مراحل نمو الجنين بالصور شهريا : اولا تهانينا على الحمل! نحن على يقين بأنك متشوقة لمعرفة كيف سيتطور الحمل ، وكيف سيتطور طفلك من أسبوع لآخر خلال الأشهر القليلة المقبلة، في عرض الشرائح هذا ، سنلقي نظرة داخل الرحم لنرى كيف يتطور الطفل خلال المراحل الأولي والثانية والثالثة من الحمل.

فالخطوة الاولى من الحمل هو عندما تخترق الحيوانات المنوية البويضة لاستكمال التكوين الوراثي للجنين البشري، في هذه اللحظة (الحمل) ، يبدأ الجنس والماكياج الجيني للجنين بعد حوالي ثلاثة أيام ، تنقسم خلية البويضة الملقحة بسرعة ثم تمر عبر قناة فالوب إلى الرحم ، حيث ترتبط بجدار الرحم،  ومن هنا تنطلق رحلة نمو الجنين ومعاناة الحمل

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 4 أسابيع

بعد 4 أسابيع ، بدأت الهياكل الأساسية للجنين تتطور إلى مناطق منفصلة تشكل الرأس والصدر والبطن والأعضاء الموجودة داخلها، كذلك البراعم الصغيرة على الشكل العام ستصبح أذرعًا ورجلين ،  يجب أن يكون اختبار الحمل المنزلي إيجابيا في هذه المرحلة من التطور ومع هذه اللحظة تحدث السعادة بقدوم المولود ومع اجراء التحليل ، (معظم الاختبارات تطالب بنتائج إيجابية بعد أسبوع واحد من تغييب الدورة االشهرية ).

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 8 أسابيع

في 8 أسابيع ، يبلغ طول الجنين حوالي نصف بوصة (1.1 سم). توجد ملامح الوجه مثل تطوير الأذنين ، الجفون ، وجانب الأنف. من الواضح أن براعم الأطراف أصبحت الآن من الذراعين والساقين ، في حين أن الأصابع والأصابع لا تزال تتطور.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 16 اسبوع

في عمر 16 أسبوعًا ، يبلغ طول الجنين حوالي 4 ونصف بوصة ويشبه الرضيع. تغمض العينان ويفتحها ، وإن ضربات القلب تكون أسهل في تحديدها ، وخصائص الوجه (الأنف والفم والذقن والأذنين) متميزة ، والأصابع والقدمين مطورة بشكل واضح، كذلك الجلد على الأصابع وأصابع القدم لديها حتى أنماط متميزة (بصمات الأصابع ). يجب أن تكون المرأة قادرة على الشعور بالرحم يبرز في حوالي 3 بوصات (6.6 سم) تحت اسفل البطن. هذه هي بداية “عثرة الطفل” (تورم في البطن بسبب توسع الرحم) لدى بعض النساء.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 20 اسبوع

في الأسبوع العشرين ، يبلغ طول الجنين حوالي 6 بوصات (13.2 سم) وقد يزن حوالي 10 أوقية. قد يبدأ الطفل بعمل الحركات التي يمكن للأم أن تشعر بها خلال 19 إلى 21 أسبوعًا تقريبًا، تسمى حركة الطفل هذه “تسريع”. يمكن للطفل في هذه المرحلة من التطور تحريك عضلات الوجه والتثاؤب وتمتص إبهامه،  يكون الرحم قد توسع عند 20 أسبوعًا على مستوى اسفل البطن.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تصوير الاشعة والموجات الفوق الصوتية

في الولايات المتحدة ، عادةً ما يكون لدى النساء اللواتي يخضعن للرعاية السابقة للولادة عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية عند 20 أسبوعًا لتحديد أن المشيمة مرتبطة بشكل طبيعي وأن الطفل يتطور دون أي مشاكل، ولابد لنا كعرب ان يكون لنا نفس هذه الميزة ، فهنالك يمكن رؤية حركات الطفل مع تصوير دوبلر ، وعادة ما يمكن تحديد جنس الطفل في هذا الوقت ، لذلك إذا كنت تريدي أن تفاجأي بجنس طفلك عند الولادة ، أخبر طبيبك قبل بدء تشغيل الموجات فوق الصوتية من دوبلر ان لا يخبرك بذلك ، ولكن طباعنا في بلاد العرب نود ان نعرف ما هو المولود بالتأكيد !

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 24 أسبوع

في الأسبوع الرابع والعشرين ، قد يزن الطفل 1.4 رطلاً ويمكنه الاستجابة للأصوات، تظهر نتائج دوبلر الاستجابة الصوتية من خلال قياس معدلات الحركة ومعدل ضربات القلب ، في بعض الأحيان سيصاب الطفل بفواق وضربات ونغزات يمكن أن تشعر به الأم ! يتم تطوير قنوات الأذن الداخلية للطفل في 24 أسبوعًا ، لذلك يتوقع الباحثون أن الطفل يستطيع الشعور بموضعه في الرحم ومن حوله .

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 28 اسبوع

في الأسبوع الثامن والعشرين ، يزن الطفل عادة حوالي 2 ونصف رطل ، وتطور إلى درجة أنه إذا كان الطفل مولودًا قبل الأوان لأي سبب من الأسباب ، فهناك احتمالات جيدة أن الطفل سيبقى على قيد الحياة ، ولكنه عادة ما يتطلب الإقامة في المستشفى. قد يناقش طبيبك علامات الولادة المبكرة ويقترح عليك  أخذ دروس حول ما يجب القيام به في وقت ولادة طفلك على المدى الكامل.

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

تطور نمو الجنين في 32 أسبوع

في 32 أسبوعًا ، يزن العديد من الأطفال حوالي 4 أرطال ، ولديهم حركات يمكن أن تشعر بها الأم، قد يطلب منك طبيبك تدوين ملاحظات حول حركات الطفل ومناقشة الرضاعة الطبيعية والخيارات الأخرى إلى جانب مواعيد الزيارة كل أسبوعين حتى تصل إلى الطفل، تبدأ بعض النساء في تسرب سائل مصفر من ثديهن في هذا الوقت، هذا أمر طبيعي ويسمى السائل اللبأ ويشير إلى أن الثديين تستعد لبدء إنتاج الحليب للطفل حديث الولادة.

تطور نمو الجنين في 36 أسبوع

في 36 أسبوعًا ، يكون الطفل جاهزًا للاكتمال ، وقد بلغ متوسط ​​طوله 18.5 بوصة من رأسه إلى كعبه ووزنه حوالي 6 أرطال، ومع ذلك ، فإن وزن الطفل وطوله يختلفان تمامًا ويتأثران بوراثة الوالدين لدى الطفل ، والجنس ، والعديد من العوامل الأخرى،  خلال هذا الوقت ، بدأ الطفل بالتناوب في موضع اتجاه الرأس أولاً إلى الحوض. في 37 أسبوعًا ، أكمل الطفل تطوير جميع أجهزة الجسم إلى مستوى يسمح له بالبقاء والاستمرار في نموه خارج الرحم دون أي مراقبة قريبة للمستشفى يتم إجراؤها عادةً مع الأطفال المبتسرين، وبالتالي يعتبر الحمل  في 37 أسبوعا يشكل امانا لطفلك وللولادة .

مراحل نمو الجنين بالصور شهريا

واخيرا مرحلة الولادة

يتم احتساب تاريخ الولادة من خلال تقدير تاريخ مدة حمل 40 أسبوع ، محسوب بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية للأم. هذا هو التاريخ التقديري، الولادة الطبيعية المهبلية يمكن أن تحدث بسهولة بين 38 وحوالي 42 أسبوعاً وتعتبر حمل مبكر أو متأخر، ومع ذلك ، يتم ولادة معظم الأطفال قبل 42 أسبوعًا. قد يحتاج الطبيب حسب الظروف والمضاعفات المختلفة ، إلى حمل المخاض والولادة لدى بعض النساء ، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى ولادة جراحية (قيصرية)