ربما علينا قبل الحديث عن الحصان الاندلسي بشكل خاص، أن نتحدث عن الخيل بشكل عام، حيث يعد من الحيوانات ذات الحافر الوحيد، والتي تتميز بالسرعة، ولا تقتصر على نوع واحد فقط، بل تشمل عدة أنواع مختلفة، ويعد الحصان الاندلسي أحد هذه الأنواع المتعددة، والتي من بينها.

1- الخيل المرجاني.

2- الحصان التركمانستاني.

3- الخيل الاندلسي.

4- الخيل الفريزيان.

5- الفرس البرى.

6- الخيل العربي.

7- الحصان الدلماسى.

8- الحصان الهافلنجير.

معلومات عن الحصان الاندلسي ” الفرس الإسباني الأصيل ” :

يتميز الحصان الاندلسي بعدة سمات، حيث تجعله يختلف عن باقي الأنواع، حيث يعود إلى ” شبه جزيرة أيبيريا ” في إسبانيا، وللقرن ال 15، ومن بين سماته التي تميزه.

أولا : الجمال.

يتميز الحصان الاندلسي أو كما يطلق عليه ” الفرس الإسباني “، بجماله الشديد، والملفت بشكل واضح، وربما لذلك كانت هذه الفصلية خاصة بطبقة النبلاء، حيث كان يطلق عليه أيضا ” حصان الملوك “، على عكس الحصان الغجري، الخاص بالطبقات الأقل، والذي يطلق عليه ” الحصان الشعبي “، فما بين شعره الكثيف، ولونه الجذاب، يحفر الحصان الاندلسي لجماله في هذه الفصيلة.

ثانيا : الرشاقة.

حيث يتميز الحصان الاندلسي برشاقته ونشاطه الدائم، والتي يرجعها البعض إلى ذلك الهجين ما بين الحصان العربي والحصان الإسباني.

ثالثا : الشجاعة.

يتميز الحصان الاندلسي أيضا بالشجاعة، حيث كان يعتمد عليه في أمور الحرب بشكل كبير، وكذلك يرى البعض قدرته على خوض مصارعة بشكل جيد.

رابعا : الهدوء.

يتميز الحصان الاندلسي بالإضافة، إلى الجمال والرشاقة أيضا بالهدوء، والذي لا يمس قوته وشجاعته، فلم يؤثر هدوئه على شجاعته وقوته، حيث يسهل ترويضه.

خامسا : الشموخ.

يتميز الحصان الاندلسي بشموخه وهيبته، التي جعلت النبلاء ينجذبون إليه بقوة.

هيئة الحصان الاندلسي :

1- يتميز الحصان الاندلسي بأذنين صغيرتين.

2- يملك عينان كبيرتان تجعله يزداد جمالا.

3- يملك رأس جميل وجذاب ومتوازن.

4- يملك ظهر المستقيم وقصير.

5- يملك صدر عريض ذو ضلوع منحنية وعميق.

6- يملك بطن دائري.

7- يملك ذيل مموج وكثيف.

8- يملك سيقان جيدة وقوية.

9- يملك حافر جيد المظهر.

10- يملك عنق جيد.

11- يتراوح طوله من 155 – 161 سم.

12- يبلغ وزنه 570 كيلو جرام.

13- اللون يملك الحصان الاندلسي عدة ألوان مختلفة، حيث يتميز بألوانه الجميلة، الأسود الداكن والكستنائي، والأشقر والرمادي.

الظهور في إسبانيا ” اعترافات منظمة الحصان العربي العالمية Waho ” 1972 :

ظهر الحصان الاندلسي خلال احتياج الجنود الأوروبيين وتقديرهم، لمزايا الحصان العربي التي اثارتهم في الحروب مع الصليبيين، الأمر الذي دفعهم إلى إدخال الأحصنة العربية إلى إسبانيا.

وكان ذلك خلال البعثة الرسمية الإسبانية الأولى للأراضي العربية ، والتي كانت قد تقرر خلالها شراء الملكة إيزابيلا الثانية للخيول العربية.

وعقب ذلك ظهرت عمليات التهجين، فيما بين الحصان العربي والحصان الاندلسي، لإنتاج نوعبة جديدة ومتميزة متأثرة بسمات الحصان العربي، ومن خلال عمليات التطوير الخاصة بسلالات الخيول، كانت بدايات الظهور الرسمية لسلالة الخيول الاندلسية ” الحصان الاندلسي “.

والذي يجمع ما بين هدوء وهيبة الخيول الإسبانية، ورشاقة وشجاعة الحصان العربي.

كتبت :- بنازير مجدى