نصائح لمرضى الضغط المرتفع : ان ارتفاع ضغط الدم هو ظاهرة تؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم وتضع حياتهم في خطر، على الرغم من وجود عوامل خطر خارجة عن سيطرتنا، فإن التحكم في كمية الصوديوم، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية ، هو المفتاح لتحسين الحالة بشكل كبير وحتى إطالة حياتنا، يدخل الصوديوم جسمنا بشكل رئيسي من خلال الملح الذي نستهلكه، لذا فإن التحكم في كمية الملح سيساعدنا في السيطرة على ضغط الدم، إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لحماية نفسك من ارتفاع ضغط الدم.

ما هو ضغط الدم :

الدم الذي يتدفق عبر شراييننا هو مصدر الحياة، عندما تكون المساحة التي يتدفق فيها الدم ضيقة للغاية، فإننا نعاني من ارتفاع ضغط الدم، في هذه الحالة، يصعب مرور الدم عبر الشرايين، وتكون كمية مرور السائل صغيرة جدًا ولا تلبي احتياجات الأعضاء، عندما يكون الدم غير كافٍ للأعضاء الحيوية، فإن وظيفتها تتعرض للخطر في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب المرض انسداد الشرايين الناجمة عن الأزمات القلبية والسكتة الدماغية ، ومجموعة من المشاكل الطبية والمخاطر الصحية.

كيف يسبب الصوديوم في ارتفاع ضغط الدم ؟

الصوديوم هو عنصر كيميائي ضروري لجسمنا، والذي يلعب دورا هاما جدا في تنظيم السوائل في الجسم، ومع ذلك ، يمكن للاستهلاك المفرط أن يسبب أضرارا خطيرة. ووجود الصوديوم الزائد في الجسم يسبب عمليتين تحدث في وقت واحد: زيادة في حجم الدم وتضيق الأوعية الدموية، عندما يكون هناك المزيد من السوائل التي يجب أن تمر من خلال مساحة أضيق ، يتم إنشاء حالة من الزيادة في ضغط الدم.

نصائح لمرضى ضغط الدم

1_ غسل الصوديوم

حوالي 77 ٪ من الصوديوم في قائمتنا تأتي من الأطعمة المجهزة أو الجاهزة مثل الأغذية المعلبة، والخبر السار هو أنه يمكنك بالفعل غسل الصوديوم بالماء، في الأطعمة مثل التونة أو الفول المعلب، يمكن غسل وتنظيف معظم محتوى الصوديوم.

2_ استخدام الأعشاب

الأعشاب تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي فان استخدام الأعشاب ويحسن طعم الأطعمة، مما يقلل من الحاجة إلى الملح الذي هو الصوديوم فعليا ، وايضا تساعد العديد من الأعشاب على محاربة ضغط الدم العالي، بما في ذلك الزعتر والريحان والكزبرة وغيرها.

3_ تقليل كمية الصوديوم

تناول الصوديوم اليومي مثل ملح الطعام هو للأشخاص الأصحاء، اما بالنسبة لأولئك الذين هم في خطر أو يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يجب على المرء أن يكون أكثر حذرا، لذا عليك ان  تقرأ الملصقات الخاصة بالأطعمة وقم بإعداد قائمة من كمية الصوديوم التي أدخلتها إلى جسمك كل يوم.

4_ لا تضيف الملح في الطبخ

قم بعمل عادة صحية لعائلتك وهي طهي الطعام بدون ملح، فإن الغالبية من الناس تضيف الملح إلى الطعام ولكن من الممكن التحكم في الكمية،إذا اعتدت على الطهي بدون ملح، سيؤثر ذلك على صحتك بشكل كبير وبمرور الوقت سوف تنخفض حاجتك للملح.

6. تقليل استهلاك المواد الغذائية الجافة والموسمية

عادة ما تحتوي أطباق الوجبات السريعة بالإضافة إلى الماء على كمية كبيرة من الملح، وبالرغم من انها وجبات مغرية، ولكن لا ينصح بها للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.