مدة الجفاف للطهر من الحيض تعتبر فترة الحيض هي فترة تمر بها كافة النساء، وقد تختلف في مدتها من امرأة إلى أخرى، وسوف نتحدث خلال السطور التالية، عن مدة الجفاف للطهر من الحيض، وكذلك بعض العلامات التي تشير لطهر المرأة من الحيض، وغيرها من الأمور المتعلقة بفترة الحيض.

مدة الجفاف للطهر من الحيض

مدة الجفاف للطهر من الحيض إذا كنت ترغبين في معرفة مدة الجفاف للطهر من الحيض، سوف نعرضها لكِ، حيث أن فترة الجفاف للطهر من الحيض، ذهب إليها بعض العلماء في أنها قد تقدر بمرور يوم أو نصف يوم على انقطاع الدم.

وذهب البعض الآخر كما ورد عن ابن عباس، هو أنها تقدر ولو بساعة والمقصود هنا، هو مرور زمن يسير على انقطاع الدم.

ويرجح العلماء بشكل أكبر الرأي القائل بأن انقطاع الدم أقل من يوم ليس طهر، إلا إذا رأت المرأة علامات انقطاع الحيض.

علامات الطهر من الحيض

1- يعد انقطاع دم الحيض عن المرأة هو والله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى انتهاء الحيض لديها، و يمكن التأكد من ذلك عن طريق احتشاء المرأة بقطنة، وفي حال خرجت القطنة نظيفة، دون دم أو كدرة أو صفرة، كان ذلك إشارة لانتهاء الحيض

2- كذلك يكون الجفاف التام لدى عدد من النساء والله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى الطهر

3- كذلك من علامات طهر المرأة من الحيض نزول القصة البيضاء، و تتمثل القصة البيضاء فيما يشبه الخيط الأبيض، و الذي ينزل من المرأة و والله اعلم قد يحتمل ان تكون اشارة إلى طهرها

وسواس الطهر من الحيض

يواجه بعض النساء مشكلات في مسألة الطهر، حيث يشعر بعض النساء بوسواس في عملية الطهارة و التطهر من الحيض، ولكن أشار العلماء، إلى أن التطهر من الحيض، يمكن التحقق منه من خلال العلامات التي قمنا بذكرها.

حيث أنه يمكن للمرأة التخلص من وسواس الطهر من الحيض، من خلال ملاحظة نزول القصة البيضاء لديها، أو من خلال الجفاف ويكون ذلك من خلال إدخال قطنة أو ما شابه ذلك، كما ذكرنا وإخراجها دون دم أو صفرة أو كدرة.

هل الصفره بعد الحيض طهر

كنا قد ذكرنا من قبل أنه هناك علامات للطهر، من بينها عدم ملاحظة صفره أو كدرة، في حال احتشت المرأة بقطنة، و خرجت نظيفة دون صفرة أو كدرة.

حكم الكدرة والصفرة بعد الطهر

وجب على المرأة الاغتسال من الحيض، في حال إذا رأت المرأة نزول بعض الافرازات عليها، مثل الصفرة و الكدرة عقب الطهر التام من الحيض.

حكم الصفرة والكدرة قبل الطهر

على المرأة أن لا تتعجل في الاغتسال من الحيض، في حال لاحظت نزول الصفرة أو الكدرة متصلة بنزول دم الحيض، لأن ذلك يشير إلى عدم نقاء و انتهاء الحيض للمرأة.

حكم صيام المستحاضة

تأخذ المستحاضة حكم الطاهرة، و ذلك من حيث وجوب الصيام و الصلاة، حيث أنه يجب للمرأة الصيام و الصلاة عقب انقضاء مدة الحيض أو العادة الشهرية لديها، و في حال زيادة المدة يكون ذلك هو دم الاستحاضة.

و يكفي للمرأة في ذلك بأن تقوم بالوضوء لكل صلاة.

متى يجب الصيام بعد الحيض ؟

يجب الصيام للمرأة بعد الحيض في حال انقطع عن المرأة الحيض قبل طلوع الفجر، حيث يمكن لها أن تقوم بالاغتسال و تنوي الصيام، و يمكن لها أن تؤخر الاغتسال إلى بعد طلوع الفجر، و لكن لا ينبغي لها أن تؤخر الاغتسال إلى طلوع الشمس.

وفي حال انقطع الحيض عن المرأة بعد طلوع الفجر، و لو بلحظات قليلة، لا يجب لها الصوم و ذلك لعدم توافر شرط أساسي من شروط صحة الصيام و هو الطهارة.