نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا  لـ رون كلارك : علينا أن نعلم اولا أن الإنسان هو أكثر الكائنات الحية تأثرا بما حوله ، ويترتب على ذلك وجود فوارق بين البشر فهناك من يحسن التعامل مع الآخرين وهناك من يسيء التعامل ، وهذا ما يهدف إليه نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا  لـ رون كلارك ، وهو إزالة تلك الفوارق بين البشر.

والجدير بالذكر هو أن الإنسان يكتسب صفاته وخصاله من داخل البيئة المحيطة به والتي ينشأ بداخلها ، والمكونة من الأب والأم والأخوات والأصدقاء والمعلم.

كما يناقش نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا  لـ رون كلارك ، طرق إكتساب الاخلاق وتعلم المبدأ المختلفة للطفل بصفة خاصة وللكبار بصفة عامة.

ويبدأ رون كلارك في سرد أحداث  نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا لـ رون كلارك والتى تدور بين طفل صغير وجدته ، وكانت تدعى” مودر ” وهي من هواة القراءة ، ومن أكثر القصص المحببة إليها ” الضوء المرشد ، الكرنب الملفوف ، التنشق “.

ثم يبدأ الطفل فى وصف جدته فيقول : ” أنها تبلغ من الطول مائة وستين سنتيمترا ، وكان يخيل لى أنها عندما تتمسك بأحد الآراء أو تختلف فى الرأى مع أحد أفراد العائلة يزداد طولها لتصبح أطول شخص بالغرفة ، وعلى الرغم من شدتها إلا أنها كانت تحظى بإحترام الجميع  لأنها كانت تتعامل مع الجميع باحترام وتقدير متبادل “.

ويتابع الطفل حديثه عن جدته قائلا : ” كان لجدتى مودر دورا كبيرا في تأسيس شخصيتي وما أنا عليه الآن ، حيث أضافت إلي الكثير من القيم والمبادئ والأخلاق التي يجب أن يتمتع بها كل إنسان ، كما ساعدتني في الحصول على السعادة الحقيقية والتمسك بجميع الفرص التي تتاح لى .”

نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا  لـ رون كلارك :

يعرض الكتاب مرحلتين من حياة الطفل ، عندما كان صغيرا وبعد أن تخطى مرحلة الصغر وأصبح شابا ومثال للمعلم المثالي ، كما حاول جاهدا إصلاح ما أفسده المجتمع وتزويد تلاميذه بالقيم والمبادئ والأخلاق الحميدة ، التي قد تعلمها فى صغره ، كما قدم لهم الكثير من النصائح التي تمكنهم من العيش بطريقة صحيحة طوال حياتهم وليس فى هذه المرحلة العمريه فقط.

أهم 10 مبادئ وردو فى نبذة عن كتاب 55 مبدأ ضروريا  لـ رون كلارك :

1_ احترام الكبير

2_ التعامل باللغة العين ، فيمكن أن ترسل إلي الشخص الذي تتحدث معه كل ما تريده وذلك من خلال العين ، فكل ما عليك فعله هو أن تضع عينك في عين الشخص الذي تتحدث معه ، وسوف يصل إليه بعد ذلك مدى الجدية التي تتحدث بها.

3_ التركيز على الجانب النفسى للطفل وتشجيعه دائما.

4_ احترام آراء الآخرين

5_ الاعتدال في المشاعر ، فلا تفرح بشكل مبالغ وكذلك لا تغضب بشكل مبالغ.

6 _ تبادل الحوار مع الآخرين.

7_ التصرف بشكل لائق مع الآخرين ، فعلى سبيل المثال عندما تتثاءب فعليك أن تقوم بوضع يديك كاملة على فمك .

8_ الحفاظ على احترامك لنفسك وللآخرين ، فغير مسموح أن تصدر أى صوت غير لائق أثناء حديثك مع أحد الأشخاص مثل أن تتلمظ بشفتيك أو أن تحرك عينيك بعيدا عن الشخص الذى تتحدث معه.

9 _ إظهار تقديرك واهتمامك بالآخرين.

10 _ مراعاة مشاعر الآخرين فعلى سبيل المثال فعندما يقوم شخص بتقديم هدية فلا  تسخر من قيمة الهدية لأنه هذا يعد إهانة كبيرة للشخص الأخر.

اقرأ ايضا

افضل ما قيل عن الحرية