مصادر البروتين النباتي يمكن الحصول عليها من كثير من الأطعمة الغذائية وذلك دون الحاجة إلى تناول مكملات غذائية  ، ويمكن الحصول على البروتين من مصادر حيوانية مثل اللحوم والبيض والأسماك وما إلى ذلك، وهذه البروتينات تحتوي على أعلى نسبة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

ويوجد أيضا مصادر البروتين النباتي في الخضروات والفواكه واامكسرات والبذور ولكنها تفتقر نوعا ما إلى الأحماض الأمينية .

أهم مصادر البروتين النباتي تتمثل فيما هو أتي

١- السبانخ

تعتبر السبانخ أقوى مصادر البروتين النباتي و تحتوي السبانخ على العديد من الفوائد الهامة للجسم مثل مضادات الأكسدة والبروتينات الكاملة، حيث أن كوب واحد من السبانخ المطبوخة يحتوي على خمس جرامات من كاملة من البروتين، ويمكن طهي السبانخ مع الأطعمة الأخرى سواء كانت مطبوخة أو مقلية ولن يقلل هذا من فوائدها الصحية.

٢- القرنبيط

القرنبيط من  اهم مصادر البروتين النباتي فهو من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة وتحتوي الوجبة الواحدة من القرنبيط على ثلاث جرامات كاملة من البروتين مع جرعة صحية من فيتامين K، ومغذية وكذلك المضادة للالتهابات في الطبيعة، فإنه يدعم معظم الوظائف الجسدية . وهو من أكثر النباتات الغذائية الغنية بالألياف جدا، وبالتالي فهو أفضل صديق الجهاز الهضمي

٣- البازلاء

يحتوي كوب واحد من البازلاء على ٨ جرامات من البروتين تضعها في كفة المنافسة على أفضل الأغذية التي تحتوي على البروتين والفوائد الغذائية فهي غنية جدا بفيتامين C وتساعد في حماية الجهاز المناعي للجسم

. ٤- البروكلي :

البروكلي من أفضل النباتات التي تساعد على إنقاص الوزن، وخفض كمية الدهون من الجسم ويحتوي البروكلي على نسبة عالية من البروتين، حيث أن نصف كوب من البروكلي يمد الجسم بجرامين من البروتين، كما يحتوي على مجموعة من المواد الغذائية الأساسية مثل فيتامين ألف، فيتامين B، فيتامين C، الحديد.

٥- الموز

يعتبر الموز ايضا من أهم مصادر البروتين النباتي و من أفضل الأغذية المضادة للجوع وكل مائة جرام من الموز تحتوي على خمس جرامات من البروتين ويحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف لذلك فهو مفيد جدا لعلاج الإمساك .

أفضل مصادر البروتين الحيواني :

١- اللحوم

تعتبر اللحوم من أفضل مصادر البروتينات الحيوانية ويفضل تناول اللحوم البيضاء لانها تحتوي على نسب عالية من البروتين حيث أن أربعة أوقية من الدجاج تحتوي على ٣٢ جراما من البروتين، كما أن اللحوم البيضاء تحتوي على نسبة أقل من الكوليسترول والدهون .

٢- اللحوم الحمراء

تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتين على الرغم من احتوائها على نسب عالية من الدهون الضارة بالصحة أيضا حيث أن الدهون تقوم برفع نسبة الكوليسترول في الدم .

٣- منتجات الألبان

منتجات الألبان التي تشمل الحليب والزبادي والكريم والجبن هي مصدر هام للبروتين. وليس فقط البروتين. لكنها أيضا  توفر للجسم المعادن والفيتامينات الأساسية. الحليب الكامل وحليب الأبقار التي تتغذى على الأعشاب مغذي حقا، وقال أنها تحتوي على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا 3 وما لا يقل عن مرتين إلى خمس مرات من كلا منهما  وما يعرف باسم حمض اللينوليك التي تم الحصول عليها من الذرة والحبوب التي تتغذى عليها الأبقار.

٤- البيض

البيض هو أفضل طريقة لكي يحصل الجسم بها على احتياجاته الغذائية من البروتين، فهو ملئ بالاحماض الأمينية والحديد ومضادات الأكسدة، تحتوي البيضة الواحدة على ٧ جرامات من البروتين.

٥- الأسماك

الأسماك ايضا من ضمن مصادر البروتين النباتي وهي من الأطعمة اللذيذة وهي مصدر هام جدا البروتينات والأحماض الدهنية وأوميجا ٣ والفيتامينات والمعادن وما يميز الأسماك عن باقي أنواع الغذاء أنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون المشبعة وتحتوي على الأحماض الدهنية وأوميجا ٣ التي  لديها العديد من الفوائد التي تشمل السيطرة على ضغط الدم، والحفاظ على صحة القلب، ومنع التهاب المفاصل