نموذج إصدار جواز سفر سعودي اليوم سنتعرف على نموذج اصدار جواز سفر سعودي وما هي أهم الشروط والمستندات المطلوبة حتى نستطيع الحصول عليه، و يعتبر جواز السفر واحد من اهم الاشياء التي يجب أن تكون بحوزة المسافر أثناء انتقاله من بلد إلى بلد فهي الوثيقة الرسمية الوحيدة التي تمكنهم من السفر خارج البلاد.

وهناك العديد من الدول التي تحتاج إلى استخراج تأشيرة  بهدف السفر أو العمل ولكن قبل الحصول على التأشيرة عليه ان يقوم باستخراج جواز السفر، لذا دعونا نتعرف اليوم على أهم تلك الشروط حتى نستطيع اخراجه، ونستعرض اليكم نموذج اصدار جواز سفر سعودي. 

نموذج اصدار جواز سفر سعودي

الان يمكنك ان تقوم بتحميل نموذج اصدار جواز سفر سعودي عن طريق الموقع الرسمي لوزاره الداخليه يمكنك الدخول على الرابط هذا        https://cutt.us/ZOfME     وأخذ النموذج منهم وهو واحد من اسهل الطرق التي يمكنك اتباعها. 

شروط التقديم لاستخراج جواز السفر السعودي 

* نجد ان هناك مجموعه كبيره من الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص حتى يستطيع الحصول على جواز السفر.

* من أهم تلك الشروط يجب أن لا يحمل المتقدم جواز سفر آخر.

* لابد ايضا ان تكون لديه بطاقة هوية لها صلاحية سارية.

* يشترط على المتقدم أن يتم تسديد الرسوم المطلوبة لاستخراج جواز السفر، وهي 300 ريال سعودي إذا كان جواز السفر ساري لمدة خمس أعوام، و 600 ريال سعودي إذا كان جواز السفر ساري لمدة عشر سنوات.

* يجب ايضا للحصول على جواز السفر من داخل المملكه العربيه، يجب على المتقدم أن يكون حامل لصورة وبصمة معتمده من وزاره الداخليه.

* يجب عليه أن يقوم مسبقا بتسديد كل المخالفات المرورية إن وجدت عليه.

* إذا كان الشخص المتقدم لاستخراج جواز سفر اقل من 15 عام وكانت سيدة في تلك الحالة يجب عليه ان يتم موافقه ولي الامر اولا وان يحضر مع المتقدم لاثبات ذلك الامر. 

المستندات والأوراق المطلوبة لاستخراج جواز السفر 

* اولا يجب على المتقدم أن يقوم بتعبئة استمارة طلب الحصول على جواز السفر وذلك باللغتين اللغه العربيه واللغه الانجليزيه.

* يشترط على المتقدم إحضار صورتين شخصيتين حديثة وتكون ملونه مع مراعاة ارتداء الزي السعودي الرسمي، ولا بد من أن تكون خلفية الصورة بيضاء ولا يرتدي بها قبعة. 

* يجب على المتقدم ايضا ان يقوم بتقديم البطاقة العائلية إن كان المتقدم متزوج، اما في حالة وجود أبناء له تحت سن 15 عام يجب عليه أن يقوم بتقديم صورة لتلك البطاقة العائلية. 

* ملحوظه هامه يجب مراعاتها، يجب على المتقدم ألا يقوم بعمل أي تعديلات في البيانات الموجودة بجواز السفر او اضافه او تعديل الصوره الشخصيه الموجوده به، وذلك لانه في حاله فعل ذلك ستطبق عليه غرامة تصل الى 5000 ريال سعودي، كما أنه يمنع من السفر لاي دوله اخرى لمدة ثلاثة أعوام كحد اقصى.

* أما في حالة فقدان جواز السفر خارج المملكة فيجب عليه الذهاب لمكتب السفاره وإبلاغ الشرطة، اما ان كان الشخص فقد جواز سفره داخل المملكة فيجب عليه في ذلك الوقت التقدم لأقرب مركز شرطة الإدارة العامة للجوازات لتحرير محضر فقدان جواز السفر واستخراج بدل فاقد. 

خطوات إصدار جواز السفر الإلكتروني 

* على المتقدم اولا الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من خلال الرابط هذا      https://cutt.us/r2MtR       .

* وبعدها عليه أن يقوم باختيار خدمات إصدار الجواز التي توجد أسفل الصفحة التي فتحت.

* بعدها ينتقل الموقع تلقائيا الى موقع ابشر، وهناك تختار الخدمات الإلكترونية للأفراد.

* عند الانتقال الى الخطوة التالية يجب عليه ان يقوم بتسجيل الدخول حتى يستطيع الحصول على الخدمات التي توجد هناك، فعليه ادخال اسم المستخدم ورقم الهويه والرمز المرئي الموجود امامه.

* بعدها سيعرض لك الموقع أهم الشروط الموجودة لاستخراج جواز السفر.

* وبعد أن تطلع عليها وعلى كل المتطلبات عليك ان تضغط على كلمة التالي.

* بعد ذلك سوف ينقلك الى الخطوة التي تليها، فعليك اختيار الشخص، وفي تلك الصفحة ستظهر لك اسم المتقدم على الطلب والبيانات لكل الاشخاص التابعين له، وهنا عليك بعد التاكد من ان كل البيانات التي توجد سليمة وبعدها تقوم بالضغط على كلمه اصدار الجواز التي توجد على يسار الصفحة.

* ثم بعد ذلك تنتقل الى خطوه طريقه الاستلام حتى تستطيع تحديدها.

* وبعد أن تقوم بالاطلاع على كل البيانات والتأكد من خلوها من أي أخطاء قبل اصدار جواز السفر، ثم اخيرا تنتقل الخطوة التاكيد على الطلب وبعد ان تقوم بالتأكيد على طلبك ستنتظر حتى إصدار جواز السفر والحصول عليه.