اعراض الايدز تختلف من حالة الى اخرى ، ولكن بداية نريد نعرف ما هو ( الإيدز )  الايدز هو مرض مزمن يهدد الحياة يسببه فيروس نقص المناعة البشرية (فيروس نقص المناعة البشرية).

يؤثر فيروس نقص المناعة البشرية على جهاز المناعة وقدرته على محاربة الفيروسات والبكتيريا والفطريات التي تسبب مجموعة من الأمراض المعدية وتؤدي إلى فشل جهاز المناعة. المصطلح “متلازمة نقص المناعة المكتسب” أو الإيدز يصف المرض باختصار في مراحله المتقدمة.

وتكشف الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أنها معدية للعدوى الأخرى وبعض أنواع السرطان التي عادة ما يتغلب عليها الجسم السليم ، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا.

وحتى الآن ، يصاب الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم بفيروس نقص المناعة البشرية الايدز . على الرغم من وقف انتشار الفيروس في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، بقيت معدلات الاعتلال في بلدان أخرى دون تغيير وحتى ازدادت ، لذلك فإن الحل للحد من انتشار فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز هو الوقاية والرعاية والتعليم.

اعراض الايدز العامة والمعروفة

تختلف أعراض فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز من حالة إلى أخرى وتعتمد على مرحلة المرض.

المراحل المبكرة من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

في المراحل الأولى من التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية ، قد لا تكون هناك أعراض على الإطلاق أو أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا التي تحدث بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من التعرض للفيروس.

يمكن أن تشمل الأعراض:

•          حمى
•          صداع
•          التهاب الحلق
•          تورم في الغدد الليمفاوية
•          طفح جلدي

حتى عندما لا توجد أعراض بعد التعرض لفيروس نقص المناعة البشرية ، يمكن للأشخاص الآخرين أن يصابوا بالفيروس.

بعد دخول الفيروس الجسم ، فإنه يهاجم جهاز المناعة. يتكاثر فيروس نقص المناعة البشرية ويتكرر داخل العقد الليمفاوية ويبدأ ببطء في تدمير خلايا الدم البيضاء T (الخلايا الليمفاوية CD4) التي تنسق جميع وظائف الجهاز المناعي.