مخطط بيت دور واحد 15*15 ، حيث أن المخطط يعطي فكرة مبدئية عن شكل تصوري للمنزل ،من قبل أن يتم بنائه و،كذلك يساهم في معرفة التكلفة الأولية للمنزل ،وما يحتاجه سواء في البناء ،وحتى تكوين فكرة عن الأثاث ونفصله معكم تاليا.

مخطط بيت دور واحد 15*15

مخطط بيت دور واحد 15*15

مخطط بيت دور واحد 15*15

– في المخطط السابق نج البيت مربع تمام ،ما يسمح له بمجموعة كبيرة من المخططات المثالية في التكوين ،وله مدخلين كل كل منهما 2 متر المدخل الرئيسي ،يقع على جانبيه مجلسين للرجال كل مجلس منهم بمساحة كبيرة.

– ولكل مجلس حمام منفصل بجوار المدخل الأول والثاني ،ويمكن لربة المنزل أن تقوم بتجهيز واحد منهم بالشكل التقليدي للجلسة العربية ،والآخر مودرن  ويفصل بينهم السلم.

– في المخطط أربعة من غرف النوم بمساحة كبيرة متباينة بشكل بسيط في المساحة، وأهم ما يميز موقع غرف النوم أنها متجاورة معا في شكل منفصل ،وبعزلة عن المجالس الرجالية والمداخل.

– ويوجد في المخطط أن غرفة النوم الرئيسية، لها حمام منفصل بمدخل داخلي داخل الغرفة لمزيد من الخصوصية.

– وفي المخطط يوجد مطبخين بحجم كبير للمنزل ،وبيت السلم على الجانب الآخر بجوار غرف النوم بمساحة 2*5.

الشكل الثاني لمخطط بيت دور واحد 15*15

مخطط بيت متساوي الابعاد

مخطط بيت متساوي الابعاد

– بداية المخطط لتلك المساحة يمكن أن يكون لدور أرضي ،ودورآخر في الدور الثاني ،وما نقدمه في الصورة هو مخطط للدور الأرضي أو دور واحد فقط.

– أهم ما يميز الشكل السابق في مخطط بيت 15*15 أنه لا يحتفظ  بالشكل التقليدي للبيوت العربية ،عادة ما تكون مستطيلة أو مربعة، ولكن له شكل للمخارج البيضاوية ،حتى أن الغرفة الخاصة على الشكل الدائري للباحثين عن التميز فيي التصميم ،مع مساحة كبيرة وشكل غير تقليدي لللمجلس العربي.

– ويتكون البيت من الغرف التقليدية في البيت العربية ،ولكن التقسيمات الداخلية بالنظام الأمريكي المفتوح في المجلس مفتوحا على غرفة الطعام المتجاورة ،مع المغاسل والمطبخ في شكل محافظ على الحرمة العربية للمنازل الإسلامية .

– وكل غرفة من غرف النوم في المنزل الرئيسة كانت ،والثانوية لهم حمام منفصل بمساحة كبيرة تضم البانيو ،كما واضح في الصورة السابقة.

مخطط الغرف الداخلي ثري دي 

مخطط ثري دي للشكل الداخلي للغرف

مخطط ثري دي للشكل الداخلي للغرف

– لمزيد من التوضيح لشكل آخر للغرف الداخلية بنظام صورة الثري دي ،وهو الشكل التي يمكن لربة المنزل أن تنتقي منها أفكار ديكورية متنوعة لأي غرفة من غرف المنزل ،علما أن الشكل هو ديكور مودرن معتمد على البساطة في وضع الأثاث وفق الطابع الغربي.

– فعادة ما يتصف الطابع الغربي في الديكور بالبساطة المريحة للعين ،ولكن الطابع العربي ما يتصف بالفخامة في الأثاث.

الشكل الخارجي لمخطط بيت دور واحد 

الشكل الخارجي لمخطط بيت

الشكل الخارجي لمخطط بيت 15*15

– من الشكل الخارجي يتضح ان مخطط بيت دور واحد 15*15 ،يمكن أن يحاط به مساحة خارجة مزروعة ومفتوحة مثل الشكل الغربي بممر خارجي للسيارة.

– كما يمكن أن يكون لها سور وفق النظام العربي، مع أيضا ممر للسيارة داخلي ،ويمكن أن يمتد الممر إلى الجراج الخاص بالسيارة مباشرة.