السرطان مرض العصر ولكن هل هناك معلومات حقيقية تعرفها عنه ؟ كثير من الناس لديهم معتقدات لا أساس لها ومعلومات عن السرطان ، والتي يمكن أن تؤثر على الناس نفسيا و على التعامل مع التشخيص والعلاج.

تم تصميم الأسئلة والأجوبة المتكررة التالية لتعطيك حقائق عن السرطان ومعالجته وكيفية التعامل مع المرض والتعايش بشكل صحيح وطبي بنسبة 100 %

100 سؤال واجابتهم عن مرض السرطان

ما هو السرطان ؟

السرطان هو اسم عام لمجموعة من الأمراض التي تتميز بنمو غير مقيد للخلايا ، وهي هياكل صغيرة تتألف من أعضاء وأنسجة الجسم. هذه تظهر وتعمل بشكل مختلف ، ولكن يتم تجديدها بالمثل ، عن طريق الانقسام ، للشفاء أو بناء الأنسجة التالفة. عادة ما يكون الانقسام الخلوي المنتظم منظمًا ويتم التحكم فيه. في الخلايا السرطانية ، ومع ذلك ، هذه العملية هي خارج عن السيطرة وأنها لا تزال تقسم وتتكاثر بدون توقف.

هل كل الأورام سرطانية ؟

لا. هناك نوعان من الأورام: حميدة وخبيثة. ورم حميد هذا الورم المتضخم حيث لا تنتشر الخلايا إلى أجزاء أخرى من الجسم ، ولكن إذا استمرت في النمو في الموقع الأصلي ، فإنها يمكن أن تسبب الإجهاد على الأعضاء المحيطة بها. الورم الخبيث هو ورم سرطاني يتألف من خلايا يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وبدون علاج ، يمكن أن يخترق ويدمر الأنسجة الأخرى في الجسم.

تقوم الخلايا السرطانية في بعض الأحيان بفصل نفسها عن الورم الأولي الذي تبدأ فيه بالانتشار ، من خلال الأوعية الدموية أو الجهاز الليمفاوي ، إلى الأعضاء المتجاورة أو البعيدة في الجسم. حيث يمكنهم الاستمرار في الانقسام ، تشكيل كتل جديدة تسمى “الأورام الثانوية” أو “النقائل”. يتم تحديد نوع الورم عن طريق الامتحانات مجهرية من الخلايا، واختبارات الدم في بعض الأحيان للكشف عن علامات الدم التي قد تدل على وجود الورم.

هل هناك أنواع مختلفة من السرطان ؟

اليوم أكثر من 200 نوع من الأورام السرطانية معروفة في عالم العلم والطب ، والتي تختلف في الأعضاء التي تتطور فيها ، في نوع الخلايا التي تميزها ، في معدل نموها ، في الظواهر الفيزيائية التي تسببها ، وأكثر من ذلك. تختلف طرق العلاج والشفاء من مريض لآخر. في هذا السياق ، من المهم ملاحظة أن التشخيص المبكر للمرض يحسن بشكل كبير فرص الشفاء بالإضافة إلى فعالية العلاجات. التي يتم تحديدها وفقا لتاريخ الكشف عن المرض والصحة العامة للمريض.

ما مدى سرعة نمو السرطان؟

السرطان لا يوجد لديه نمط نمو منتظم. تنمو بعض أنواع السرطان بسرعة ، بينما يتطور بعضها ببطء.

هل سرطان الدم هو نوع من السرطان ؟

نعم. إنه مرض تتكاثر فيه خلايا الدم البيضاء دون حسيب ولا رقيب.

هل يمكن أن يصاب الشخص بالسرطان دون معرفة ذلك ؟

هذا الوضع ممكن. على سبيل المثال، عندما يكون الورم موجود ولكن لم ينتشر إلى الأنسجة الأخرى، لذلك في هذه المرحلة الشخص لا يشعر بأنه مريض. ومع ذلك ، هناك أنواع من الأورام السرطانية التي يمكن اكتشافها قبل اكتشاف أي أعراض من خلال الاختبارات المختلفة.

لماذا يتعلم الباحثون عن طبيعة السرطان من خلال التجارب على الحيوانات ؟

تخدم الحيوانات كنماذج أولية لأبحاث الأمراض وتساهم في فهم أفضل وتطوير أدوية وعلاجات جديدة. اكتشافات طبية مهمة تم اكتشافها أو تأكيدها كنتيجة للتجارب على الحيوانات ، وأنقذت العديد من الأرواح. ومع ذلك ، فإن الاتجاه هو تجنب التجارب مع الحيوانات قدر الإمكان.يتطلب استخدام الحيوانات للتجارب الامتثال لقواعد الرعاية والصيانة وفقا للإجراءات المتفق عليها دوليا.

هل السرطان مرض للبالغين فقط ؟

وتظهر الاحصاءات ان حوالي 60 في المئة من جميع مرضى السرطان يبلغون من العمر 65 عاما فما فوق. ومع ذلك ، فمن المعروف أن بعض أنواع السرطان تحدث قبل سن الأربعين ، وكذلك في مرحلة الطفولة والمراهقة. على سبيل المثال، وجود ورم الخصية ومرض هودجكن، وسرطان (سرطان الغدد الليمفاوية) وعادة ما يشخص في المرضى الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما أنواع مختلفة من السرطان في الدم (اللوكيميا) وأورام المخ السرطانية وأنواع أخرى من السرطان، تظهر أيضا في مرحلة الطفولة ومرحلة الرضاعة. وليس المقصود بهذه البيانات للتسبب في الإفراط في القلق ، ولكن لزيادة الوعي بالحاجة إلى المشورة الطبية عندما تنشأ مشاكل صحية غير عادية ، عندما لا تمر الأعراض ، أو تمر وتعود إلى الظهور.

ما الذي يسبب السرطان ؟

في معظم الحالات ، تكون أسباب المرض غير معروفة. هناك أورام سرطانية يكون فيها سبب المرض هو الخلفية الوراثية أو الاستعداد العائلي أو التعرض للعديد من عوامل الخطر. على سبيل المثال ، يرتبط التدخين بحوالي 30٪ من جميع وفيات السرطان. وإلى جانب سرطان الرئة ، يرتبط تدخين التبغ بأنواع أخرى من السرطان: سرطان الفم والبلعوم ، وسرطان الحنجرة ، والمريء ، والمثانة ، والكلى ، والبنكرياس ، والثدي ، وعنق الرحم ، وأكثر من ذلك. التعرض غير المنضبط لأشعة الشمس يمكن أن يسبب سرطان الجلد ، فضلا عن الأضرار الصحية الأخرى.

يرتبط الإفراط في شرب المشروبات الكحولية مع تطور سرطان الفم والبلعوم وسرطان المريء والحلق والكبد والثدي وأكثر من ذلك. عندما يدخن الشخص ويستهلك الكحول ، فإنه يضاعف من خطر الإصابة بهذه السرطانات. التعرض للمواد المختلفة في الصناعة ، مثل الأسبستوس ، يمكن أن يسبب بعض أنواع سرطان الرئة. تشير الدراسات التي نشرت في السنوات الأخيرة إلى أن أسلوب حياة صحي يجمع بين التغذية الجيدة والمحافظة على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

هل السرطان موروث ؟

وجدت أن بعض الأورام الاستعداد الوراثي، مثل سرطان الثدي والمبيض والقولون والبروستات وسرطان الجلد وغيرها. الأشخاص الذين تم تشخيص أسرهم بهذه الأمراض معرضون لخطر الإصابة بها ، ويجب اعتبارهم يسعون للحصول على مشورة وراثية. وتجدر الوالله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى أن 5 إلى 10 بالمائة فقط من السرطانات وجدت حتى الآن عوامل وراثية. ومع ذلك ، ينبغي أن يُعرف أنه حتى عندما يتم اكتشاف عامل جيني ، فإنه لا يزال غير ضروري حتى يتطور المرض. إن وجود ارتباط عائلي جيني يزيد من خطر إصابة أفراد الأسرة الأصحاء بالسرطان ، مقارنةً بالعموم السكاني ، ويجب عليهم التأكد من إجراء اختبارات المتابعة الموصى بها.

يمكن أن تسبب الإصابات  في السرطان ؟

الإصابات والجروح أو الكسور في العظام لا تسبب السرطان. ومع ذلك، فإنه نادرا ما يحدث أثناء الفحص الطبي للإصابة أو كسر، وكشف عن طريق الخطأ زيادة (الخبيثة أو الحميدة) التي كان سببها إصابة نفسه. من الممكن ، بالطبع ، أن تكون العظام التي يوجد فيها السرطان أكثر عرضة للكسور.

هل التدخين يسبب السرطان ؟

من الواضح الآن أن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي لسرطان الرئة. معدل الوفيات من سرطان الرئة بين المدخنين العاديين هو 10 إلى 20 مرة أعلى من غير المدخنين. معدل الوفيات بين الأشخاص الذين يدخنون علبتين يوميا أو أكثر هو 20 مرة أعلى من غير المدخنين.

وقد أظهرت الدراسات أن معدل ورم في منطقة الرأس والرقبة (بما في ذلك المريء والحلق واللسان والغدد اللعابية، والشفة والفم وكمامة)، المثانة والكلى وعنق الرحم والثدي والبنكرياس والقولون أعلى بين المدخنين في بعض الدول حوالي 90٪ من جميع حالات سرطان الرئة لدى الرجال تحدث عند المدخنين ، وأكثر من 50٪ للمدخنين. يمكن أن يؤدي التدخين إلى الوفاة المبكرة ، وأمراض القلب ، وأمراض الأوعية الدموية ، والإصابات البدنية الشديدة.

هل تدخين السجائر منخفض في النيكوتين يقلل من خطر الإصابة بالسرطان؟

لا تقلل السجائر منخفضة النيكوتين من المخاطر الصحية المرتبطة بالتدخين ، وليس لها أي فائدة صحية عن السجائر العادية. تحتوي السجائر التي تصنع من النيكوتين على جميع المواد السامة الموجودة في السجائر العادية ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى. مدخني السجائر قليلة النيكوتين تستهلك كمية أكبر من السجائر يوميا، وتهدف إلى تعزيز الدخان لتعويض أقل محتوى النيكوتين، والسعي في نهاية المطاف لمزيد من النيكوتين والمواد السامة الأخرى الموجودة في السجائر.

هل يسبب التدخين ب السيجار السرطان؟

يمكن أن يتسبب سيجار التدخين والأنابيب في حدوث أورام سرطانية في الفم والبلعوم واللسان والشفتين والحنجرة والمريء. بالإضافة إلى ذلك ، يزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس والمثانة والرئة.

هل النرجيلة تدخن خطرة مثل تدخين السجائر ؟

أثناء تدخين النرجيلة ، يستنشق المدخن دخان التبغ بعد المرور عبر أنبوب وماء في جسم النرجيلة. يحتوي دخان النرجيلة على كميات كبيرة من القطران (المعروف أيضًا باسم القطران أو اليوريثان) والنيكوتين والمعادن الثقيلة ، والتي تسبب أضرارًا جسيمة لصحة المدخنين. مثل تدخين السجائر، وتدخين النرجيلة يسبب التعرض لغاز أول أكسيد الكربون (يضعف إمداد الأكسجين إلى الجسم)، ويمكن أن يسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وأنواع مختلفة من السرطان. وبخلاف تدخين السجائر ، فإن مدة التعرض لمواد الشيغيت تطول في كل جولة من التدخين ، حيث أن تدخين النرجيلة يمكن أن يستمر 45 دقيقة وأطول.

يتم تمرير النرجيلة أيضا عن طريق الفم ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية باللعاب (مثل الهربس الشفتين ، والسل ، ومرض التقبيل). هناك اعتقاد خاطئ بأن دخان الشيشة أقل ضررا لأنه “مخفف” عبر الماء في الأنبوب الذي يدخنه المدخنون. قد يؤدي مرور الدخان عبر الماء إلى تقليل الإحساس بالحرق في الحنجرة مقارنة بتدخين السجائر ، لكنه لا يحيد تأثير المواد الضارة فيه وامتصاصه في الجسم.

ما هي السيجارة الإلكترونية ؟

السيجارة الإلكترونية تشبه إلى حد ما السيجارة العادية التي تحاكي فعل التدخين. وهو يختلف عن السيجارة العادية في أنه لا يحتوي على أوراق التبغ أو عملية حرق. هناك نوعان من السجائر الإلكترونية: تلك التي تحتوي على النيكوتين وتلك التي لا تحتوي على النيكوتين. في الاختبارات التي أجريت للسجائر الإلكترونية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) وجدت المواد السامة وحتى المواد المسرطنة. كما تبين أن مراقبة الجودة على عمليات الإنتاج غير كافية أو غير موجودة على الإطلاق.

خطر آخر على مستخدمي السيجارة الإلكترونية هو حقيقة أنه من غير الممكن معرفة ما إذا كانت السيجارة تحتوي على النيكوتين (حتى عندما تشير الشركة المصنعة إلى أن المنتج لا يحتوي على النيكوتين). أصدرت وزارة الصحة تحذيراً صريحاً من استخدام السجائر الإلكترونية التي لم تثبت مساهمتها في الإقلاع عن التدخين والتي قد تشكل في بعض الحالات خطراً صحياً حقيقياً.

 لا توجد أدلة كافية على سلامة استخدام السيجارة الإلكترونية – سواء بالنسبة للمستخدم وبيئته (التدخين في الأماكن العامة).

لا يوجد دليل كاف على نجاعة استخدام السيجارة الإلكترونية للإقلاع عن التدخين.

هناك خطر من استخدام السجائر الإلكترونية باعتبارها “منتج دخول” لتدخين السجائر (الشائعة بين الشباب الذين لم يدخنوا في الماضي).

السجائر الإلكترونية تساعد في الإعلان وتسويق التدخين.

ووفقاً لهذه التوصيات ومخاوف الجمهور العام ، سوف تنظر وزارة الصحة في كيفية التصرف مستقبلاً في هذه القضية.

ما هي المخاطر الصحية التي يتعرض لها المدخنون السلبيون ؟

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن تعرض غير المدخنين لدخان السجائر يزيد من خطر الاصابة بسرطان الرئة وكذلك أمراض القلب بنسبة تتراوح بين 20-30٪.

ما هي مخاطر سرطان الرئة بسبب استنشاق الهواء الملوث في المدينة ؟

لا يوجد حتى الآن دليل على أن تلوث الهواء في المدن يسبب سرطان الرئة. مجموع الوفيات من السرطانات التي تسببها المواد المسرطنة البيئية، مثل تلوث الهواء والمبيدات الحشرية والإشعاعات المؤينة، وما إلى ذلك لا والتي تقدر بحوالي 2 في المئة، مقارنة مع 30 في المئة من وفيات السرطان الناجمة عن التدخين.

هل يزيد تناول الكحول المفرط من خطر الإصابة بالسرطان ؟

استهلاك الكحول المفرط هو عامل خطر كبير لمرض السرطان والوفيات. وقد تم ربط أمراض السرطان إلى الشرب المفرط للكحول هي: سرطان الفم والبلعوم والمريء والحنجرة وسرطان الكبد وسرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان المبيض. وقد تم مؤخرا تحديد المشروبات الكحولية كمواد مسرطنة خطيرة في البشر ، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى ، وخاصة أمراض الكبد.

شرب الكحول الذي يصاحب دخان السجائر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. يُنصح بتقليل استهلاك الكحول ، وفي أي حال من الأحوال يحد ذلك إلى حصة واحدة في اليوم. يتم تعريف الجرعة اليومية بأنها علبة أو زجاجة من البيرة (330 مل) ، كوب من “N” (200 مل) أو مشروب من الخمور (40-30 مل).

هل بعض أنواع الأطعمة قد تسبب السرطان ؟

يبدو أن الطعام الذي نستهلكه يلعب دورًا مهمًا في زيادة خطر الإصابة بالسرطان أو تقليله. اتباع نظام غذائي غني بالدهون ، عالية الدهون ، وخاصة الدهون المشبعة ، يزيد من خطر الاصابة بسرطان القولون. ويرتبط ارتفاع استهلاك الملح والأطعمة المدخنة بتطور السرطان في المعدة. الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن قد تقلل من خطر الاصابة بالسرطان. المعادن ، مثل الكالسيوم ، والفيتامينات ، وخاصة الفيتامينات A ، C ، E والسيلينيوم ، قد يكون لها تأثير وقائي ضد السرطان. التوصيات الغذائية التي هي: زيادة استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة (خصوصا الصفراء والبرتقالي والأخضر)، والحد من استهلاك الدهون، وزيادة تناول الألياف الغذائية، وخاصة تلك الموجودة في الخضار والفواكه والحبوب والبقوليات (مثل الحبوب الكاملة والحبوب والأرز والفاصوليا، البازلاء والعدس والحمص وفول الصويا وأكثر).

هل الوزن الزائد يسبب السرطان  ؟

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الدهون، وخاصة نظام غذائي عالي السعرات الحرارية، والسمنة، وانخفاض النشاط البدني، قد تزيد من خطر السرطان، مثل القولون والثدي والبروستاتا. ولذلك ، فإن التوصية هي الحفاظ على وزن الجسم السليم والمشاركة في النشاط البدني.

ما هي العلاقة بين التمارين والسرطان ؟

أهمية النشاط البدني لتحسين نوعية الحياة لم تعد موضع شك. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هناك علاقة وثيقة بين أسلوب حياة نشط يجمع بين ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي للجسم، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وأمراض السرطان المختلفة، مثل سرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا وكذلك سرطان البنكرياس والكلى والرحم والمريء. وتشير العديد من الدراسات أن النشاط البدني ترتبط أيضا في منع عودة السرطان في يتعافى، مما يساعد على تحسين الأداء اليومي، وتمتد الحياة وتحسين نوعيته.

هل الإشعاع يسبب السرطان ؟

الإشعاع هو أحد أشكال نقل الطاقة. هناك أنواع مختلفة من الإشعاع ، تختلف باختلاف أنواع الجسيمات التي تشكلها. في الإشعاع المؤين ، يتم توليد انبعاث الإلكترونات من الذرات أو الجزيئات. هذا الإشعاع يسبب تغيرات في بنية الخلية ، وتشكيل خلايا غير طبيعية ، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان. وتشمل مصادر الإشعاع المؤين المواد المشعة النشطة (مثل الرادون) ، وأجهزة انبعاث الإشعاع ، مثل جهاز الأشعة السينية أو مسرعات الجسيمات ، والأشعة فوق البنفسجية في ضوء الشمس.

التعرض غير المنضبط لهذا الإشعاع هو السبب الرئيسي لسرطان الجلد. هذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو النمش والعديد من نقاط النعمة. ولذلك، فمن المستحسن تجنب التعرض لأشعة الشمس بين 10: 00-16: 00، للتأكد من ارتداء قبعة، وارتداء النظارات الشمسية لحماية الجسم مع الملابس المناسبة، والبقاء في الظل، وفرك مناطق الجلد واقية من الشمس المكشوفة والحفاظ على الشرب.

هذا الإشعاع غير المؤين هو الإشعاع الكهرومغناطيسي بأطوال موجية طويلة. ومصادر الإشعاع هي مصادر رئيسية في مجال الترددات المنخفضة ، حيث تعمل شبكة الكهرباء والمنشآت الكهربائية الأخرى ، ومصادر في مجال الترددات الراديوية التي توجد فيها أجهزة الراديو ، وأجهزة التلفزيون ، والهواتف الخلوية ، وما إلى ذلك.

مصدر آخر هو جزء من الضوء المرئي ، مثل أشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء وبعض الأشعة فوق البنفسجية. في الواقع ، نحن نتعرض يوميا للإشعاع غير المؤين في كل مكان. لا يوجد دليل واضح حتى الآن على وجود صلة مباشرة بين الإشعاع غير المؤين والسرطان ، أو أنه يزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، ولكن يُنصح باتباع القواعد الوقائية والحفاظ على المسافة المناسبة من مصدر الطاقة.

هل يسبب الإشعاع الصادر عن الهواتف الخلوية والهوائيات الخلوية السرطان ؟

 ووجدت الدراسات أن هناك صلة كبيرة بين الاستخدام المتواصل للهواتف الخلوية وزيادة خطر الإصابة بأورام الغدد اللعابية. ويبرز الخطر بشكل خاص بين الأشخاص الذين يمدون عدد المكالمات أثناء النداء ، وفي تلك المناطق التي يوجد بها عدد قليل من الهوائيات ، مما يزيد من الإشعاع المنبعث من الجهاز. وتعزز نتائج الدراسة توصيات الرابطة التي تدعو الجمهور إلى تبني قواعد الحذر (يشار إليها فيما يلي باسم “الهواتف الخلوية”) والحد من استخدامها بين الأطفال.

هل مزيلات الروائح ، صبغات الشعر ، إزالة الشعر الدائم والضوء الصناعي تسبب السرطان ؟

تم العثور على أي دليل علمي أن استخدام هذه المواد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.

هل هناك أي وظائف قد تسبب مرضى السرطان ؟

الناس في صناعات معينة ، وخاصة الاسبستوس والوقود والمواد الكيميائية والبلاستيك والخشب ومناجم المواد المختلفة هم أكثر عرضة للخطر من بقية السكان للسرطان. من الممكن تقليل المخاطر من خلال اتخاذ تدابير الحماية التي يلتزم بها المصنع وإجراء المراقبة الطبية الدورية للموظفين.

هل يمكن أن يكون السرطان ناجمًا عن فيروس ؟

هناك عدد من الفيروسات التي يمكن أن تسبب العديد من أنواع السرطان ، مثل فيروس التهاب الكبد B و C المصاحب لسرطان الكبد. فيروس الورم الحليمي (Papillomavirus) (VPH) مرتبط بسرطان عنق الرحم وسرطان الفم وسرطانات نادرة ونادرة في الدم. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أن أمراض السرطان ليست معدية ولا يوجد خوف من الاتصال بمرضى السرطان.

هل تزيد علاجات الخصوبة من خطر الإصابة بالسرطان؟

حتى الآن ، لم يتم العثور على أدلة علمية تدعم بشكل لا لبس فيه الادعاء بأن علاجات الخصوبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان ، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفرضية. ومع ذلك ، ينبغي لأي امرأة تدرس علاجات الخصوبة استشارة الطبيب.

هل هناك صلة بين الإيدز والسرطان؟

مرضى الإيدز معرضون لخطر عال للإصابة عدد من السرطانات، كما هي ساركوما الرئيسية ساركوما وسرطان الغدد الليمفاوية غير هودجكين (NHL)، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الكبد وسرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وسجلات متعددة من سرطان الجلد .

هل السرطان مرض معدي ؟

السرطان ليس مرضا معديا! حيث الخوف من العدوى يرجع إلى نقص المعرفة ، وبالتالي لسنوات عديدة كان الناس يخافون من الاتصال بمرضى السرطان. حتى اليوم ، يشعر مرضى السرطان في بعض الأحيان أن الناس يبتعدون عنهم عندما يعلمون أنهم مصابون بالسرطان. من المهم معرفة واستيعاب أن السرطان ليس معديا ، وأن مريض السرطان يحتاج ويستحق كل الدعم من البيئة والاتصال البشري والتواصل المستمر مع الأقارب والأصدقاء والعائلة.

هل يمكن لشخصية الشخص أو المواقف العصيبة أن تمنحك السرطان ؟

لا يوجد دليل علمي قوي على أن الصفات الشخصية يمكن أن تسبب السرطان. كما لا يوجد دليل علمي على أن الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد أو الإجهاد أكثر عرضة للإصابة بالسرطان من أولئك الذين يشعرون بالاسترخاء. أيضا ، لم تظهر أن التوتر يسبب انتشار أسرع للسرطان. الإجهاد والإجهاد يمكن أن يسبب ضررا لأنظمة مختلفة في الجسم وغيرها من المشاكل الطبية بشكل عام ، وليس بالضرورة السرطان. كقاعدة عامة ، من أجل صحتك ، يجب أن تسعى للحد من التوتر والتوتر قدر الإمكان.

هل زاد عدد الأشخاص الذين يتعافون من السرطان ؟

أدى التقدم العلمي في أبحاث السرطان إلى علاج العديد من مرضى السرطان ، يشفي واحد من كل اثنين من مرضى السرطان من المرض ، مقارنة بواحد من كل أربعة في الخمسينات من القرن الماضي. تعتمد فرص العلاج بشكل كبير على نوع الورم والمرحلة التي تم اكتشاف المرض بها. في وقت سابق تم الكشف عن المرض ، كلما كانت فرص الشفاء أفضل.

تساهم الوسائل الجديدة للتشخيص والعلاج ، وأحدث الأدوية والخيارات الجراحية المتقدمة ، بشكل كبير في إطالة عمر المرضى الذين كانوا يعتبرون في السابق غير قابل للشفاء. على سبيل المثال ، التشخيص المبكر لسرطان الثدي أو سرطان الجلد (سرطان الجلد الخبيث) يسمح ب 90٪ من فرصة الشفاء. قضية سرطان الدم، الذي يظهر في مرحلة الطفولة، أو مرض هودجكن هي أمثلة على الأمراض التي من فرص العلاج قد تحسنت تحسنا كبيرا في السنوات الأخيرة، ما يصل الى 80 في المئة أو أكثر، تبعا لنوع ومرحلة حيث تم تشخيص المرض.

في سرطانات أخرى ، تحققت تحسينات كبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع للمرضى بفضل العلاجات المبتكرة التي تم إدخالها في السنوات الأخيرة. اليوم هناك حالات يمكن أن ينظر فيها إلى السرطان على أنه مرض مزمن ومستمر يمكن السيطرة عليه والاستمرار في الحياة اليومية.

هل هناك سرطانات أكثر شيوعًا في بعض أجزاء العالم؟

سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة هي أكثر شيوعا في البلدان المتقدمة ، في حين أن سرطان الثدي نادر جدا بين النساء في الشرق الأقصى. سرطان المعدة أكثر شيوعًا في اليابان منه في الدول الغربية الأخرى. سرطان الكبد وسرطان الرحم وسرطان المعدة هي الأكثر شيوعا في البلدان النامية.

هل من الممكن تقليل خطر السرطان؟

من المعروف الآن أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالسرطان. للقيام بذلك ، نوصي بأن تقوم بالخطوات التالية:

الامتناع التام عن التدخين والتدخين مع المدخنين.

الحد من كمية السعرات الحرارية في النظام الغذائي ، وتجنب السمنة.

انخفاض استهلاك الدهون في الغذاء ، وخاصة الدهون المشبعة من الحيوانات.

ضمان النشاط البدني المعتاد والرقابة.

استهلاك الفواكه والخضروات (وخاصة الأخضر والأصفر ، مثل الملفوف والقرنبيط ، والقرنبيط).

زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف.

استهلاك منخفض من الأطعمة المدخنة والمملحة.

اشربي الكثير من الماء وتجنب المشروبات الحلوة والحلوة.

الحد من استهلاك الكحول (انظر التفاصيل في الصفحة 12).

تجنب التعرض لأشعة الشمس وقواعد صارمة من ICA “الشمس الذكية”: تجنب البقاء في الشمس بين الساعة 10: 00-16: 00، وضمان الملابس المناسبة عند إغلاق الشمس، وارتداء قبعة، وارتداء النظارات الشمسية، والبقاء في الظل وتطبيق واقية من الشمس.

هل يوجد لقاح ضد السرطان ؟

يتم التعرف على بعض لقاحات ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والتي يمكن حقنها وتهدف إلى حماية ضد الأضرار الناجمة عن أربعة سلالات من الفيروس شيوعا: زن 6 و 11، والتي تسبب الثآليل في المنطقة التناسلية في 90٪ من الحالات (وتقريبا لم يشارك في تطور سرطان)، زن 16 و 18. تشارك في حوالي 70 ٪ من حالات سرطان عنق الرحم. كما يُشتبه في أن فيروس الورم الحُليمي مرتبط بتطور الأورام السرطانية في الرأس والرقبة .

هل يمكن اكتشاف السرطان في مرحلة مبكرة ، قبل ظهور علامات المرض ؟

تماما. يمكن اكتشاف بعض أنواع السرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم ، في مرحلة مبكرة. يحسن الاكتشاف المبكر من فرص الشفاء وفعالية العلاج والجودة والمدة.

لماذا يعتبر التشخيص المبكر مهمًا جدًا ؟

في معظم الحالات ، يتطور نمو السرطان ببطء شديد. يبدأ مع كتلة صغيرة من الخلايا التي لا تسبب أي أعراض. مع مرور الوقت ، قد ينمو الورم ويخترق الأنسجة المحيطة به ، وحتى ينتشر إلى أعضاء بعيدة. وكلما تم اكتشاف الورم ، كلما كانت فرص الشفاء أفضل ، وبالتالي فإن الكشف المبكر عن المرض مهم للغاية. لدى صناديق المرضى خطط للكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وعنق الرحم والجلد والبروستاتا في عامة الناس وفي المجموعات المعرضة للخطر.

ما هي التوصيات المرجوة في  التشخيص المبكر للسرطان

تتعلق التوصيات الرئيسية للكشف المبكر عن السرطان وفي كل نوع سرطان  في الاتي

سرطان الثدي

من المهم أن تتعلم كل امرأة من سن العشرين عن ثدييها حتى تتمكن من اكتشاف أي تغيرات حدثت فيها ، والاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن لمعرفة ما هي. كما يوصى بإجراء فحص الثدي مرة في السنة من قبل أخصائي. بالنسبة للنساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 74 و 50 عامًا ، يُنصح بإجراء فحص تصوير الثدي مرة كل سنتين. بالنسبة للنساء اللواتي يتعرضن لمخاطر عالية ولديهن قريب من الدرجة الأولى (أم ، أخت ، ابنة) مصابة بسرطان الثدي ، يُنصح بإجراء تصوير الثدي بالأشعة فوق سن 40 عامًا. بالنسبة للنساء الأصحاء اللواتي لديهن طفرة جينية لسرطان الثدي وغيرهن من النساء المعرضات للخطر ، وفقا لمؤشرات السلة الصحية ، يوصى بالرنين المغناطيسي لإجراء مسح دوري.

سرطان القولون

ينصح الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 74-50 لإجراء اختبار الدم الخفي مرة واحدة في السنة، يجري تنفيذ خطة وطنية للكشف المبكر عن سرطان القولون والمستقيم. الناس في خطر كبير، لديها درجة الأولى النسبي (الوالدين، الأخوة والأطفال) الذين أصيبوا بالمرض – يجب مراقبتها باستمرار واستشارة الطبيب بخصوص الاختبارات المناسبة للتشخيص المبكر، مثل فحص القولون بالمنظار.

سرطان البروستاتا

لا توجد توصية بإجراء اختبارات سنوية للكشف المبكر. من المستحسن أن تستشير مقدم الرعاية الصحية الخاص بك والنظر في إيجابيات وسلبيات إجراء الاختبار التشخيصي لك.

سرطان عنق الرحم

النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 25-65 ينصح مرة واحدة كل ثلاث سنوات، واختبارات مسحة عنق الرحم (مسحة عنق الرحم).

ما هي العلامات التي تتطلب فحص الطبيب ؟

التغيرات في عادات الأمعاء (الإسهال الذي لا يزول ، والإمساك لفترات طويلة).

دم في البراز.

الصعوبات وسلس البول.

دم في البول.

كتلة أو سمك في الجسم.

تصلب أو تورم في الثدي ، إفرازات من الحلمة ، أو زيادة الرسم الوريدي للثدي.

جرح لا يشفي بعد بضعة أسابيع.

التغييرات في حجم وشكل ولون الشامات الموجودة.

السعال أو بحة في الصوت تستمر لمدة أطول من 3 أسابيع.

مشاكل في الجهاز الهضمي أو صعوبات في البلع.

نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث أو بين دورتي الحيض.

فقدان الوزن غير المبررة.

ألم غير معروف أو ألم يستمر لأكثر من 4 أسابيع.

التعب المستمر.

ضيق في التنفس.

قيء الدم.

قرحة في الفم أو على اللسان تستمر لأكثر من 4 أسابيع.

يستمر التورم في البطن.

فرط التعرق في الليل.

يجب عليك الاتصال بطبيبك لتوضيح ذلك عندما لا تختفي هذه الأعراض في فترة قصيرة من الزمن أو تختفي وتعاود الظهور.

لماذا الأشخاص الذين يشكون بأنهم مصابون بالسرطان يترددون ويؤخرون بذهابهم إلى الطبيب؟

في معظم الحالات ، يرجع ذلك إلى أن الكثيرين لا يعرفون أن السرطان قابل للشفاء إذا تم اكتشافه في مراحله المبكرة. بعض الناس يخافون من المرض لدرجة أنهم يفضلون البقاء في حالة من عدم اليقين. هذا خطأ فادح ، لأن الوقت الثمين يضيع ، يستمر المرض بالتطور في الجسم وتزداد حالة المريض سوءًا. قد يؤدي رفض إحالة الطبيب الفوري في بعض الأحيان إلى منع إمكانية الشفاء التام.

إلى متى يمكنني الانتظار  حتى ظهور ما يجعلهم من اجل استشارة الطبيب ؟

لا تنتظر على الإطلاق! كلما أسرعت في الوصول إلى طبيبتك ، كلما كان ذلك أفضل. إذا لم يكن ورمًا سرطانيًا (وربما ليس سرطانًا) ، فيمكن تخفيفه بعد إجراء فحص طبي. في أنه لا يوجد دليل على وجود ورم – طبيب خدمة الإحالة والتشخيص يزيد من فرص الشفاء، وتعزيز فعالية العلاج وربما إنقاذ الأرواح.

كيف يتم تشخيص السرطان ؟

هناك عدد من الاختبارات التي تساعد الفريق الطبي على تشخيص السرطان:

الفحص البدني من قبل الطبيب.

اختبارات أخرى التصوير: أشعة X والموجات فوق الصوتية، التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI – التصوير بالرنين المغناطيسي)، CT اختبار (CT – التصوير المقطعي المحوسب)، انبعاث البوزيترون اختبار المحوسبة (PET-CT)، وأكثر من ذلك.

التعيينات المشعة (مثل رسم الخرائط العظام).

علم الخلايا: استخراج الخلايا من منطقة الورم عن طريق إبرة دقيقة وأخذها للاختبارات المعملية (FNA – Fine Needle Aspiration).

خزعة: أخذ عينة نسيج من منطقة الورم لعلم الأمراض المختبرية من أجل تشخيص نوع وطبيعة الورم.

اختبارات الدم المختلفة ، مثل اختبارات للكشف عن علامات الجزيئية التي تشير إلى وجود خلايا سرطانية في الجسم.

هل أي كتلة أو نتوء غير طبيعي في الجسم يعني السرطان ؟

عادة لا ، ولكن القرار النهائي سوف يتم فقط من قبل الطبيب.

هل البواسير قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على السرطان ؟

لا. البواسير قد تخفي تطور النمو السرطاني. ولذلك ، فإن الفحص الطبي والمتابعة مهمان في هذه الحالات.

هل الألم علامة مبكرة للسرطان ؟

ليس بالضرورة. في المراحل المبكرة من السرطان لا يوجد ألم عادة.

هل يمكن الشفاء من السرطان ؟

تماما. كل يوم ، تمكنت الفرق الطبية من علاج مرضى السرطان باستخدام جميع العلاجات المتاحة اليوم (انظر أدناه). ومع ذلك ، تعتمد خيارات الشفاء على نوع المرض والمرحلة التي تم اكتشافها فيها.

ما الذي يساعد على التعافي من السرطان ؟

التشخيص المبكر والعلاج الفعال.

علاج السرطان

كيف يتم تحديد العلاج ؟

يعتمد علاج المرض على نوع الورم ، والمكان الذي بدأت فيه ، والمرحلة التي تم فيها تشخيص المرض ، وسن المريض وصحته العامة.

هل يمكن إيقافها أو تأخيرها إذا تعذر علاجها ؟

في معظم الحالات ، يمكن أن يتأخر انتشار المرض أو يتأخر لفترات طويلة من الزمن.

ما هي خيارات العلاج للسرطان ؟

الهدف الرئيسي من علاج السرطان هو علاج المريض ، قدر الإمكان ، أو السيطرة على تطور المرض ، قدر الإمكان. في بعض الأحيان ، تم تصميم العلاج للتخفيف من أعراض المرض وتحسين نوعية حياة المريض.

يحق للمريض الحصول على شرح كامل حول علاج معين له – الأهداف والنتائج المتوقعة، والآثار الجانبية المرتبطة مع تناول وتأثيرها على نوعية الحياة، كما يظهر في قانون حقوق المريض، وأنه من المهم للمطالبة تحقيقها. خيارات العلاج هي:

العلاج عن طريق الجراحة (الجراحة)

العلاج الكيميائي (العلاج الكيميائي)

العلاج الإشعاعي

العلاج المناعي

العلاج البيولوجي أو الجزيئي

العلاج الهرموني

علاج الآثار الجانبية

مزيج من العديد من العلاجات معا.

ما هو العلاج عن طريق الجراحة ؟

تعد جراحة استئصال الورم السرطاني واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لعلاج السرطان. يمكن إجراء عمليات جراحية معقدة اليوم ، تتطلب خبرة خاصة تجمع بين التخصصات المختلفة. مثل سرطان الجراح (متخصصة في تحليل الأورام)، الأورام الجنكة (المتخصصين لعلاج سرطانات الأعضاء التناسلية للمرأة)، وعلى ضوء – الأورام (متخصص في علاج الأورام في المسالك البولية والجهاز التناسلي للذكور)، أورام العظام (متخصص في علاج الأورام في العظام والهيكل العظمي)، الخ. . الوضع مماثل في مجالات أخرى من التخصص. على سبيل المثال ، تشتمل الجراحة التجميلية اليوم على تخصصات في إعادة بناء الثدي ، وإعادة البناء الشفهي ، والمزيد. حق كل مريض في الحصول على رأي إضافي قبل الموافقة على إجراء العلاج الجراحي. هذا الحق مكرس في القانون.

ما هو العلاج الكيميائي ؟

تعطى الأدوية الكيميائية لتدمير الخلايا السرطانية. اليوم ، يتم استخدام أكثر من 40 من العقاقير الكيميائية المختلفة في مركبات وتأثيرات مختلفة. من الشائع الجمع بين العديد من الأدوية المختلفة لتحقيق أفضل النتائج. يتم إعطاء الأدوية عن طريق الفم ، ولكن في معظم الحالات ، يتم إعطاء العلاج عن طريق الوريد. في العديد من الحالات ، يسبب العلاج الكيميائي آثارًا جانبية ، بسبب تلف محدد ومؤقت للخلايا السليمة في الجسم. الآثار الجانبية الشائعة:

الغثيان والقيء

انخفض عدد الدم

القروح في الفم

تساقط الشعر

الإسهال

يخضع المرضى الذين يتلقون العلاج الكيميائي للإشراف الطبي ويتلقون شرحًا من فريق العلاج حول كيفية منع أو تقليل الآثار الجانبية. من المهم معرفة أن العديد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي يمكن علاجها بنجاح اليوم. عادة ما تكون الآثار الجانبية مؤقتة ومن المتوقع أن تمر في نهاية العلاج.

ما هو العلاج البيولوجي؟

يستخدم العلاج البيولوجي لتدمير الخلايا السرطانية من خلال وقف نموها وتطورها أو من خلال تشجيع جهاز المناعة على مهاجمتها. هناك عدة أنواع من العلاجات البيولوجية مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ومثبطات النمو والعلاج المناعي وغير ذلك.

ما هو العلاج الإشعاعي ؟

يعتمد هذا العلاج على توصيل حزم طاقة عالية الطاقة إلى منطقة النمو السرطانية ، والتي تتسبب في تدمير الخلايا السرطانية ، مما يتسبب في ضرر بسيط للخلايا السليمة. يتم إعطاء العلاج الإشعاعي كعلاج واحد أو بالاشتراك مع علاجات أخرى. يخضع حوالي نصف مرضى السرطان للعلاج الإشعاعي كجزء من علاجهم. لا يتضمن العلاج الألم ، لكنه يسبب آثارًا جانبية مختلفة مثل التعب ، وانخفاض عدد الدم ، والطفح الجلدي واحمرار الجلد ، والأعراض المختلفة المرتبطة بالمنطقة المتوقعة ، مثل الإسهال والغثيان والقيء خلال العلاج الإشعاعي إلى منطقة البطن.

ما هو العلاج البيولوجي؟

يستخدم العلاج البيولوجي لتدمير الخلايا السرطانية من خلال وقف نموها وتطورها أو من خلال تشجيع جهاز المناعة على مهاجمتها. هناك عدة أنواع من العلاجات البيولوجية مثل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة ومثبطات النمو والعلاج المناعي وغير ذلك.

ما هو العلاج الإشعاعي؟

يعتمد هذا العلاج على توصيل حزم طاقة عالية الطاقة إلى منطقة النمو السرطانية ، والتي تتسبب في تدمير الخلايا السرطانية ، مما يتسبب في ضرر بسيط للخلايا السليمة. يتم إعطاء العلاج الإشعاعي كعلاج واحد أو بالاشتراك مع علاجات أخرى. يخضع حوالي نصف مرضى السرطان للعلاج الإشعاعي كجزء من علاجهم. لا يتضمن العلاج الألم ، لكنه يسبب آثارًا جانبية مختلفة مثل التعب ، وانخفاض عدد الدم ، والطفح الجلدي واحمرار الجلد ، والأعراض المختلفة المرتبطة بالمنطقة المتوقعة ، مثل الإسهال والغثيان والقيء خلال العلاج الإشعاعي إلى منطقة البطن.

ما هو العلاج المناعي؟

تم تصميم العلاج المناعي لتقوية جهاز المناعة عن طريق إعطاء الأدوية على أساس المواد التي ينتجها الجسم بشكل منتظم ، ولكن بكميات قليلة. اليوم هناك المعلومات اللازمة لإنتاج هذه المواد تجاريا واستخدامها لأغراض الشفاء.

الأدوية المعروفة في هذه المجموعة هي مضاد للفيروسات و interleukin. كلاهما يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من السرطان ، مثل اللوكيميا ، الورم الميلانيني ، أورام الكلى ، وأكثر من ذلك. في هذه الحالات ، يكون العلاج أكثر فعالية عندما يكون ذلك ممكنًا مع طرق أخرى.

ما هو العلاج بالهرمونات؟

تتأثر بعض أورام السرطان بآلية الهرمون في الجسم ، مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا. العلاج الهرموني غير مناسب لجميع المرضى ، ويتم إعطائه فقط عندما يتبين أنه يساهم في تأخير المرض أو منع تكراره.

ما هو علاج الأعراض؟

الغرض من هذا العلاج هو السيطرة على وتيسير الأعراض التي يسببها المريض نتيجة للمرض و / أو العلاجات ، مثل علاج الغثيان والقيء والألم. توجد اليوم عقاقير جديدة وفعالة ويجب ألا نخشى عندما يتم منحهم الإشراف الطبي المناسب.

هل علاج السرطان صعب؟

يمكن علاج السرطان علاج المريض من مرضه أو السيطرة على آثاره الجانبية وإطالة عمر المريض. يمكن أن يكون علاج المرض معقدًا وطويلًا ، وفي بعض الأحيان مصحوبًا بتأثيرات جانبية غير سارة ، ولكن بدونه قد ينتشر المرض ويتفاقم. كما ذكر أعلاه ، من الممكن الآن علاج الآثار الجانبية وتسهيل الأمر على المريض. يتمتع المريض بالحق الكامل في الحصول على شرح كامل للعلاج والآثار الجانبية المرتبطة به ، وكذلك ليكون شريكا كاملا في قرار اختيار مسار العلاج.

هل يسبب السرطان الألم؟

معظم السرطانات لا تسبب الألم. بعض منهم يسبب الألم فقط مع تقدم المرض أو ينتشر ، لذلك من المهم طلب المشورة الطبية في أي حالة يحدث فيها تغيير في الصحة ، حتى لو لم يكن مصحوبًا بالألم. يجب أن نتذكر أن هناك تقدما كبيرا في السيطرة على آلام مرضى السرطان ، واليوم يمكن منعهم أو السيطرة عليهم في مرحلة متقدمة. بالنسبة للمريض الذي يعاني من الألم ، فمن المستحسن استشارة الطبيب أو المعالج الألم وتلقي العلاج المناسب.

هل إدارة الألم آمنة وفعالة ؟

الادعاء بأن استخدام المسكنات يسبب الإدمان غير صحيح. تظهر الأبحاث أنه طالما أن استخدام هذه الأدوية يخضع للإشراف الطبي والإشراف ، فإن المرضى يتلقون إغاثة كبيرة ويحسنون نوعية حياتهم ، ولا يصبحون مدمنين عليهم.

ما هي التجارب السريرية ؟

التجارب السريرية تمكن اختبار وتقييم العلاجات الجديدة. الغرض من التجربة السريرية هو معرفة ما إذا كان العلاج الجديد يحقق نتائج أفضل من العلاجات التقليدية. التجارب السريرية ليست مناسبة لكل مريض ، لأنها مصممة لاختبار فعالية علاج محدد في نوع المرض ومرحلة المرض. يتم تكييف التجارب لمجموعات مختلفة من المرضى وفقا للمعايير التي يحددها الممارسين. يجب أن يتلقى المريض في التجربة شرحًا كاملاً للغرض من التجربة والنتائج المتوقعة والآثار الجانبية المترتبة عليها. ثم يعبر المريض عن موافقته على المشاركة في التجربة.

ما هو الطب التكميلي؟

يشير مصطلح “الطب التكميلي” إلى مجموعة متنوعة من الطرق المصممة لاستكمال العلاج الطبي المقبول وليس استبداله. الإنجاز في دعم جوانب المريض ، مثل التخفيف من أعراض المرض ، الدعم الذهني ، التصوير الموجه ، الخ. من المهم أن يتم تقديم العلاج من قبل أخصائي ماهر وموقع سعيد لهذا الموضوع. العلاجات التكميلية لا تعالج المرض ، ولكنها قد تساعد في التخفيف من الآثار الجانبية وتحسين نوعية حياة المريض.

ما هو العلاج البديل (البديل)؟

العلاج البديل هو علاج لم تثبت فعاليته علميا. في بعض الأحيان ، بسبب الشدة أو تأثير الإعلانات ، يسعى المرضى وعائلاتهم إلى العلاج من هذا النوع ، الذي لم تثبت فعاليته أو ثبت أنه غير فعال ، والذي غالباً ما ينطوي على الكثير من النفقات المالية. في الحالات الأكثر تطرفًا ، يتوقف المرضى عن العلاج المعتاد الذي يتلقونه بعد تلقيهم علاجًا بديلاً معينًا ، مما يتسبب في ضرر كبير. الطب البديل ، نظرا كبديل للطب التقليدي ، لا يمكن علاج السرطان. لذلك ، لا ينبغي أن تستخدم بدلا من العلاج التقليدي. الاعتماد على السحر الكاذب يمكن أن يثبت أنه خطأ فادح. يجب على المرضى وعائلاتهم الذين يفكرون في العلاج البديل التشاور مع طبيب الأورام قبل اتخاذ القرار.

هل يرغب المرضى في معرفة تفاصيل مرضهم أم أنهم يفضلون إنكار ذلك ؟

تظهر الدراسات أن معظم المرضى يهتمون بتلقي معلومات كاملة عن مرضهم ، وشرح كامل لطبيعة المرض ، والعلاجات التي يجب أن يخضعوا لها ، والآثار الجانبية المتوقعة وفرصهم في الشفاء. الحصول على معلومات كاملة عن المرض وخيارات العلاج يساعد المرضى على التأقلم بشكل أفضل مع حالتهم. حتى في حالة مرض متقدم ، يجب أن يكون المريض على دراية تامة بحالته ، على أمل أن يتمكن المرء من التعامل مع كل حالة ، وتلقي العلاج والدعم والمساعدة. يعتقد أفراد العائلة أحيانًا أن إخفاء المعلومات يساعد المريض على التأقلم بشكل أفضل مع حالته ، لكن هذا خطأ. في مثل هذه الحالات ، قد يحدث انقطاع بين أفراد الأسرة ، يحاول كل منهم حماية الآخر ، ويظل كل فرد من أفراد الأسرة معزولا بمشاعره الشخصية ، بدلا من تقاسمها مع المقربين منه. يساعد الانفتاح والنقاش المفتوح المريض وعائلته على التأقلم بشكل أفضل مع المرض.

كيف يتعلم الناس أنهم مصابون بالسرطان ؟

الشخص الذي يتلقى العلم بأنه مصاب بالسرطان قد يمر خلال فترة حداد أو حزن عميق. وهو ينعي عادة فقدان صحته ويشعر بعدم اليقين بشأن مستقبله. من الطبيعي الاستجابة لذلك. هناك حالات يشعر فيها المرضى بالاكتئاب ، ولكن عند تلقيهم شرحًا كاملًا من الطبيب حول النتائج المتوقعة للمعالجة ، تتعافى الأغلبية وتبدأ العلاج وتحافظ على نمط حياة طبيعي.

اليوم ، كل مركز طبي لديه خدمة من أخصائيين اجتماعيين أو أخصائيين نفسيين في علم الأورام ، الذين يمكنكم استشارة هذه المسائل معهم. من الممكن دائما الحصول على الدعم والمشورة من الموظفين المعالجين ، بما في ذلك الأطباء والممرضات والأخصائيين الاجتماعيين والأخصائيين النفسيين والمتطوعين الذين نجحوا في التعامل مع المرض. في علم الأورام ، ومعاهد أمراض الدم والإشعاع ، هو عامل اجتماعي مسؤول عن توفير المعلومات حول حقوق المرضى والدعم العقلية والمساعدة. يعمل الموظفون المهنيون في المستشفيات والمراكز الطبية بكل قوة حقيقة  .

هل من الممكن منع وعلاج جميع أنواع السرطان في المستقبل ؟

مع السنوات والتقدم التكنولوجي ، نجح العالم العلمي في التوصل إلى فهم أفضل لتشكيل الأورام السرطانية وتطوير وسائل علاج أفضل وأكثر فاعلية ، بحيث نجد في المستقبل طرقًا للوقاية من المرض وعلاج مرضى السرطان. في العديد من الحالات ، يتطور الكشف المبكر إلى علاج.

ما هي وظيفة وحدة الأسرة عند تشخيص السرطان في أحد أفراد الأسرة ؟

عندما يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا ، في معظم الحالات ، يشارك جميع أفراد العائلة. وكما ذكرنا سابقا (تحت عنوان “هل تريد أن تعرف المرضى …”)، والتوصية لتطوير الاتصالات نزيهة ومفتوحة بين الأسرة وحصة كل منهم، وفقا لسنهم والمارة من المعلومات حول هذا المرض. الانفتاح يمكّن المريض من التعبير عن مخاوفه ومشاعره ، وتعزيز إيمانه وقدرته على التأقلم بنجاح مع مرضه وعواقبه. وحدة الأسرة المريض دورا هاما في تنفيذ احتياجاته اليومية، وتوفير الدعم المعنوي للمريض والتشجيع للحفاظ على حياة طبيعية قدر الإمكان، بما في ذلك الأنشطة الاجتماعية المختلفة. يمكن للعائلة أيضا مساعدة المريض في اتخاذ القرارات بشأن العلاج المستمر للمريض. في بعض الأحيان ، يسبب المرض تغيرات في الأداء ، والتي تتطلب تغييراً في أسلوب الحياة الأسري والأدوار المختلفة. والفرق مقدمي الرعاية من أفراد الأسرة مسؤولة يحصل على معلومات كاملة عن الخدمات المقدمة في المستشفى وفي المجتمع التي يمكن أن تساعدهم على مواجهة المرض.

ماذا نقول للأطفال ؟

يعتمد قرار إخبار الأطفال على عمرهم ومستوى نموهم. يشعر الأطفال عندما يكون هناك خطأ ما في المنزل ، ويمكن أن يؤدي إخفاء معلومات منهم إلى مخاوفهم ومخاوفهم التي تكون في بعض الأحيان أسوأ من الحقائق الصحيحة حول مرض أحبائهم. لذلك ، فإن الطريقة المفتوحة والمباشرة والصادقة هي أفضل طريقة.

هل يعتبر السرطان عقابا ؟

يميل بعض المرضى إلى تفسير حقيقة أنهم مصابون بالسرطان كعقوبة على سلوكهم في الماضي. مثل هذا الاتهام الذاتي لا أساس له ولا يسهم بشيء. على العكس. يمكن أن يجعلهم يشعرون بالسوء ويقللوا من قدرتهم على التعامل مع مرضهم وعلاجاتهم وآثارهم الجانبية. السؤال الشائع “لماذا أنا؟” إنه يزعج العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات مختلفة من المرض والفجيعة. من المؤسف أن ندع الذنب أو الندم يستهلك الطاقة والطاقة التي يحتاجها المريض للتعامل مع مرضه. من المستحسن التشاور مع الموظفين الطبيين والمساعدين الطبيين للمساعدة في التعامل مع هذه المشاعر.

هل يؤثر العامل النفسي الايجابي على القدرة على التعامل مع المرض؟

تماما. إن العامل النفسي إيجابي والحفاظ على الأمل في الشفاء يؤثر بالتأكيد على نوعية حياة المريض. ومع ذلك ، فمن غير المرغوب فيه قمع مشاعر الحزن أو عدم اليقين التي هي طبيعية في هذه الحالة. الانفتاح حول هذه المشاعر يسمح بالنقاش والدعم من أفراد الأسرة ومقدمي الرعاية. في العديد من المراكز حول العالم ، تجري دراسات حول تأثير الحالات العقلية على الجسم. وقد أظهرت الأبحاث أن الإجهاد والتوتر يكون له بعض التأثير على وظيفة المناعة.الدراسات التي تدرس تأثير الحالة العقلية على الجهاز المناعي هي في بداية العملية ، ولا توجد حتى الآن نتائج حاسمة حول هذا الموضوع. ومع ذلك ، فقد أظهرت دراسات جديدة أن برنامج تدريب مصممة خصيصا لمرضى السرطان ، بما في ذلك الدعم النفسي ، واستخدام الطب التكميلي كجزء لا يتجزأ من العلاج الشامل ، ويحسن نوعية حياتهم والبقاء على قيد الحياة. كجزء من هذا البرنامج ، لوحظ أيضا انخفاض في معدلات تكرار. ساهم الحد من قلق المرضى والاكتئاب في استجابة أفضل للعلاج الكيميائي.

كيف تقيم إتصال مع طبيبك ولماذا هو مهم ؟

في بعض الأحيان ، يشعر المرضى بالقلق عندما يحصلون على أخبار مرضهم. في هذه الظروف، فإن المعلومات التي توافرت لخطط المريض من قبل الطبيب لم تستوعب تماما، على الرغم من أنه مطلوب لمعالجة المعلومات بسرعة وبعيدة المدى القرارات المتعلقة العلاج المقترح له. بسبب هذه الصعوبات ، من المهم للغاية إقامة علاقة مفتوحة وفعالة مع الطبيب المعالج. من المستحسن أن كل مريض سيكون له الطبيب بانتظام، لتنسيق بين مختلف الشركاء العناية به ومراقبة مرضه، إذا لزم الأمر، سوف تتشاور مع خبراء آخرين، فضلا عن مساعدة المريض وأسرته في فهم المعلومات المقدمة له وشرح عن حالتة الطبية. في كثير من الحالات ، يكون هذا الطبيب هو طبيب العائلة الذي يعرف المريض وأسرته. بناء الثقة والحفاظ على علاقة مفتوحة مع الطبيب والمريض، وغيرهم من العاملين الطبيين إعطاء المرضى وكذلك أفراد الأسرة شعورا السيطرة على الوضع ومساعدتهم في عملية للتعامل مع المرض وعواقبه.

ما الأسئلة التي يجب عليك طرحها على طبيبك ؟

من حق كل مريض أن يطرح أسئلة ويتوقع إجابة واضحة ومفهومة ، وكذلك لتلقي تفسير كامل للمصطلحات الطبية غير المفهومة. كل هذا من أجل الشعور بالشعور بالسيطرة والمشاركة الكاملة والنشطة في المعاملة المقدمة له ، والمشاركة في الاعتبارات من أجل أي قرار. هذه الشراكة ستعزز إحساس المريض بالسيطرة على حياته ومرضه وشفائه ، قدر الإمكان ، وستسهل عملية التعامل مع المرض. إذا كان المريض غير مهتم بتلقي معلومات كاملة عن حالته ، فمن المهم أن يوضح للطبيب مدى استعداده لمعرفة ذلك. وفقا لطلبه ، سيقوم الطبيب بتوفير المعلومات الكاملة عن حالته لعائلته (أو شخص مقرب آخر) ، بالطبع ، فقط بالتنسيق مع المريض. يجب أن نفهم أنه في بعض الأحيان لا يستطيع الطبيب الإجابة عن بعض الأسئلة على الفور ، لأنه لا يمتلك دائمًا جميع نتائج الاختبارات ، وقد تتأخر بعض الإجابات. في بعض الحالات ، لا يتذكر المريض ما قيل له في لقائه مع الطبيب ، لذلك يوصى بإعداد قائمة بالأسئلة مقدمًا وتسجيل النقاط المهمة التي أثيرت في المحادثة ، وإدراج أحد أفراد العائلة أو قريب آخر.

فيما يلي الأسئلة التي يمكن تقديمها إلى الطبيب للحصول على معلومات مفصلة حول المرض وعلاجه:

كبيرة للرصاص-SQR.gif ما هو نوع مرضي وما هي عواقبه؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif ما هو الغرض من العلاج؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif الى متى يستمر العلاج؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل يمكن أن يتسبب العلاج في تغيرات في نمط الحياة؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif ما هي الآثار الجانبية المتوقعة للعلاج الذي سأتلقاه؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif ما هي العلاجات الطبية التكميلية التي يمكن أن تساعدني وتخفيف الآثار الجانبية؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif أين يمكنني الحصول عليها؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif ما هي الآثار الجانبية التي يجب أن أقدمها على الفور ، ولمن؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل سيُطلب مني تغيير طريقة حياتي وأنشطتي اليومية في المنزل والعمل؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل ستكون هناك حاجة لفحوصات طبية متكررة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكم مرة؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل يجب علي اتخاذ ترتيبات مالية خاصة؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل يجب علي تغيير حميتي؟

كبيرة للرصاص-SQR.gif هل يمكن أن يؤثر العلاج على الخصوبة؟ ما هي فرصي في الشفاء؟