مراحل تغذية الطفل تختلف من فترة إلى أخرى ، و في عمر ما بعد الستة شهور تحتاج بعض الضوابط خاصة وأن الطفل مازال في مرحلة تحسسية للطعام والهضم ، وفي هذه المرحلة أيضا تزيد الاحتياجات الغذائية للطفل فلا يعتبر حليب الأم كافيا ليؤمن جميع الاحتياجات الغذائية للطفل في هذه المرحلة العمرية حيث تزيد احتياجاته من الحديد والكالسيوم، وكذلك كافة العناصر الغذائية بسبب النمو السريع و نمو الخلايا العصبية و تضاعف وزن الطفل حيث يصبح 3 اضعاف وزنه خلال السنة الاولى, حيث نبدأ بادخال الطعام الصلب بشكل مهروس, نبدأ بكل صنف على حدة لمدة 3 ايام كي نتأكد ان لا يوجد لديه اي حساسية غذائية من هذا النوع.

 

بداية بالطعام المهروس

مع مراحل تغذية الطفل الأولى وبدأ بالطعام المهروس ، نبدأ بادخال الخضار المسلوقة و المهروسة جيدا, ندخل جزر مسلوق او كوسا مسلوق و يفضل عدم اضافة الملح ، وممكن تبدأ الأم بتحضير البطاطا الحلوة المهروسة حيث انها غنية  بفيتامين أ و سي و مضادات الأكسدة و ممكن اضافة القليل من عصير البرتقال عليها.

ممكن ايضا تحضير الخضار المهروسة و اضافة القليل من البازيلاء  او الجزر لاعطاء طعم الحلاوة القريب من حلاوة حليب الام, ممكن استخدام الخضار المثلجة لسهولة التحضير, و الابتعاد عن الخضار المعلبة للتقليل من الملح و المواد الحافظة.

ممكن أن يتناول الطفل بهذا العمر الجبنة القريش او اللبنة (حيث تعتبر اختيار مناسب لانها لا تحتوي ملح).

من الطبيعي جدأ في البداية أن يرفض الطفل نوع معين من الخضار ممكن استبداله باي نوع اخر , و من الطبيعي في البداية تناول كميات صغيرة ثم تزيد بشكل تدريجي.

و ينصح لتوفير الوقت تحضير كمية من الطعام مرة واحدة و توضع في الفريزر باوعية صغيرة شرط أن لا يتم اذابتها و اعادة تجميدها كي لا تتكاثر البكتريا .

ملحوظة: عدم اضافة الملح و السكر و العسل الا بعد عامه الاول لنحافظ على جهازه المناعي.

بالبداية يجب ان يكون الطعام مهروس ثم نقلل عملية الهرس حتى يصبح الطعام على هيئة كتل و بتعلم الطفل المضغ.

 

قوام الطعام في المراحل العمرية المختلفة:

6-7 اشهر الطعام مهروس يشكل كامل.

8-9 أشهر مفروم ناعم او مبروش

10-11 أشهر قطع صغيرة و طرية.

يجب التأكد أن كل المواد المستعملة نظيفة ومعقمة ,ازالة البذور و القشرة من الطعام حتى لا تدخل مجرى التنفس و تسبب له الاختناق.

 كيفية تحضير مهروس الجزر:

يتم سلق الجزر بقليل من الماء حتى يصبح طريا  لا نضع كمية ماء كبيرة كي لا تنئل الفيتامينات و المعادن مع الماءو يتم هرسه في الخلاط اذا كان الطفل في عمر الست شهور أما اذا كان بعمر 9 شهور يفضل هرس الطعام بالشوكة ليتعلم المضغ و ممكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية في مكعبات الثلج لاستخدامها في وقت لاحق و ممكن تطبيق هذه العملية ع لى اي نوع خضار .

مثال وجبات الاطفال:

الطفل من 4 -6 اشهر:ملعقة من الأرز مع ماعقة من الحليب, خضار بيوريه.

الطفل من 6-8 اشهر:يتم التنويع في الوجبات بين الخضار و الفاكهة او مكرونة او ارز بدون دهون.

الطفل من 8-12 اشهر: يتم تقديم ما سبق بالإضافة الى البروتين كل يوم نوع واحد من البروتين, و بالنسبة للبيض ممكن الصفار فقط.

بعد عمر السنة: ممكن تقديم حليب الابقار و اللبن.

بعد عمر السنتين ممكن تناول الطعام التي تحضره الأسرة حيث يحتوي يعتبر غذاء متوازن و متكامل يحتوي الحبوب مثل البطاطا و الأرز و المكرونة و الخبز و اللحم و الفاكهة و الخضار و منتجات الالبان   

لا بد من توافر جميع العناصر الغذائية أثناء مراحل تغذية الطفل ، لضمان النمو السليم الكامل للجسم و المخ و تجنب حدوث نقص في أي عنصر غذائي من الكالسيوم المتوفر في منتجات الألبان و مجموعة فيتامين ب المتوفرة في الحبوب و البروتينات في اللحمة و الحديد في المنتجات الحيوانية اللحوم الحمراء و الخضار الورقية مثل السبانخ و عنصر المغنيسوم المهم للأعصاب و تطورها المتوفر في المكسرات.