نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر يحتاجها كل من أجرى هذه العملية الحديثة لتبييض الاسنان، و التي تعد إحدى العلامات الفارقة في طب الاسنان و عمليات تجميلها، و لا عجب في ذلك حيث أن الابتسامة المشرقة تحتاج أسناناً ناصعة البياض لدرجة أن من المتعارف عليه أن ابتسامة بأسنان كهذه تدعى ابتسامة هوليوود، و سوف نعرف هنا كل ما ينبغي عمله بعد إجراء هذه العملية لتحتفظ الاسنان بعدها بالبياض و اللمعان لأطول وقت ممكن.

نصائح بعد تبييض الاسنان بالليزر

تجنب المنتجات المحتوية على أصباغ.

– الأصباغ الموجودة في الطعام و الشراب و كل المنتجات التي نستخدمها في غسل الاسنان و المضمضة و الغرغرة المحتوية على ملونات هي السبب الرئيسي منذ البداية في لجوئك الى عملية تبييض الاسنان بالليزر.

– تعتبر الاسنان مرهفة و سريعة التأثر وفي حالة حساسية شديدة لأي تغيرات تطرأ عليها بعد إجراء هذه العملية.

– من المشروبات المؤثرة على لون الأسنان الشاي و القهوة و المشروبات الغازية الملونة، و من الأطعمة المغيرة للون الاسنان صلصة الطماطم و صلصة الصويا و الكاتشب و المستردة و التوت و الكرز و اللحوم الحمراء، كما أن كل معاجين و أغسال الاسنان الملونة قد تغير من لون الاسنان بعد إجراء عملية التبييض بالليزر.

متابعة تبييض الاسنان في المنزل 

– يمكن بعد إجراء عملية تبييض الاسنان بالليزر إجراء التبييض في المنزل باستخدام قالب تبييض الاسنان و جيل تبييض مناسب لذلك باستشارة و موافقة الطبيب المختص، و ذلك إن لم تكن نتائج عملية التبييض الاسنان بالليزر مرضية بما فيه الكفاية.

– يوضع جيل التبييض في القالب العلاجي الخاص الذي سيوضع على الاسنان و ينبغي مسح أي فائض من الجيل يخرج من القالب لأنه قد يسبب التهاباً للثة، و يترك قالب التبييض لمدة 15 دقيقة مرتين في اليوم قبل نزعه وغسل الاسنان بالفرشاة، و يمنع تماما تناول الطعام والشراب عند ارتدائه.

– ينصح بتحديد وقت ملائم لإجراء التبييض، و ينبغي أن لا تقل فترة العلاج عن أسبوع إلا في حالة الإحساس بأي ألم أو التهاب.

وقاية الاسنان من الألم بعد العملية

– ينبغي التأكد من اتباع بعض التدابير الوقائية خاصة عند الإحساس بالألم في الأيام التالية لعملية تبييض الاسنان بالليزر

– يمكن استخدام بعض المسكنات الآمنة بعد موافقة الطبيب كالآيبوبروفين و الباراسيتامول و مشتقاتهما، كما قد يوصي الطبيب باستخدام جيل مسكن موضعي للاسنان يوضع في قالب للاسنان مخصص لذلك الغرض.

– استخدام معاجين الاسنان المخففة للألم و المصنعة خصيصاً للاسنان الحساسة حيث أن حساسية الأسنان تزيد بشدة بعد هذه العملية و من هذه المعاجين يعد سنسوداين نوعا معروفاً و جيداً الى حد كبير، كما قد يصف الطبيب نوعاً خاصاً يلائم حالتك الطبية.

– وُجِد في حالات عديدة ممن خضعوا لهذه العملية أن شرب كمية مناسبة من الماء في درجة حرارة الغرفة يساعد كثيراً على تخفيف الألم الى حد كبير كما أنه يساعد أسنانك بعد العملية على الاعتياد التدريحي على المؤثرات الخارجية.

الحفاظ على بياض الاسنان بنمط حياة صحي. 

– الإقلاع عن التدخين، فلهذه العادة السيئة ارتباط وثيق بكل المشاكل الصحية التي يعاني منها الإنسان تقريبا، و من ضمنها بالطبع اتساخ الاسنان و تبقعها.

– غسل الاسنان مرتين على الأقل يومياً و التنظيف بينها بالخيط الطبي لتظل نظيفة دون أي تسوس أو بقايا طعام تسبب تصبغها و اتساخها.

– اللسان جزء من الفم كذلك و له دور في اتساخ الاسنان و تبقعها، لذا يجب تنظيفه بنعومة بفرشاة الاسنان.