متى يجب الغسل من الجنابه كلنا نسأل انه بعد الانتهاء من الجماع او في حالة الاحتلام هنا متى يجب الغسل من الجنابه لك الان الاجابة الصحيحة خلال السطور الاتية فهيا بنا .

متى يجب الغسل من الجنابه

متى يجب الغسل على الفتاه الغير متزوجة : هذا السؤال يتساءل به العديد من الفتيات قبل الزواج ، هل مجرد التخيل مع حدوث نشوى جنسيه ، ونزول سائل ، أو إفرازات عادية ، يوجب عليها الغسل ، قد يقول البعض ،أن السائل هو الذي يوجب الاغتسال ، لكن الخروج بأي شهوة سواء رجل أو فتاة ، أو ممارسة العادة  عند الفتاة فيجب الغسل منها .

وقت الغسل على الفتاه الغير متزوجة 

قد بين ووضح الإسلام الطهارة وجعلها هي أساس العبادة، تكون الطهارة قبل الصلاة ، وقبل قراءة القرآن ، وقبل مناسك الحج والعمرة ، ففرض علينا الدين الإسلامي الطهارة قبل العبادة.

يعرف الاغتسال بأنه طهارة الجسم بأكمله بعد ( الجماع ، والاحتلام ، والعادة السرية ) .

– يجب الغسل عند ( الاحتلام ، أو ، ممارسة العادة السرية ) قبل الزواج ، مثلها مثل المرأة المتزوجة .

– يجب الغسل عند إنزال المنى والمنى هو السائل الذي يخرج من المرأة والرجل عند الشعور بالنشوة الجنسية سواء جماع بين رجل ومرأة ، أو عادة سرية ، أو احتلام .

اقرأ ايضا

تجربتي مع زبدة الليمون وتفتيح الاماكن الداكنة

موجبات الغسل عند المرأة 

المرأة المسلمة بطبيعتها طاهرة ولكن يوجد  بعض الأشياء تنجس ثياب المرأة وجسدها ويجب عليها الاغتسال .

– نزول المنى من المرأة هو خروج سائل من المرأة  والفتاة عند حدوث ( جماع ،  احتلام ، عادة سرية ) فيجب على المرأة  الاغتسال .

– الحيض(  الدورة الشهرية ) هو الدم الخارج من المرأة في حالة عدم تخصيب البويضة في الرحم ، وهو الدم الذي يخرج من الفتاه في حال بلوغها ، وتكون الطهارة في حالتين إما بخروج سائل أبيض يخرج من المرأة بعد انقضاء فترة ( الدورة الشهرية ) أو إدخال قطعة من القطن في ( المهبل ) وإخراجها فإذا خرجت جافة بدون أي شوائب للدم فعليك الغسل ، أو الاغتسال  من الدورة الشهرية ،  لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها  ( أن النبي صلى الله عليه وسلم ) قال لفاطمة بنت أبي حبيش ( إذا أقبلت الحيضة فدعي الصلاة ، وإذا أدبرت فاغتسلي وصلي) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

– النفاس هو الدم الذي يخرج من المرأة بعد الولادة ، الذي يستمر أربعون يوما أو أقل ويكون الغسل منه ، مثل الغسل من الحيض ، ويكون الغسل منه بظهور إحدى علامات الطهارة .

– الجماع وهو  ( ممارسة الجنس بين الرجل والمرأة ) ، ويوجب عليه الغسل والطهارة والدليل على ذلك حديث السيدة عائشة رضي الله عنها،0 إذا جلس بين شعبها الأربع ، ومش الختان الختان، فقد وجب الغسل ) .

– الاحتلام وهو يأتي مع النوم مع  خروج المنى والرعشة الجنسية ، وذلك ورد في حديث شريف .

جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت يا رسول الله ، إن الله لا يستحي من الحق ، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأت الماء أي المنى ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

– اعتناق الإسلام هو إذا كانت المرأة خارج الدين الإسلامي ودخلت الدين الإسلامي فعليها بالاغتسال ، وهذا اختلف فيه بعض الفقهاء والعلماء .

– الموت يعد الموت واجبا شرعيا للغسل ، وورد في ذلك حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ( توفيت إحدى بنات النبي صلى الله عليه وسلم فقال ، (اغسلنها ثلاثا ،أو خمسا أو أكثر من ذلك ، إن رأيتن ذلك ، بماء وسدر ، واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من  كافور ، فإذا فرغتن فآذنني ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

موجبات الغسل عند المرأة

موجبات الغسل عند المرأة

إقرأ أيضا

     كيفية غسل الجنابة وأحكامها وأضرار تأخيرها

موجبات الغسل عند الرجل 

يجب على الرجل الطهارة مثل المرأة فلن يختلف الدين الإسلامي الطهارة بين الرجل والمرأة ، ويجب على الرجل الاغتسال عند وقوع أحد موجبات الغسل التالية .

– خروج السائل من الرجل بقصد شهوة فعليه الاغتسال والطهارة أما إذا خرج السائل من الرجل بسبب مرض ما فعليه الوضوء فقط .

– إذا جامع الرجل المرأة بدون إنزال السائل لديه فعليه أيضا الاغتسال لأنه لامس سائل المرأة .

– الموت عند الموت يجب الاغتسال وهذا فرض في الإسلام إلا من مات شهيدا .

يوجد غسل أيضا للرجال لكن ذكر في السنة فقط 

– الغسل لصلاة العيدين .

– الاغتسال عند الإحرام .

– الاغتسال بعد عمل الحجامة .

– غسل يوم الجمعة ففيه خلافا كبير ، وقال جمهور السلف بأنه سنه ، فأما بن تيمية قال  يجب الغسل لمن له عرق أو ريح يؤذي  الناس .

– الاغتسال من غسل الميت ،  اختلف الفقهاء والعلماء على ذلك .

موجبات الغسل عند الرجل 

موجبات الغسل عند الرجل

إقرأ أيضا    

  اضرار عدم الاستحمام وتأخير الغسل

أركان  الغسل الموجبة 

– النية هي ركن أساسي في السنة .

– غسل الشعر وسائر الجسم ، هذا لا اختلاف فيه  عند الفقهاء ،والسنة، والفرض .

– الاستنشاق والمضمضة ، وهي من أركان الغسل عند الحنابلة والحنفية .

– الموالاة ، دلك أعضاء البدن ، ونقض خصل الشعر ، هذا اختلف فيه الفقهاء وجمهور السلف .

فالغسل واجب وفرض على كل مسلم ، ومسلمة ويجب الاغتسال من كل ما ينجس الجسم .