كيف تدلعين زوجك وتأسرينه  ..؟ للدلع والدلال أساليب كثيرة ومتعددة تختلف من امرأة لأخرى، فلكل زوجة سحرها الخاص ولكن هذا لا يكفي في معظم الأوقات فلكل رجل أيضا ما يجذبه لامرأة دون أخرى، لذا يجب على كل زوجة معرفة مفاتيح زوجها التي تجعلها تمتلك قلبه وتكون الملكة المتوجة عليه بلا منازع.

الزواج وسيكولوجية الرجال :

قبل أن تعلمي كيف تدلعين زوجك هناك بعض الأسس والمفاهيم الخاصة بسيكولوجية الرجال وطبيعتهم يجب أن تعرفيها أولا، هذه المفاهيم إذا عرفتها الزوجة واستوعبتها جيدا سوف يصبح الوصول إلى أمرا سهل المنال، كما أنها سوف توفر عليها وقتا ثمينا من المنازعات والمشاحنات التي تحدث بين الزوجين خاصة في بداية الزواج.

المفاهيم الخاصة بطبيعة الرجل:

1- الرجل ما هو إلا طفل كبير: يحتاج إلى الاهتمام لذا فهو بحاجة إلى الدعم طوال الوقت وبالأخص من زوجته فهي مصدر الأمان والثقة بالنسبة له.

2- الرجل مخلوق كتوم:
وذلك نظرا لظروف التربية والتنشئة الاجتماعية في المجتمع الشرقي التي تغرز فيه منذ الصغر أن مجرد التعبير عن المشاعر أو الإفصاح عنها يعد أمرا غير مقبول، والموروثات الخاطئة التي توارثتها الأجيال عن أن الرجل الذي يبكي ضعيف.

3- الرجل يفعل و لا يقول:
يفضل الغالبية العظمى من الرجال التعبير عن مشاعرهم بالأفعال أكثر من التعبير بالكلمات كشراء هدية أو باقة ورد أو الذهاب للعشاء في مكان فاخر، وهذا قد يشعر الزوجة بخيبة الأمل في كثير من الأحيان خاصة إذا كانت الزوجة رومانسية وتحب سماع كلمات الغزل والإطراء.

4- الرجل كائن محب للاستقرار:
على عكس ما هو معروف من أن الرجال يحلمون بالزواج من أكثر من امرأة ونجد أغلبهم يجيد مزحة مثنى وثلاث ورباع وهذا كثيرا ما يثير حفيظة الزوجة ويوغر صدرها، فأعلمي عزيزتي أن هذا الأمر غير صحيح بالمرة فالرجل كائن يعشق الاستقرار والروتين بالرغم من الشكوى المستمرة من المسئوليات الملقاة على عاتقه، لذا كوني مطمئنة ولا تغضبي حينما يمارس مزحة الزواج الثاني بل اشعريه أنه إذا حدث شيئا كهذا فهو الخاسر الأول والوحيد.

5- الرجل يحب الدخول إلى الكهف:
يقول جون جراي في كتابه الشهير الرجال من المريخ والنساء من الزهرة (عندما يكون الرجل تحت ضغط نفسي سينسحب على كهف عقله ويركز على حل المشكلة)، بمعنى أن الرجل عندما يواجه مشكلة ما فإن 95% من عقله يركز على البحث عن حلول لهذه المشكلة ويفضل أن ينزوي صامتا في أحد الأركان فتجديه شاردا .. غير مكترث بما يدور حوله، وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تتركيه حتى يخرج من كهفه وقتما يشاء دون أي تدخل منك لأن تدخلك قد يعقد الأمر أو يزيده سوءا.

كيف تدلعين زوجك ؟

الدلع والدلال هما من أقوى أسلحة المرأة في الحصول على ما تريد من زوجها وحلم معظم السيدات ألا يرفض لهن أزواجهن أمرا، لكن ما تغفل عنه الكثير من النساء أن من جهاد المرأة حسن التبعل، أي أن كل ما تفعليه من الاهتمام بجمالك وأنوثتك هو جهاد تؤجري عليه من الله عز وجل، وتذكري دوما أن الزوج هو أحد مفاتيح الدخول إلى أبواب الجنة الثمانية إذا أحسنت عشرته، وهناك بعض الخطوات التي تعرفك كيف تدلعين زوجك وتأسرينه وهي :
1. احرصي ألا تقع عينيه منك إلا على كل جميل ولا يشم منك إلا أطيب رائحة، فلا يصح أن يراك بملابس المطبخ أو التي قضيتي بها النهار في أعمال المنزل.
2. أساليه عما يحب أن يأكل واحرصي على عمل الطعام الذي يفضله فهذا يشعره أنه مهم بالنسبة لك ويعتبره دليلا على حبك.

3. نظمي وقتك بحيث أن تكوني متفرغة له تماما عند عودته من العمل، واعتزلي كل ما يشغلك عنه أثناء تواجده بالمنزل ويوم أجازته الأسبوعية.

4. قبل النوم مباشرة قومي بأخذ دش دافئ وارتدي ملابس نظيفة مريحة مع وضع العطور الخاصة بالشعر والجسم واحرصي على أن تكون من النوع المفضل لديه، فلا تخلدي للنوم إلا ورائحتك الذكية تملأ أنفه وقلبه.

5. الرجل يحب المشاركة أن انه يحب أن تسأليه عما يجب أن ترتديه أو تشتريه حتى وإن كنتي من الزوجات اللاتي لا يخطئن الاختيار، ولكن مجرد سؤالك عن رأيه يجعله أن رأيه محل اهتمامك.

6. التجديد في الشكل من حين لآخر يعد شيئا ضروريا لأنه يجعله يشعر أنك زوجة مختلفة في كل يوم، فعلى سبيل المثال: غيري من قصة شعرك أو لونه بالشكل الذي يحبه ويفضله، والتجديد فيما ترتديه داخل المنزل أيضا يحبه الزوج ويفضله.

7. كوني على طبيعتك دوما وابتعدي عن التصنع لأن هذا يفقدك سحرك وجاذبيتك ويفقده الثقة بكي.

8. لا تتتبعيه بالمكالمات الهاتفية والرسائل الكثيرة أثناء وجوده بالعمل، فالرجل يكره الزوجة التي تحاول فرض الخناق عليه ويهرب منها دائما.

9. اهتمي بمناسباتكما المشتركة كيوم ميلاده أو يوم زواجكما، واحرصي على اقتناء هدية قيمة خاصة بالمناسبة مع احتفال خاص على ضوء الشموع أو الحجز في أحد الأماكن الهادئة ذات الطابع الرومانسي دون وجود الأطفال.

10. ممارسة الأنشطة المشتركة مع الزوجة من أمتع الأشياء التي يفضلها الرجل خاصة حينما تمارس معه نشاطا محببا إليه كلعب البلاي ستيشن أو مشاهدة مباريات كرة القدم سويا، قومي بعمل الفشار أو طلب البيتزا وشاركيه مشاهدة فريقه المفضل وسوف يمتنع تماما عن الجلوس مع أصدقائه لمشاهدة المباريات وسيفضل الجلوس معك بالمنزل.

11. احرصي على أناقتك داخل وخارج المنزل، فالرجل يعشق المرأة الأنيقة لأنه أناقتها تعكس ثقتها الشديدة بنفسها، وهذا يجعله فخورا بزوجته وعاشقا لها.

12. في أوقات الخلاف المعتادة بين الزوجين احرصي على ألا تكون هناك فترة خصام حتى وإن لم يتم حل المشكلة، قومي باتصالك به وتجاذب اطراف الحديث في أموركما الحياتية المشتركة فهذا يجعله يلين ويهدأ، إلى أن تجدي الوقت المناسب للحديث عن الموضوع من جديد.

ولا ننسى وصية أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس بنت عوف في ليلة زفافها حينما قالت لها : (كوني له أمة يكن لك عبدا).

 

اقرأ ايضا

كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا

مــــروة فتحـــي