هل تركيب اللولب مؤلم ؟ تسأل العديد من النساء هذا السؤال، و ذلك لأن معظم النساء يخافون من الألم في المنطقة الحساسة التي يدخل فيها اللولب، و اللولب هو أحد وسائل منع الحمل الفعالة، حيث أن هناك الكثير من طرق منع الحمل مثل تناول حبوب منع الحمل، أو استخدام الرجل الواقي الذكري، و لكن يعتبر اللولب وسيلة يقبل عليها العديد من النساء لأنها آمنة و فعالة، و في هذا المقال سنجيب على سؤالك، و سنعرفك جميع التفاصيل عن اللولب .

هل تركيب اللولب مؤلم  ؟

عند إجابة هذا السؤال سنعرفك أن هناك بعض النساء تشعر بقليل من الألم، و ذلك عند عملية تركيب اللولب، و البعض الآخر قد يصاحب هذا الألم وجود تشنجات، و لكن أجمعت معظم النساء على أن هذا الألم يستغرق وقت قليل جداً، ولا يستغرق وقت أكثر من خمس دقائق أثناء تركيبه، و في بعض الحالات قد ينصحك الطبيب أو يطلب منك أن تتناولي بعض الأدوية أو المسكنات للألم، أو قد يعطيكي بعض العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، و من أمثلة هذه العقاقير عقار ايبوبروفين، و يقوم بإعطائك هذه العقاقير قبل ساعة أو ساعتين.

و ذلك ليساعد في تقليل التشنجات و تقليل حدوثها، و بعض الأطباء يفضلون استخدام مخدر موضعي، و هذا المخدر يعمل على إراحة عنق الرحم، و رغم أنه عملية تركيب سريعة و لكن تعتبر عملية جراحية ثانوية، حيث يقوم باستخدام المنظار لتحديد موقع عنق الرحم، ثم توسيعه ثم تمرير اللولب من خلال عنق الرحم، و التشنجات التي تحدث للمرأة تكون مشابهة لتشنجات و تقلصات الدورة الشهرية، و تضاربت الدراسات حول إذا كانت المسكنات المأخوذة ذات فاعلية أم لا، فهذه هي اجابه سؤالك عن هل تركيب اللولب مؤلم .

كيفية فحص اللولب بنفسك بعد تركيبه

بعد أن قمنا بإجابة سؤالك هل تركيب اللولب مؤلم، سنعرفك كيفية فحص اللولب بعد عملية التركيب .


– يجب أن تقومي بعملية فحص اللولب بنفسك، على الأقل مرة كل شهر و ذلك للتأكد من عدم خروج اللولب من مكانه .

– قومي بذلك عن طريق التأكد من موضع الخيط الموصول باللولب، و يكون هذا الخيط عادة متدلي من الجزء العلوي من المهبل .

– يمكنك أن تتحسسي مكان الخيط عن طريق استخدام مرآه، أو عن طريق استخدام مصباح يدوي، و من الممكن استخدام اصبعك .

– قومي بعملية الفحص عقب انتهاء دورتك الشهرية .

– إذا لاحظتي اختفاء الخيط، و عدم وجوده هذا معناه أن اللولب قد خرج من مكانه، أو قد تكونين حامل .

– إذا كان الخيط أقصر من المعتاد، فذلك معناه أن اللولب لم يختفي اختفاء كلي، و لكنه قد يكون تحرك باتجاه ما داخل الرحم .

– إذا اختفى خيط اللولب يمكنك استخدام طرق منع الحمل الموضعية، و ذلك حتى تقومين بزيارة الطبيب في أقرب وقت .

مخاطر اهمال متابعة اللولب

لا يمكنك فقط الاطمئنان بعد معرفة إجابة سؤال هل تركيب اللولب مؤلم، و ذلك لأن إهمال متابعة اللولب بعد تركيبه قد يسبب لكي العديد من المخاطر و الآلام الشديدة .

– تقوم العديد من النساء باهمال متابعة اللولب، و تقوم بتركه لفترة طويلة قد تصل إلى عشر سنوات داخل الرحم، و ذلك غير صحيح و قد يسبب العديد من المخاطر .

– فقد تتعرض المرأة لآلام في الظهر، و تكون هذه الآلام مزمنة، و هي نتيجة الالتهابات الشديدة التي تعرضت لها المرأة .

– قد يتسبب في استئصال الرحم، و لكن ذلك في حالات نادرة الحدوث، و ذلك بسبب الأضرار التي ألحقها بالرحم، نتيجة لعدم المتابعة لسنوات طويلة .

– قد تتعرض المرأة لالتهابات شديدة، و هذه الالتهابات قد تعرضها للعقم .

– قد يتحرك اللولب من موضعه و هذا شيء خطير جداً، لأن ذلك قد يؤدي لحدوث ثقب في الرحم، و ذلك حدث بالفعل للعديد من النساء، خصوصاً الذين حدث لديهم حمل، فسؤال هل تركيب اللولب مؤلم قد تكون إجابته مطمأنة، و لكن مخاطر و آلام عدم متابعة اللولب ليست مطمأنة .