متى يطرد الرحم الجنين الميت من البطن وما هي أعراض موت الجنين في بطن الأم ، يموت الجنين في بطن الام في أي مدة من فترة الحمل ، وقد يحدث هذا الأمر لأي أم  ، ولكن قد تشعر المرأة الحامل ببعض تغييرات تشير إلى أن هناك شئ غير طبيعي في الرحم ، متى يطرد الرحم الجنين الميت وما هي المشروبات التي تساعد على ذلك سؤال تتسائله الكثير من السيدات الحوامل .

متى يطرد الرحم الجنين الميت

يطرد الرحم الجنين الميت بعد مرور فترة من الوقت إن لم يتم إكتشافه ، في مدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر من وفاة الجنين ، ولذلك يجب المتابعة المستمرة لحالة الجنين ،  وخاصة عند توقف الحركة أو الشعور بتعب غير محتمل لعدم حدوث تسمم حمل للأم الحامل أو سيولة بالدم ، بسبب موت الجنين في بطنها ، وعدم خروجه لفترة طويلة .

فعدم نزول الجنين من الرحم بعد موته لفترة طويلة ، يسبب نزيف رحمي مما قد يسبب للأم فقر بالدم نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدماء .

علامات موت الجنين في الرحم 

– عند موت الجنين في فترة الحمل الأولى تلاحظ المرأة إختفاء أعراض الحمل التي كانت تشعر بها سابقا  مثل : عند الضغط بالأيدي على الثدي لا تشعر بألم مثل السابق ، حدوث إنخفاض بحرارة الجسم .

– عند موت الجنين في أواخر فترة الحمل قد تظهر بعض الأعراض مثل : حركة الجنين قد تتوقف تماما ، تشعر الأم بثقل في البطن عن المعتاد ، تشعر بآلام شديدة في أسقل البطن مصاحبة بشعيرات دموية وإفرازات مهبلية ، تلاحظ أن تضخم الثدي قد توقف عن المعتاد ، قد تشعر الأم الحامل براحة وتحسن في الحالة الصحية عندما يموت الجنين ويبدأ في التحلل ، حدوث إرتخاء في أنسجة الرحم والبطن .

متى يطرد الرحم الجنين الميت

متى يطرد الرحم الجنين الميت

إقرأ أيضا  

         اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

بعض أسباب موت الجنين ببطن الأم 

– التغذية السيئة التي لا تكفي الجنين والأم .

– الحمل بعد سن الأربعين .

– حدوث مشكلة في المشيمة تؤدي إلى الوفاة .

– أكثر الأوقات الشائع بها موت الجنين هي أول أيام الحمل إلى 13 أسبوعا من فترة الحمل .

– حدوث مشكلة في الحبل السري .

– عيب خلقي في الجنين أدى إلى الوفاة .

– بعض العوامل الوراثية .

– التدخين الكثير و تناول المواد الكحولية .

كيف يمكن تشخيص موت الجنين 

من الصعب اكتشاف موت الجنين بدون الأشعة الصوتية ، فليس من السهل تشخيص الأم المباشر بموت الجنين ، فيجب المتابعة الدورية عند الطبيب المعالج ، وعند الشعور بأي من علامات موت الجنين أو توقف الحركة يجب الذهاب للطبيب على الفور ، فيقوم الطبيب بعمل فحص التراساوند للرحم ليعرف حالة الجنين الصحية ، وذلك الفحص هو أفضل الطرق لتشخيص موت الجنين في بطن الأم ، وعند حدوث الوفاة للجنين في فترة الحمل الأولى يتأخر تشخيص الحالة لبضع أسابيع .

إقرأ أيضا          

   اخذت حبوب سايتوتك ولم يحدث اجهاض .. فهل يحدث تشوهات للجنين

كيف يمكنني حماية جنيني من الوفاة ؟

في بعض الحالات لا يمكن منع وفاة الجنين أو توقفها ، ولكن مع اتباع بعض الطرق والإجراءات يمكن حماية الجنين من الموت :

– يجب المراقبة المستمرة لحركة الجنين داخل بطن الأم والتي تبدأ في مدة تتراوح بين الشهر الرابع ، والخامس وتزداد في الشهر السابع وتستمر حتى الولادة .

– إجراء الفحوصات الدورية فترة الحمل باستمرار ، وبالأخص عند الشعور بالتعب .

– يجب مراعاة عدم تناول الطعمة الضارة الغير مطهية جيدا ، لوجود الميكروبات والبكتيريا والفطريات بداخلها ، مثل : المعلبات ، والبرجر ، الحواوشي ، وغيرها من اللحوم الغير مطهية بشكل جيد .

– عدم تناول الكحوليات و تجنب التدخين فترة الحمل .

– عدم تناول الأدوية إلا بأمر الطبيب .

– مراقبة وزن الجسم أول بأول ومراعاة تجنب زيادة الوزن لعدم حدوث ضرر للجنين .

كيف يمكنني حماية جنيني من الوفاة ؟

كيف يمكنني حماية جنيني من الوفاة ؟

إقرأ أيضا  

         متى يبدا مفعول حبوب الاجهاض وما هو الوقت المناسب لتناولها

طرق إنزال الجنين الميت 

تختلف طرق الولادة من حالة إلى أخرى فيتم تحديد طريقة ، تنزيل الجنين حسب فترة الحمل التي تم فيها الوفاة ، وحسب حالة الرحم ، ففي أغلب الحالات يتم توليد الأم بشكل تقليدي سواء ولادة قيصرية أو ولادة طبيعية ، وإن لم يتم فتح الرحم يقوم الطبيب بإعطاء الأم بعض الأدوية التي تعمل على فتح ، وتوسيع الرحم لتنزيل الجنين وذلك بعد التخدير الكلي ، أو التخدير الموضعي للأم  .

عند وفاة الجنين في الشهور الأولى يتم إجراء عملية التمدد والإخلاء ، أو تناول أدوية الإجهاض بوصف من الطبيب ، أو إجراء عملية كحت للأم لتنظيف الرحم بشكل كامل .

أعشاب لتنزيل الجنين الميت بدون عملية

– تناول 2 كوب قرفة يوميا ، و2 كوب من الحلبة المغلية .

– تناول مشروب عشبة المدينة المطحونة المغلية خمس مرات يوميا لمدة أسبوع .

– تناول مشروب البابونج .

– تناول مشروب الزنجبيل والقرفة والليمون  .

– تناول مشروب الحبة الحمراء مع عسل .

نتمنىى ان يكون الشرح قد افاد الجميع وان يترك الموقع لكم ذكرى طييبة من حيث توصيل المعلومة بالشكل المرضي للجميع .