مبطلات الصيام عند المرأة : الصوم من العبادات التي يطلع الله فيها على قلوب العباد، وخص بها شهر رمضان المعظم لأدائها كفرض من الفرائض، وتفضل على الصائمين وخصهم بالجزاء دونا عن غيره من العبادات التي يقوم بها المسلم ففي الحديث القدسي: “كل عمل ابن ادم له إلا الصوم فهو لي وأنا أجزي به”، وهذا من أكبر الدلائل على فضل الصيام وعظمته من بين كل فضائل الأعمال، كما وعد الصائمين بباب يسمى الريان وهو أحد أبواب الجنة الثمانية لقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “في الجنة ثمانية أبواب، باب منها يسمى الريان لا يدخله إلا الصائمون”.

وهذا الجزاء لا يشمل صوم شهر رمضان فقط بل الصوم عامة في أي يوم من أيام العام فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول: “من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا” ، لذا وجب على المرء تحري الدقة عند الصوم حتى لا يفسد عمله دون أن يدري، ووجب على النساء خاصة معرفة مبطلات الصيام عند المرأة لأن الله أجاز لهم الفطر في بعض الأحيان، وقبل أن نتعرض لمبطلات الصيام عند المرأة يجب علينا أولا معرفة الحالات التي يجوز فيها الفطر في نهار رمضان.

متى يجوز الفطر في نهار رمضان ؟

1- السفر:
لما فيه من مشقة وتعب على الصائم وخاصة مع اختلاف مواقيت الصلاة بين بلد وغيرها فقد تطول ساعات صومه حتى يصل إلى وجهته فتؤدي إلى الضرر، ومصداقا لقوله تعالى: (فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام اُخر).

2- المرض :
وهو المرض الشديد الذي لا شفاء منه أو الذي يحتاج إلى تعاطي الأدوية والعقاقير الطبية فيجوز الفطر في هذه الحالة.

3- الحمل والرضاعة :
يجوز للحامل أو المرأة المرضع أن تفطر في نهار رمضان إذا خافت على نفسها أو على وليدها من الضرر على أن تقضي هذه الأيام فيما بعد حين تكون قادرة على الصيام ففي الحديث الشريف: “إن الله تعالى وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحامل أو المرضع الصيام”.

4- كبر السن :
أجاز الله تعالى الفطر لكبار السن عامة من الرجال والنساء لما يجدونه من مشقة مع شيخوختهم ووهن أجسامهم مع إخراج فدية إطعام مسكين عن كل يوم في رمضان.

5- الإكراه: من تم إكراهه على الإفطار يباح له الفطر.

مبطلات الصيام عند المرأة :

1- الحيص والنفاس:
من أول أسباب مبطلات الصيام عند المرأة، فلا يجوز للمرأة أن تكمل الصوم إذا فجاءها الحيض حتى ولو قبل اذان المغرب بدقائق تلى أن تقوم بقضاء هذه الأيام بعد انقضاء الشهر الكريم، ومثل ذلك المرأة النفساء.

2- الأكل والشرب عمدا :
وهو ايصال الطعام أو الشراب عمدا من خلال الفم ويعد هذا من مفسدات الصوم، كذلك إذا أدخلت إلى معدتها شيئا من خلال الأنف من مأكل أو مشرب.

3- الجماع :
إذا حدث جماعا بين المرأة وزوجها في نهار رمضان فصومها باطل، ووجب عليها القضاء والكفارة وهي صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكينا.

4- الحجامة :
وهو إخراج الدم بالحجامة فإذا احتجمت المرأة بطل صومها، وكذلك التي تقوم بعمل الحجامة لقول النبي صل الله عليه وسلم: “أفطر الحاجم والمحجوم”، ومثلها في ذلك التبرع بالدم لأن كلاهما يؤثر على الجسم ويجهده.

5- القيء المتعمد :
ورد في الحديث الشريف: “من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض”، وعلى هذا فإن تعمدت المرأة التقيؤ بطل صومها ووُجِب عليها القضاء.

6- ما كان بمعنى الأكل والشرب :
وهو يشمل : نقل الدم للصائم ، والحقن المغذية التي يُستغنى بها عن الطعام والشراب.

الشروط الواجب توافرها في مبطلات الصيام عند المرأة :

مبطلات الصيام عند المرأة كلها عد الحيض والنفاس لا تفطر إلا بثلاثة شروط:
1. أن تكون المرأة عالمة غير جاهلة.
2. أن تكون ذاكرة غير ناسية.
3. أن تكون مختارة غير مكرهة.
مـــــروة فتـــحي