هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة أصبحنا نعيش في عالم السوشيال ميديا، و وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبحنا نعيش فيه و ننمو من خلاله إلى حد كبير، و لكن هل أيضا أصبحت المحادثات بين الأشخاص، دليل يعتد به في المحكمة..

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة

هل تعتبر محادثات الواتس اب دليل في المحكمة يتسأل عدد كبير من الأشخاص، حول ما إذا كانت محادثات الواتس اب، و المحادثات في وسائل التواصل الاجتماعي، يتم اعتمادها من قبل المحكمة أم لا.

أشار أحد المحامين إلى أن المحادثات الموثقة ضمن وسائل التواصل الاجتماعي و موقع التواصل الاجتماعي أو تطبيق واتس اب، لا ترقى إلى مصاف الدليل، إلا في حال غياب وجود دليل مادي، و لكنه يعد قرينة إذا قام شخص بتوجيه الاتهام إلى شخص أخر، و لكن يتمم ذلك حلف اليمين.

حجية رسائل الواتس اب في الاثبات

نظام المرافعات السعودى المادة 138

الكتابة التي يكون بها الإثبات إما أن تدون في ورقة رسمية أو ورقة عادية، و الورقة الرسمية هي التي يثبت فيها موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ما تم على يديه أو ما تلقاه من ذوي الشأن.

و ذلك طبقاً للأوضاع النظامية و في حدود سلطته و اختصاصه، أما الورقة العادية فهي التي تكون موقعة بإمضاء من صدرت منه أو ختمه أو بصمته.

متى يكون التمسك برسائل الواتس اب دليل إثبات ؟

يجوز للمرسل إليه التمسك بالرسالة المرسله له من خصمه كدليل إثبات يدعم به موقفه فى الخصومه القضائية التى بينه و بين الراسل متى تضمنت الرسالة بيانات تؤكد و تدعم موقفه فى دعواه أمام القضاء.

كما لو تضمنت اقرار ببراءة الذمة أو غير ذلك، و ينتقل الحق فى استخدام الرسالة كدليل إثبات إلى ورثه المرسل إليه من بعده.

هل الدليل الرقمي من مصادر الإثبات ؟

يعتبر الدليل الرقمي حجة معتبرة في الإثبات متى سلم من العوارض و يختلف قوة وضعفاً حسب الواقعة و ملابساتها و ما يحتف بها من قرائن.

كذلك تعتبر مقاطع الفيديوهات أحد أنواع الأدلة الرقمية التي يؤخذ بها كحجة متى سلمت من العوارض لإثبات التهمة في النيابة و الإدانة في المحاكم.

و السلامة من العوارض تعني أن يكون الدليل سليماً من التعديل و التغيير، و أن يكون موثوقاً.

الفرق بين الدليل الرقمي والجرائم المعلوماتية

1- تعتبر الأجهزة الإلكترونية إحدى أدوات ارتكاب الجريمة، حيث يمكن استخدام الإجهزة الإلكترونية كوسيلة لنشر مقاطع الفيديو عبر الإنترنت، استخدام الأجهزة الإلكترونية في توثيق وقوع الجريمة التقليدية.

2- بينما يهتم الدليل الرقمي بإثبات وقوع حالة أو جريمة سواء كانت معلوماتية أو غير معلوماتية كإثبات وقوع جريمة تحرش أو سرقة أو غيرها من الجرائم

3- كذلك تم اعتبار الدليل الرقمي في كثير من الدول أنه أصبح دليلاً قاطعاً في قضايا كثيرة، و ذلك متى ما سلم من العوارض و أكثر موثوقية من وسائل الإثبات التقليدية كالاعتراف و شهادة الشهود

الادلة الرقمية في النظام السعودي

تضم شعبة الأدلة الرقمية أربع شعب، و يكمن دورها في التمكن من استقبال الدليل الإلكتروني عقب تحريزه من قبل الجهة المرسلة، و هي..

1- شعبة فحص أجهزة الحواسب المحمولة و المكتبية
2- شعبة فحص الجوالات
3- فحص كاميرات المراقبة
4- فحص كاميرات التصوير الفوتوغرافي و الصيانة

نكون بذلك قد أشرنا إلى، عدة أمور متعلقة بمحادثات الواتس اب و مدى قبولها و اعتبرها كدليل في المحكمة.