هل مرض الروماتويد خطير سؤال يفرض نفسه على كل من اصيب بهذا المرض ، ولكن مع السطور التالية سوف تتعرف على كل ما يخص مرض الروماتويد  وهل هو خطير ام لا ، المهم بالمقال انه متعدد الاسئلة وكل ماتبحث فيه عن مرض الروماتويد سوف تجده مع كل سؤال من هذه الاسئلة  فلا تترك المقال الا بعد ان تحصل على المعلومة كاملة .

هل مرض الروماتويد خطير

يخشى الناس منذ فترة طويلة التهاب المفاصل الروماتويدي (المعروف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي) كأحد أكثر أنواع التهاب المفاصل إعاقة. والخبر السار هو أن التوقعات قد تحسنت بشكل كبير بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي المشخص حديثًا. بالطبع ، لا يزال التهاب المفاصل الروماتويدي مرضًا خطيرًا  ومن هنا يتولد سؤال هل مرض الروماتويد خطير

ويمكن أن يختلف اختلافًا كبيرًا في الأعراض (ما تشعر به) والنتائج. ومع ذلك ، فإن التقدم في العلاج جعل من الممكن إيقاف أو على الأقل إبطاء تقدم (تفاقم) تلف المفصل. لدى أطباء الروماتيزم الآن العديد من العلاجات الجديدة التي تستهدف الالتهاب الذي يسببه التهاب المفاصل الروماتويدي. كما أنهم يفهمون بشكل أفضل متى وكيفية استخدام العلاجات للحصول على أفضل الآثار.

هل مرض الروماتويد قاتل

الحقيقة ان مرض الروماتويد مرض تصاعدي ويزحف نحو تأكل العظام والاعصاب بالجسم ، ولكن مع العلاج يوقف هذا المرض عند مرحلة محددة دون التوغل ، ولذلك ينصح باتباع العلاج اللازم من قبل الطبيب المباشر ، من اجل ايقاف خطورة الروماتويد القاتلة.

حقائق هامة عن مرض الروماتويد

  • التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل المناعي الذاتي. يحدث عندما لا يعمل الجهاز المناعي (نظام الدفاع في الجسم) بشكل صحيح. التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب الألم والتورم في الرسغ والمفاصل الصغيرة في اليد والقدمين.
  • يمكن أن تتوقف علاجات التهاب المفاصل الروماتويدي عن آلام المفاصل والتورم يمنع العلاج أيضًا تلف المفاصل. العلاج المبكر سوف يعطي نتائج أفضل على المدى الطويل.
  • التمارين الرياضية منخفضة التأثير ، مثل المشي والتمارين يمكن أن تزيد من قوة العضلات. سيؤدي ذلك إلى تحسين صحتك العامة وانخفاض الضغط على مفاصلك.
  • تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتلقون علاجًا مبكرًا لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي يشعرون بتحسن في وقت أقرب وأكثر ، ومن المرجح أن يعيشوا حياة نشطة. هم أيضا أقل عرضة للإصابة بنوع الضرر الذي يؤدي إلى استبدال المفصل.
  • من المهم الحصول على مساعدة من أخصائي أمراض الروماتيزم. طبيب الروماتيزم هو طبيب يعالج التهاب المفاصل وأمراض المناعة الذاتية. هناك الأمراض التي يمكن أن تكون خاطئة ل RA. من المهم الحصول على التشخيص الصحيح دون إجراء اختبارات غير ضرورية. سيساعد أخصائي الروماتيزم في العثور على خطة علاجية أفضل لمرضك.

ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي ؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل المناعي الذاتي. إنه يؤثر على أكثر من 1.3 مليون أمريكي. حوالي 75 ٪ من مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي هم من النساء. في الواقع ، 1 – 3 ٪ من النساء قد يصابون بالتهاب المفاصل الروماتويدي في حياتهم. يبدأ المرض غالبًا بين 30 و 50 عامًا. ومع ذلك ، يمكن أن يبدأ التهاب المفاصل الروماتويدي في أي عمر.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض مزمن يسبب ألم المفاصل وتصلب وتورم ويقلل حركة المفاصل. المفاصل الصغيرة في اليدين والقدمين هي الأكثر شيوعًا. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الروماتويدي على أعضاءك ، مثل العينين أو الجلد أو الرئتين.

غالبًا ما تكون صلابة المفاصل في التهاب المفاصل الروماتويدي النشط هي الأسوأ في الصباح. قد تستمر من ساعة إلى ساعتين (أو حتى طوال اليوم). يتحسن بشكل عام مع حركة المفاصل. تصلب لفترة طويلة في الصباح هو دليل على أنه قد يكون لديك التهاب المفاصل الروماتويدي ، لأن هذا ليس شائعا في حالات أخرى. على سبيل المثال ، التهاب المفاصل العظمي في أغلب الأحيان لا يسبب تصلب الصباح الطويل.

تشمل العلامات والأعراض الأخرى التي يمكن أن تحدث في التهاب المفاصل الروماتويدي:

  • فقدان الطاقة
  • حمى منخفضة
  • فقدان الشهية
  • جفاف العين والفم من مشكلة صحية ذات صلة ، متلازمة سجوجرن
  • كتل ثابتة ، تسمى العقيدات الروماتويدية ، والتي تنمو تحت الجلد في أماكن مثل الكوع واليدين
هل مرض الروماتويد خطير

هل مرض الروماتويد خطير

ما الذي يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي ؟

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض المناعة الذاتية. من المفترض أن يهاجم جهاز المناعة الأجانب في جسمك ، مثل البكتيريا والفيروسات ، عن طريق خلق التهاب. في مرض المناعة الذاتية ، يرسل جهاز المناعة عن طريق الخطأ التهابًا إلى أنسجةك الصحية. يخلق الجهاز المناعي الكثير من الالتهابات التي يتم إرسالها إلى مفاصلك مسببة آلام المفاصل وتورمها. إذا ظل الالتهاب قائماً لفترة طويلة من الزمن ، فقد يتسبب ذلك في تلف المفصل. عادة لا يمكن عكس هذا الضرر بمجرد حدوثه. سبب RA غير معروف. هناك أدلة على أن ظروف المناعة الذاتية تعمل في الأسر. على سبيل المثال ، قد تجعلك بعض الجينات التي ولدت بها أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

كيف يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي؟

يتم تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق فحص نتائج فحص الدم ، وفحص المفاصل والأعضاء ، ومراجعة صور الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية. لا يوجد اختبار واحد لتشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي. تجري اختبارات الدم للبحث عن أجسام مضادة في الدم يمكن رؤيتها في التهاب المفاصل الروماتويدي. الأجسام المضادة هي بروتينات صغيرة في مجرى الدم تساعد في محاربة المواد الغريبة المسماة المستضدات.

في بعض الأحيان تم العثور على هذه الأجسام المضادة في الناس دون التهاب المفاصل الروماتويدي. وهذا ما يسمى نتيجة إيجابية كاذبة. تجري اختبارات الدم أيضًا للبحث عن مستويات عالية من الالتهابات. يمكن أن تكون أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي خفيفة للغاية مما يجعل التشخيص أكثر صعوبة. بعض الالتهابات الفيروسية يمكن أن تسبب الأعراض التي يمكن أن تكون خاطئة ل RA. أخصائي الروماتيزم هو طبيب لديه المهارة والمعرفة للوصول إلى التشخيص الصحيح لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي والتوصية بخطة علاج.

تشمل اختبارات الدم غير الطبيعية الشائعة في التهاب المفاصل الروماتويدي:

  • فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء)
  • عامل الروماتويد (جسم مضاد ، أو بروتين دم ، موجود في حوالي 80 ٪ من المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي في الوقت المناسب ، ولكن ما يصل إلى 30 ٪ في بداية التهاب المفاصل)
  • الأجسام المضادة للببتيدات الحلزونية الحلزونية (قطع من البروتينات) ، أو مضاد لـ CCP لفترة قصيرة (توجد في 60 – 70٪ من مرضى RA)
  • ارتفاع معدل ترسيب كرات الدم الحمراء (اختبار دم يؤكد في معظم المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي كمية الالتهاب في المفاصل)

يمكن للأشعة السينية أن تساعد في اكتشاف التهاب المفاصل الروماتويدي ، ولكنها قد تكون طبيعية في التهاب المفاصل المبكر. حتى لو كانت طبيعية ، قد تكون الأشعة السينية الأولية مفيدة في وقت لاحق لإظهار ما إذا كان المرض يتقدم. يمكن إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة فوق الصوتية للمساعدة في تأكيد أو تحديد مدى خطورة التهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو التهاب المفاصل المزمن. بشكل عام ، يجب أن تكون الأعراض موجودة لأكثر من ثلاثة أشهر للنظر في هذا التشخيص. ومع ذلك ، هناك مرضى يتم تشخيصهم عاجلاً.

كيف يتم علاج التهاب المفاصل الروماتويدي؟

تحسن علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بشكل كبير خلال الثلاثين عامًا الماضية. تمنح العلاجات الحالية لمعظم المرضى تخفيفًا جيدًا أو ممتازًا للأعراض وتسمح لهم بمواصلة العمل في المستويات الطبيعية أو بالقرب منها. مع الأدوية المناسبة ، لا يمكن أن يكون لدى العديد من المرضى علامات على المرض النشط. عندما يتم التحكم الكامل في الأعراض ، يكون المرض في “مغفرة”.

لا يوجد علاج للروماتويد. الهدف من العلاج هو تحسين آلامك وتورم المفاصل وتحسين قدرتك على أداء الأنشطة اليومية. يساعد بدء الدواء في أسرع وقت ممكن على الحيلولة دون تعرض مفاصلك لأضرار دائمة أو دائمة. لا يوجد علاج واحد يعمل لجميع المرضى. يجب أن يغير الكثير من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي علاجهم مرة واحدة على الأقل خلال حياتهم.

يجب أن يبدأ مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي علاجهم بأدوية مضادة للروماتيزم المعدلة للأمراض – يشار إليها باسم DMARDs هذه الأدوية لا تخفف الأعراض فحسب ، بل تتقدم ببطء أيضا في تلف المفاصل. في كثير من الأحيان ، يصف الأطباء DMARDs إلى جانب الأدوية المضادة للالتهابات أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية و / أو الستيرويدات القشرية بجرعة منخفضة ، لتقليل التورم والألم. طورت DMARDs بشكل كبير الألم والتورم ونوعية الحياة لجميع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي تقريبًا. اسأل أخصائي الروماتيزم عن الحاجة إلى علاج DMARD ومخاطر وفوائد هذه الأدوية.

إن أفضل علاج للـرماتويد يحتاج إلى أكثر من الأدوية وحدها. تثقيف المريض ، مثل كيفية التعامل مع التهاب المفاصل الروماتويدي ، مهم أيضا. غالبًا ما تتطلب الرعاية المناسبة فريقًا من مقدمي الخدمات ، بما في ذلك أطباء الروماتيزم وأطباء الرعاية الأولية والعلاج الطبيعي والمهني. ستحتاج إلى زيارات متكررة طوال العام مع أخصائي أمراض الروماتيزم. تتيح هذه الفحوصات للطبيب تتبع مسار المرض والتحقق من أي آثار جانبية للأدوية الخاصة بك. أيضًا ، ستحتاج على الأرجح إلى تكرار اختبارات الدم والأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية من وقت لآخر.

التعايش مع التهاب المفاصل الروماتويدي

من المهم أن تكون نشيطًا بدنيًا معظم الوقت ، ولكن في بعض الأحيان تقلص الأنشطة عندما يندلع المرض. بشكل عام ، يكون الراحة مفيدًا عند التهاب المفصل ، أو عندما تشعر بالتعب. في هذه الأوقات ، قم بإجراء تمارين واسعة النطاق ، مثل التمدد. هذا سوف تبقي مشتركة مرنة.

عندما تشعر بتحسن ، يتم تشجيع مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي على القيام بتمارين هوائية منخفضة التأثير ، مثل المشي ، وتمارين لزيادة قوة العضلات. سيؤدي ذلك إلى تحسين صحتك العامة وتقليل الضغط على مفاصلك. يمكن أن يساعدك المعالج البدني أو المهني في العثور على أنواع الأنشطة الأفضل لك ، وعلى أي مستوى أو السرعة التي يجب عليك القيام بها.

إن اكتشاف إصابتك بمرض مزمن هو حدث يغير حياتك. يمكن أن يسبب القلق وأحيانا مشاعر العزلة أو الاكتئاب. بفضل العلاجات المحسنة إلى حد كبير ، تميل هذه المشاعر إلى الانخفاض مع مرور الوقت مع تحسن الطاقة وانخفاض الألم والصلابة. ناقش هذه المشاعر الطبيعية مع مقدمي الرعاية الصحية. يمكنهم توفير معلومات وموارد مفيدة.

دور أخصائي الروماتيزم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو مرض معقد ، ولكن العديد من التطورات في العلاج حدثت مؤخرا. أطباء الروماتيزم هم أطباء خبراء في تشخيص وعلاج التهاب المفاصل وأمراض المفاصل والعظام. وبالتالي ، فهي مؤهلة بشكل أفضل لإجراء تشخيص مناسب للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. يمكنهم أيضا تقديم المشورة للمرضى حول أفضل خيارات العلاج.