكثر من مرة ، إذا كنت محظوظًا بدرجة كافية للتنفس في بكتيريا السل في وقت آخر. خذ دائمًا أعراض السل الجديدة على محمل الجد واجعل الطبيب يفحصها.

بعد الانتهاء من العلاج قد تشعر أنك تنظر إلى حياتك بعيون جديدة. لقد حققت الكثير! يختار العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بالسل إخبار الآخرين بتجاربهم أو مساعدتهم على تشجيعهم من خلال العلاج أو زيادة الوعي بالمرض وآثاره.

هل مرض السل مميت

هل مرض السل مميت

ما هي مدة علاج مرض السل

إذا كان حالة المريض تستجيب الى العلاج من مرض السل ، فيتعين عليه تناول أدوية السل لمدة ستة أشهر على الأقل. من المهم جدًا عدم تخطي الأيام أو حتى تخطي بعض الأشخاص عدة أسابيع من العلاج. إذا تم ذلك ، يكون هذا عندما لا يتم علاج الشخص.

معلومات مهمة حول مرض السل

يعاني حوالي ثلث سكان العالم من مرض السل الكامن ، مما يعني إصابة الأشخاص بكتريا السل ولكنهم لم يصابوا بعد بالمرض ولا يمكنهم نقل المرض.

الأشخاص المصابون ببكتيريا السل معرضون لخطر الإصابة بمرض السل بنسبة 10٪. ومع ذلك ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة ، مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الايدز أو سوء التغذية أو مرض السكري ، أو الأشخاص الذين يستخدمون التبغ ، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

عندما يصاب الشخص بمرض السل النشط ، قد تكون الأعراض (السعال والحمى والتعرق الليلي وفقدان الوزن وما إلى ذلك) خفيفة لعدة أشهر. هذا يمكن أن يؤدي إلى تأخير في طلب الرعاية ، ويؤدي إلى انتقال البكتيريا إلى الآخرين. يمكن أن يصاب الأشخاص المصابون بالسل بما يصل إلى 10-15 شخصًا من خلال الاتصال الوثيق على مدار عام. من دون علاج مناسب سيموت ما يصل إلى ثلثي الأشخاص المصابين بالسل.

منذ عام 2000 ، تم إنقاذ 53 مليون شخص من خلال التشخيص والعلاج الفعال. يتم التعامل مع مرض السل النشط الذي يراعي العقاقير من خلال دورة قياسية مدتها 6 أشهر من 4 أدوية مضادة للميكروبات يتم تزويدها بالمعلومات والإشراف والدعم للمريض من قبل عامل صحي أو متطوع مدرب. يمكن علاج الغالبية العظمى من حالات السل عندما يتم تقديم الأدوية وتناولها بشكل صحي