شاشي كابورهو الممثل الهندي الشهير الذي تألق في العديد من الأفلام الهندية الرائجة وعدد قليل من المنتجات البريطانية، عمل شاشي كابور في أكثر من مائة فيلم هندي، وأنتج أيضًا بعض الأفلام، ورحل في الرابع من ديسمبر 2017، وكانت آخر إطلالاته على الشاشة عام 1988 في فيلم الشوارع الجانبية ، إلى جانب الممثلة النجمة الكبيرة شبانة عزمي.

الفنان الهندي شاشي كابور و البدايات في عائلة فنية

ولد شاشي كابور في دور بابير راج كابور في 18 مارس 1938 في كالكوتا، للممثل والمخرج الأسطوري بريثفيراج كابور، و شاشي كابور هو شقيق الشخصيات السينمائية البارزة راج كابور وشامي كابور، وتضم أسرة كابور البارزة ممثلين مثل ريشي كابور، راندهير كابور، راجيف كابور، كاريشما كابور، كارينا كابور، رانبير كابور.

كان والده بريثفيراج كابور يشجعه على التمثيل على المسرح أثناء عطلاته المدرسية، وكانت النتيجة أن راج كابور، الأخ الأكبر، لعب دوره في فيلم نار عام 1948، و لعب شاشي دورا في فيلم أوارا عام 1951، وكان دور طفولة بطل الفيلم الذي يلعب بطولته أخيه راح كابور.

زواجه من الممثلة الأمريكية جينفر كندال

درس شاشي كابور مدرسة دون بوسكو الثانوية في ماتونجا ، بومباي، تزوج من الممثلة البريطانية جنيفر كندال، التي التقي بها لأول مرة في كالكوتا حيث كان جزءًا من فرقة مسرح بريثفي ، بينما كانت هي تتجول مع فرقة مسرحية شكسبيرنا للعب شخصية ميراندا في مسرحية “The Tempest”. كما عمل الاثنان في عدد قليل من الأفلام البريطانية معًا ، بما في ذلك إنتاجات Merchant Ivory مثل “Heat and Dust”.

شاشي كابور وجينيفر كابور لديهما ثلاثة أبناء: كاران وكونال وابنته سانجانا، وقد جرب الثلاثة حظهم في بوليوود لكنهم لم يكونوا ناجحين جدا بسبب مظهرهم غير التقليدي. نجح كاران في تصميم نموذج لسنوات وهو الآن مصور فوتوغرافي راسخ، أما كونال فهو يعمل في مجال الإعلانات الترويجية وأخرج عددًا من إعلانات التلفزيون الترويجية.

وتدير سانجانا كابور الآن مسرح بريثفي في مومباي، وهي متزوجة من فالميك ثابار، وهي إحدى المتحمسين للحياة البرية.

بعد معركة طويلة مع السرطان ، توفيت زوجة شاشي كابور جينيفر كابور في عام 1984، وكان قد تزوجها في عمر الـ 20.

شاشي كابور مسيرة حافلة بالعطاء

بدأ شاشي كابور مسيرته الفنية كممثل في أفلام مثل ” آج ” و ” أواره ” والعديد من الأفلام الأسطورية الأخرى، وقد ظهر لأول مرة في فيلم Yhas Chopra’s ‘Dharamputra وظهر لاحقاً في عدد من الأفلام الرائجة، وكانت تجمعه كيمياء مذهلة على الشاشة مع النجم الأسطوري أميتاب باتشان مذهلة.

كما لعب ثنائي الممثل دور البطولة في أفلام superhit مثل ‘Deewar’ إلى جانبالممثلة الهندية نيتو سينج والممثلة بارفين بابي ، وعمل في فيلم ‘Do Aur Do Paanch’ إلى جانب بارفين بابي و هيما ماليني، وإلى جانب سيمتا باتيل في فيلم ناماك حلال ، وعمل في غيلم كابهي كبهى إلى جانب راخي وحيدة رحمن ، وفي فيلم سيلسيلا إلى جانب جايا باتشان وريخا.

وشارك في أفلام ناجحة أخرى مثل ” وقت ” و جاب جاب فول كيلي، روتي كابدا اور مكان، 5 بنادق، سيارات رياضية، كابي كاهبي كابي راهبي، أيمان دارام ، تريشول، ساتيام البدر سوندارام، جنون، سواج، كالا بازارا، كرودهي، كاليوج ، هل تفعل اور بانش، شآن ، كرانتي، باب السلسلة، باسيرا، فيجتا، الوطنى. وقف في بعضها جنبا إلى جنب مع سانجيف كومار وأميتاب باتشان ، وبارفين بابي ، وشبانة عزمي.

و لعب دور البطولة في عدد من الأفلام البريطانية من إنتاج شركة ميرشانت العاجية بما في ذلك شكسبير والله، و بومباي توكي، و هيت آند داست، و بريتي بولي، وسيدهارثا، و سامي وروزي جيت لايد، و سايد ال، وشوارع لآخرين.

جوائز مهمة حصل عليها شاشي

حصل شاشي كابور على جائزة National Film Awards لأفضل ممثل عن “New Delhi Times” و National Film Award – جائزة لجنة التحكيم الخاصة لـ “Muhafiz”.