مجرة درب التبانة وحقائق مزهلة عن هذه المجرة

بواسطة: عمر
2024-08-15 1:55 م

مجرة درب التبانة هي مجرتنا الرئيسية في الكون، والتي يسير فيها كوكب الارض هذا الكوكب الذي نعيش عليه، درب التبانة هو عبارة عن لولب مثقوب بشكل نموذجي مع أربعة أذرع رئيسية في القرص ، وحافز واحد على الأقل ، وذراع خارجي اكتشفت حديثا ،  يحتوي مركز المجرة  الذي يقع على بعد حوالي 26,000 سنة ضوئية من الأرض ، على ثقب أسود فائق واحد على الأقل (يُدعى Sagittarius A *) ، ويمر به شريط، بدأت مجرة درب التبانة قبل حوالي 12 مليار سنة وهي جزء من مجموعة تضم نحو 50 مجرة ​​تسمى المجموعة المحلية، مجرة أندروميدا هي جزء من هذه المجموعة مثل العديد من المجرات الصغيرة ، بما في ذلك Magellanic Clouds، وللعلم فان المجموعة المحلية نفسها جزء من تجمع أكبر من المجرات يطلق عليها اسم Virgo Supercluster of galaxies.

حقائق حول مجرة درب التبانة

– بدأت مجروة درب التبانة كسلسلة من المناطق الكثيفة في بدايات الكون بعد فترة طويلة من الانفجار الكبير،  كانت النجوم الأولى التي نشأت في مجموعات كروية لا تزال موجودة، هم من بين أقدم النجوم التي تشكلت في منطقة درب التبانة.

– نمت درب التبانة من خلال الاندماج مع المجرات الأخرى عبر الزمن، وهي تستحوذ حالياً على نجوم من مجرة ​​صغيرة جداً تدعى القوس القزم Spheroidal ، وكذلك تتراكم المواد من سحابة ماجلان.

– تتحرك درب التبانة عبر الفضاء بسرعة تصل إلى حوالي 552 كيلومتر في الثانية (343 ميل في الثانية) فيما يتعلق بإشعاع الخلفية الكونية الميكروويف.

– يحتوي قلب درب التبانة المركزي على ثقب أسود فائق، يشار إليه عادة باسم القوس ، أنه يحتوي على كتلة حوالي 4.3 مليون شمس.

تدور النجوم ، الغاز والغبار في مجرة ​​درب التبانة حول المركز بمعدل حوالي 220 كيلومتر في الثانية، هذا المعدل الثابت لجميع النجوم على مسافات مختلفة من القلب يعني ضمنا وجود قشرة من المادة المظلمة المحيطة بمجرتنا.

– سوف تتصادم مجرة درب التبانة مع مجرة ​​أندروميدا في حوالي 5 مليارات سنة ، يشير ذلك بعض علماء الفلك إلى مجرتنا خاصة وان المجرة تعمل على نظام ثنائي من اللوالب العملاقة.

معلومات يجب عليك معرفتها عن مجرة درب التبانة

تحتوي مجرة درب التبانة على أكثر من 200 مليار نجم ، وما يزيد على ذلك من الغبار والغاز لجعل المليارات أكثر واكثر .

يقع النظام الشمسي على بعد حوالي 30،000 سنة ضوئية من مركز المجرة ، وحوالي 20 سنة ضوئية فوق سطح المجرة. لا تدور الأرض وجيرانها في مدار المجرة ، بل تميل نحو 63 درجة .

وقال ميراف أوثر ، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة جورج ماسون في فيرجينيا ، لموقع Space.com: “يبدو الأمر وكأننا نبحر عبر المجرة جانبياً “.

أكثر من نصف النجوم الموجودة في مجرة ​​درب التبانة هي أقدم من شمس عمرها 4،5 مليار سنة. فغالبا ما تمر مجرات مثل مجرتنا بطفرة نجمية ممتازة ، وهي تموج النجوم بكميات هائلة منذ حوالي 10 مليارات سنة.

النجوم الأكثر شيوعًا في المجرة هي الأقزام الحمراء ، وهو نجم بارد عن عشر كتلة الشمس، عندما كان يعتقد أنه غير مناسب للكواكب المحتملة الحاملة لأن هذه الأجسام يجب أن تكون قريبة جدًا من الوفاء بالمعايير ، فإن الأقزام الحمراء تعتبر الآن مشتبه بهم محتملين .

في أواخر العشرينات من القرن العشرين ، اعتقد الفلكيون أن جميع النجوم في الكون كانت موجودة داخل مجرة درب التبانة، لم يكتشف إدوين هابل نجمًا خاصًا يُعرف باسم المتغير Cepheid ، والذي سمح له بقياس المسافات بدقة ، أدرك علماء الفلك أن البقع الضبابية التي كانت تُصنّف في وقت سابق على أنها سديم كانت في الواقع مجرات منفصلة.

اختارت ناسا مؤخرًا مهمة مرصد Terahertz Spectroscopic Galactic / Extragalactic ULDB لتحليق تلسكوب يحمله بالون لرسم أقسام كبيرة في مجرة ​​درب التبانة وسحابة ماغلينك الكبيرة المجاورة. وتعتزم البعثة إطلاق المركبة في عام 2021 من ماكموردو وأنتاركتيكا ، وينبغي أن تظل في الجو ما بين 100 و 170 يوماً ، تبعاً للظروف الجوية.

اقرأ ايضا

تعرف على الكواكب الخارجية وانواعها

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *