كيف اعرف اني مريض نفسي؟

كيف اعرف اني مريض نفسي ؟ كل شخص منا عرضة لتحديات الحياة ، لأنها مليئة بالكثير من الأحزان والآلام ، التي يمكن أن تؤثر على طاقة الإنسان وعواطفه ، كما تسبب الإصابة ببعض الأزمات النفسية ، وقد تتحول هذه الأزمات إلى مرض نفسي مزمن يصعب علاجه ويؤدي لتطور الحالة ، ويؤثر على جميع جوانب حياته سواء العلمية  ، العملية، الدراسية والاجتماعية ، كل هذا من اجل الوصول للاجابة عن السؤال الاهم كيف اعرف اني مريض نفسي ؟.

لذا ينبغي الوعي بهذه التقلبات المزاجية التي يمكن أن نعاني منها ، ونتعرف على الآثار السلبية الناتجة عنها ، حتى لا ندعها تسيطر على حياتنا ونفسيتنا ، وتسبب الإصابة الأمراض النفسية التي نحاول أن نتفاداها دائما .

توجد العديد من العوامل والأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الأمراض النفسية ومنها المرور بصدمة عاطفية أو نفسية ، حدوث حالة وفاة ، الطلاق أو الانفصال ، الكوارث والحروب ، فقدان الوظيفة والبطالة ، إصابة أحج أعضاء الجسم بمرض مزمن أو الإعاقة الناتجة عن الجينات الوراثية .

للوصول للاجابة على  كيف اعرف اني مريض نفسي هناك أعراض تدل على الإصابة بأحد الأمراض النفسية :

أولا : الأعراض الجسدية

تشمل بعض الأعراض التي لم يمر بها الأشخاص من قبل مثل الصداع المستمر ، الأرق المزمن ، اضطرابات النوم ، رؤية الكوابيس والأحلام المزعجة باستمرار ، والتي تكون ناتجة عن أفكار العقل الباطن السلبية والمرض النفسي ، فقدان الشهية الذي يسبب فقدان الوزن واصفرار البشرة وشعور المريض بآلام مختلفة في الجسم بدون أسباب عضوية .

ثانيا : الأعراض الانفعالية

حيث يشعر المريض النفسي بالهم والحزن بدون أسباب واضحة ، كما يكون لديه خوف مستمر من الأشياء والأشخاص والمستقبل ، الشعور بالقلق والتوتر بصورة مبالغ فيها ، الرغبة في الانطواء والابتعاد عن المجالس التي يسودها الضحك ، الحوارات والهزل ، البكاء دون سبب بعينه ، الشعور بالكراهية تجاه الآخرين ، ومحاولة إلحاق الأذى بنفسه وبالآخرين أيضا .

ثالثا : الأعراض المعرفية

وتشمل عدم القدرة على التفكير بأسلوب منطقي ، فقدان القدرة على التركيز ، اضطرابات الذاكرة ، النسيان بصورة مستمرة ، التفكير الشاذ والتحليل الغريب للأشياء والمواقف ، سيطرة الأفكار العدوانية ، الشعور بالظلم دائما ، كثرة لوم النفس والشعور بالندم .

اقرأ ايضا

عشبة الناردين والجرعة المسموح بها لعلاج الضغط النفسي والتوتر

رابعا : أعراض خاصة بالسلوك

وتشمل عدم القدرة على القيام بالأنشطة والأعمال اليومية المعتاد عليها الشخص ضمن روتينه اليومي ، التعامل بعنف مع الأشخاص والأشياء ، الحاجة والرغبة الملحة لتناول المشروبات الكحولية ، المخدرات ، الأدوية المسكنة للألم ، والتعرض لحالات حادة من الانفعال والغضب الشديد .

خامسا : الأعراض الإدراكية

تعتبر الأعراض الخاصة بالإدراك من أكثر الأنواع خطورة ، فالشخص المصاب بمرض نفسي يتوقع أشياء لم تحدث من قبل ، أو يتخيل سماع أصوات غريبة وغير مألوفة بالنسبة له ، أو يرى أشياء غير ظاهرة إلا بالنسبة له ، كما يوجه اتهامات للآخرين بأعمال وسلوكيات لم يقوموا بها من قبل .