كتبت :- مروه فتحى 

كيفيه عمل محفظة بيتكوين؟

لاشك أن البيتكوين أصبحت من أهم العملات الالكترونية المتداولة والتي بلغت شهرتها الآفاق، ولكن بالرغم من اهميتها الشديدة وشهرتها الواسعة إلا أن الكثير يجهلون هذا المصطلح أو كيفية عمل محفظة بيتكوين؟ أو ما هي مميزاتها؟

ماهي عملة بيتكوين؟

عملة البيتكوين (Bitcoin)، واختصارها  BTCوهي عبارة عن عملة إلكترونية رقمية يقتصر تداولها على الانترنت والمواقع الالكترونية فقط، وهي عبارة عن نظام للدفع المتقدم تم اطلاقه في عام 2009 ليتم تطويرها فيما بعد لتصبح العملة الأفضل تعاملا منذ ذلك الحين وحتى وقتنا الحالي.

هل البيتكوين عملة ثابتة؟

تتغير قيمة البيتكوين بشكل يومي مثله في ذلك مثل كافة العملات المتداولة في جميع أنحاء العالم، ويتوقف معدل التغير لها بناء على نسبة الاقبال عليها، فكلما زادت نسبة الاقبال زاد سعر البيتكوين، والعكس صحيح.

مميزات عملة البيتكوين:

  1. عملة سريعة التداول والانتشار.
  2. أول عملة لا مركزية تعمل من خلال نظام الند بالند.
  3. تتم إدارة العملة من قبل المستخدمين دون الحاجة إلى وسطاء أو إلى سلطات مركزية.
  4. صعب الاستلاء عليها أو تتبعها لأنها مشفرة.
  5. انخفاض رسومها وسرعة عمليات التحويل لها.
  6. عملة مدعمة من قبل المواقع و المتاجر الالكترونية.

كيفية عمل محفظة بيتكوين:

قبل البدء في شرح الخطوات الخاصة بكيفية عمل محفظة بيتكوين يجب أولا أن نعلم ما هي محفظة بيتكوين، وما هي أنواع المحافظ المستخدمة.

ما هي محفظة بيتكوين:

محفظة البيتكوين هي عبارة عن إحدى التطبيقات المتاحة على أجهزة المحمول، أو على أحد المواقع الاكترونية أو على جهاز مخصص يعمل على إدارة المفاتيح الخاصة بالبيتكوين، وتعتبر المحفظة هي أولى الخطوات التي تمكن الشخص في البدء في استخدام البيتكوين.

تحتوي محافظ البيتكوين على مفاتيح خاصة مكونة من عدة رموز سرية تسمح للمستخدم من انفاق وتداول البيتكوين الخاصة به، ويجب على المستخدم تأمين وتخزين المفاتيح الخاصة به.

أنواع محافظ البيتكوين:

1-  أجهزه المحافظ 

 –  تعتبر أجهزة المحافظ من الاختيارات الجيدة والمتاحة في حالة ما إذا كان مستخدم المحفظة مهتم بتعزيز أمن البيتكوين المخزنة لديه، وذلك في إطار حماية البيتكوين من مجرمي الإنترنت أو مخترقي أجهزة الكمبيوتر. 

  – تعمل هذه الأجهزة على عزل المفاتيح الخاصة عن جميع الأجهزة المتصلة بالإنترنت والمعرضة للاختراق 

–  تحافظ على كافة المفاتيح الخاصة والهامة في إطار بيئة مؤمنة وغير متصلة بالإنترنت حتى في حالة توصيل الجهاز بأحد الأجهزة المحملة بالفيروسات، ومن أكثر أجهزة محافظ البيتكوين شهرة :

     Ledger Nano S, KeepKey, Trezor

2- المحافظ الساخنة :-           

هي المحافظ التي تعمل من خلال الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت، مثل : الكمبيوتر أو أجهزة المحمول.

–  تعتبر وسيلة ممتازة في حالة قيام المستخدم بسداد دفعات متكررة.

   – تستخدم كوسيلة للحفاظ على الأموال وليس المدخرات، ولكنها غير آمنة بالنسبة للمفاتيح الخاصة وذلك لأن المحافظ الساخنة تقوم بإنشاء الرموز السرية من خلال أجهزة متصلة بالإنترنت.

الخطوات اللازمة لكيفية عمل محفظة بيتكوين:

    1-يتم انشاء عنوان لمحفظة البيتكوين وهو عبارة عن رقم مكون من عدة رموز كالحساب البنكي لتلقي التحويلات عليه من المواقع والأشخاص.

  2- يجب أن تكون الرموز الخاصة بالعنوان رموز نادرة وغير متكررة بين محفظة وأخرى حيث يقوم المستخدم بإضافة عنوان المحفظة الخاصة به في الموقع الالكتروني           .

3-يجب تخزين كلمات المرور ومفاتيح المحفظة في مكان آمن في حالة احتياجها مستقبلا حينما يرغب مستخدم المحفظة في شراء أو تداول عملات البيتكوين         

 4-  لا يحتاج الشخص المبتدئ لأكثر من عنوان في البداية.   

 5- يمكن للمستخدم صنع أكثر من عنوان للاستقبال لمعرفة نوع الحوالة التي يتم تحويلها إليه ومن أي موقع.