ماذا تفعل لو فقدت وظيفتك، في وسط ما نعيشه الآن من ظروف مضطربة وغير مستقرة، وأوضاع اقتصادية تضطر بعض الشركات إلى الإغلاق في كثير من الأحيان، بحيث يجد العامل نفسه بدون عمل، وربما بدون أسباب كافية لذلك، مما يدفع الشخص بشكل مباشر إلى الإصابة بحالات إحباط شديدة.

لذلك نجد أنه من الأفضل، التخلي عن تلك الحالة التي قد يجد الشخص، نفسه فيها مصابا بعدة آثار سلبية، وذلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية:

أولا: ربما عليك التفكير بشكل أكثر حيادية وإيجابية.

حيث أنه لابد للشخص في تلك المرحلة، أن يحاول طرد كل الأفكار السيئة والسلبية، حتي لا يصل إلى حالة من فقدان الثقة بالنفس والشعور الدائم بالإحباط وعدم القدرة على مواصلة الحياة، فإذا أراد الشخص تخطي هذه المرحلة ربما عليه اللجوء إلى تفكير محايد وإيجابي، يبحث فيه عن أسباب صحيحة، تجعله قادر على مواصله الحياة من جديد.

ثانيا : الإختلاط بالناس أو الأصدقاء في تلك المرحلة.

ويعد الإختلاط بالأصدقاء والأهل، في هذه المرحلة من الأمور الإيجابية، والتي تساهم بشكل كبير في حالة التخطي، وتعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة، بحيث يمكنها مواصلة الدعم على المستويين النفسي والعملي، فربما يكون كلام ومشاركة اللحظات السيئة من حياة الشخص مع الأصدقاء أكثر إيجابية ومنفعة، وكذلك يمكن للبعض القدرة على تقديم يد المساعدة، وبدأ عمل جديد.

ثالثا : محاولة اللجوء لحلول بديلة.

فقد يكون التفكير في حلول بديلة، خطوة وانطلاقة لحياة ومستقبل أفضل، فربما تستطيع التوصل إلى إقامة مشروع خاص، أو حلم قديم حان وقت تحقيقه، وتخلص من روتين العمل الرسمي، لانطلاقة في مجال الأعمال الحرة.

رابعا : النظر إلى مرحلة ما بعد فقدان الوظيفة، بعين جديدة، بحيث ترى في تلك المرحلة، كتوقيت مناسب للاستراحة والانتقال لمرحلة جديدة.

خامسا : تجاوز مرحلة الإحباط والتكييف مع الوضع الجديد.

حيث أنه ينبغي على الشخص محاولة تقبل وملائمة الواقع، وتجاوز صعوبات المرحلة من يأس وتوتر.

سادسا : تذكر مزايا العمل القديم، والاستفادة منها لبداية جديدة.

سابعا : التطلع إلى مهاراتك.

يجب على الفرد التساؤل عن مهاراته ومزاياه، التي يمكنه الاستفادة منها في أعمال جديدة، وتحديد تلك المهارات والبحث عن كيفية توظيفها والاستفادة منها.

ثامنا : الإستغلال الجيد لما تبقي لدى من مال.

لابد للفرد في تلك المرحلة من تجنب الإسراف، في مرحلة فقدان الوظيفة، حتي لا تقع في زيادة الأعباء المادية والنفسية بشكل لا يمكنك التعامل معه.