المحار هو أحد الحيوانات الصدفية من الرخويات الشائعة بالتشبث عند حطام السفن وجدران الميناء في جميع أنحاء العالم . المحار والرخويات ذوات المصراعين مما يعني أنهما يرتبطا ارتباطا وثيقا مع غيرها من الحيوانات مثل المحار ، وبلح البحر .

المحار هو الحيوان الرخوي الذي ينتمي إلى مجموعة حيوانات المياه المالحة . هناك نحو 150 نوعا من المحار التي يمكن العثور عليها في المياه البحرية في جميع أنحاء العالم . معظم أنواع المحار ، تعيش في المياه الضحلة المعتدلة على الشواطئ الصخرية . يتواجد المحار على كوكب الأرض منذ 180 مليون سنة على الأقل . للأسف ، أعداد المحار متناقصة في العديد من المناطق بشكل كبير في العقدين الماضيين بسبب تلوث البحر والإفراط في جمع أنواع البرية . يتغذى المحار عن طريق استخراج الطحالب وجزيئات الطعام الأخرى من المياه التي وصولها خلال الخياشيم . إنهم يتكاثرون عند ارتفاع درجة حرارة المياه عن طريق وضع البيض ليتم التغيير بين الجنسين مرة أو أكثر خلال حياتهم .

حقائق مثيرة للاهتمام حول حيوان المحار :
معلومات عن حيوان المحار – حيوان المحار ديه قذيفة قوية وصعب للغاية فتحها ، والتي تأخذ شكل بيضاوي أو على شكل كمثرى لتحمي الجسم لينة الذي يقع بداخلها ، والمميز باللون الرمادي الغروي المخبأة بالداخل . معظم المحار لديه قذيفة بيضاء إلى رمادي اللون ، كما تتميز بلونها الداخلي الأبيض . المحار لديه قلب مكون من ثلاثة غرف إلا الدم عديم اللون . يتنفس حيوان المحار عن طريق الخياشيم ويتغوط بالنفايات عن طريق زوج من الكلى . المحار لديه العضلة الضامة القوية جدا والتي تحافظ على قذيفة مغلقة ومحكمة . يمكن تقسيم حيوان المحار إلى أربع مجموعات رئيسية هي: المحار الحقيقي (التي هي جزء من النظام الغذائي للإنسان) ، ومحار اللؤلؤ (تلك التي تنتج اللؤلؤ) ، والمحار الشائك (تلك ذات القذائف الشائكة) والمحار السرج (تلك ذات القذائف الرقيقة جدا) . محار اللؤلؤ ينتج اللؤلؤ حول الحبة الصغيرة من الرمل . وهي التي تغطى مرارا بحبة الرمل مع خليط من الكالسيوم والبروتين (مادة تسمى الصدف) حتى البروز الأبيض والأصفر .

الحجم والوزن – اصداف المحار عادة ما تكون بيضاوية الشكل أو على شكل كمثرى ، بينما سوف تختلف على نطاق واسع في الشكل اعتمادا على ما تعلق عليه . إنها عادة ما تكون باللون الأبيض واللون الرمادي في الشكل الخارجي للقذيفة . يمكن للمحار أن يصل إلى 3-14 بوصة في الطول ، ولنحو 1،7-7 أوقية من وزنه .

النظام الغذائي – يعيش حيوان المحار داخل القذيفة ، والتي يحيط بها الماء من جميع الإتجاهات ، بما فيها من العوالق التي تدور باستمرار من خلال الوعاء والتي تجلب المواد الغذائية (العوالق) لينتهي الحصار لتلك العوائق في الخياشيم . المحار هو جزء من النظام الغذائي للإنسان منذ آلاف السنين ، والتي يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة . المحار دائما ما يكون مالح ، وذو طعم لطيف لما تمدتنا بمصدر جيد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات . وغالبا ما يتم زراعتها في البرك الاصطناعية (مزارع المحار) لضمان امدادات الثابتة وللنوعية الجيدة من اللحوم . المحار الصالح للأكل يمكن أن يكون ضارة لصحة الإنسان عند حصاده من المناطق الملوثة بسبب تتراكم السموم فيه بكل سهولة .

الأعداء الطبيعية – الأعداء الطبيعية لـ حيوان المحار هم الأسماك المختلفة ، والثدييات البحرية والطيور والسلاحف البحرية .

 

التكاثر – يعيش حيوان المحار في المستعمرات التي تعرف بإسم شعاب المحار أو الأسرة . يتكاثر المحار خلال الفترة الدافئة من السنة . معظم أنواع المحار لديها كلا من الأجهزة التناسلية لكلا من الذكور والإناث ، بينما البعض الآخر لديه إما الأجهزة التناسلية للذكور أو الإناث . العديد من المحار قادرة على التغيير الجنسي . الإناث تنتج ما يصل الى مليون بيضة في الموسم الواحد والتي تطلق سراحهم في الماء بعد 6 ساعات فقط من الإخصاب ، لتصبح يرقات السباحة الحرة قادرة على الخروج من البيض . تستغرق مرحلة السباحة الحرة لنحو 2-3 أسابيع . بعد تلك الفترة ، تصبح يتحول اليرقات إلى البالغين وتلتصق بالركيزة حيث يقضون بقية حياتهم .

العمر – يبلغ متوسط عمر حيوان المحار المتوقع من 1 إلى 3 سنوات .

الموائل – يتم العثور على حيوان المحار في بيئات المياه المالحة في جميع أنحاء العالم ، إلا أن أماكن تواجدها الأكثر شيوعا في المناطق المعتدلة من المياه الضحلة الأكثر ثراء في العناصر الغذائية . ويعتقد المحار في التكون من بين أقدم الحيوانات على كوكب الأرض وذلك على الرغم من المسار التطوري على وجه الدقة الذي ما يزال غير واضح .