كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا تعد أحدى الأسباب التي تتسبب في حدوث مشاكل بعد الزواج، وهذا لأن الزوج في فترة الخطوبة كان يعطي زوجته كثير من الحب التي تحلم به مع شريك حياتها، ولكنه أصبح غير موجود بينهم بعد الزواج، فمن الممكن أن يكون لفترة مؤقته  وهذا يندرك تحته عدة أسباب يكاد أن تغفر له عند زوجته وتتحمله حتى يعود كما كان، أو أنه يظل هكذا دائما مما يجعل الزوجة تشعر بشيء من الفراغ العاطفي.

 

وهذا يدفعها للبحث عن بديل يعوضها ما تحتاجه من حب وعطف وحنان ودفء عاطفي، وهذا يسبب كثير من المشاكل داخل البيت وفي معظم الأحيان يصل الأمر بين الزوجين إلى الإنفصال (الطلاق).

كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا والاسباب المؤدية  :

تتمثل الأسباب التي تجعل الزوج بخيل عاطفيا على زوجته في عدة نقاط هامة، ويجب على زوجته معرفتها جيد والعمل على حلها وتجنب حدوثها، حتى تقلل من حدوث أي مشاكل بينهم مرة أخرى والإستمتاع بحياتهم الزوجية معا والنقاط هي:

– حدوث صدمة للزوج في الماضي مما سبب له جرح كبير داخل نفسه فدفعه ذلك إلى تجنب التعبير عما بداخله أتجاه زوجته حتى يحمي نفسه من أي جراحا أخرى وتعذبها معه دون أي ذنبا لها.

– إستخدام بعض الأساليب القاسية في المعاملة بين الزوجين مثل: الكلام الحاد، وعدم إهتمام كل منهما بالأخر، وعدم مراعاة المشاعر بينهم مما أدى بهم إلى حدوث حاجز مانيع قادر على عدم أحساس كل منهما بالأخر.

– أن يستخدم الزوج إسلوب التفضيل فعادة ما يقوم بالحديث عن الأشياء التي تجعله مميز أمام الجميع، ويظهر بطولاته على حساب زوجته، فيقوم بالإنكار والسخرية من الأشياء التي تميزها وتجعلها ناجحة أيضا أمام الجميع، وذلك الأشياء كانت مصدر إسعاده وأنبهاره في بداية علاقتهم ببعض، مما أدي هذا إلى حدوث فجوة كبيرة بينهم، وهي عدم الأعتراف بقدرة الزوجة بكونها ناجحة في المجتمع والتوصل إلى ما توصل إليه الزوج، مما يجعلها تشعر بعدم الرغبة فيها من ناحية زوجها كما كان في بداية الأمر.

– تجاهل الزوج الحديث مع زوجته وهذا لكثرة مشغولياته المستمرة التي لا تنتهي مطلقا، فيقوم بالتحدث إليها أثناء تناول الطعام، أو قبل الذهاب إلى النوم وهذا يكون وقت قصير للغاية لن تتمكن الزوجة من خلاله الأحساس بزوجها، بل تشعر دائما بأنها وحيدة في ذلك الحياة وإنها أخر اهتمامات زوجها.

– عند حدوث أي خلاف بين الزوجين تتجنب الزوجة عدم التحدث فيه، وهذا بسبب خوفها من رد فعل زوجها المعتاد الذي لايحتمل من عصبيه شديدة وغيرها من الأساليب السلبية في التعامل، أو لأنها تعلم أن الحديث معه في ذلك لا نتيجة له على الإطلاق بل أنه مجرد حديث عابر لديه لم يعطي له أي اهتمام .

– فقد أحد الزوجين الشعور بالأمان والحب والتقدير وغيرهم أتجاه الأخر، مما يجعل العلاقة بينهم شبه منتهيه تمام، بل تربطهم الحياة ببعضهم البعض على ورق فقط وليس المشاعر والعواطف التي تقودهم.

– حدوث بعض المشاكل والأزمات عند أحد من الزوجين، مما يجعله فاقد الأمل في الحياة ومكتئبا وتحت ضغط نفسي شديد، ولا يجد الطرف الأخر بجانبه حتى يسانده على تخطي تلك الصعاب.

– عند حدوث أحدى المشاكل الزوجية لم يقوم أحد منهم في التفكير لحل حتى يتمكنون من التخلص منها سريعا بل يتركها تنتهي مع الوقت مما يترك ذلك أثر سيء في نفس كل منهما.

اقرأ ايضا

علامات الخيانة الزوجية للرجل وكيف المرأة بخيانة زوجها  

كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا :

كيف تتعامل الزوجة مع الزوج الذي يعاني من البخل العاطفي في تعامله معها؟

يجب على الزوجة دراسة الموضوع بشكل جيد حتى تتمكن من الوصول إلى حل سليم وهذا سوف يبين مدى حبها لزوجها وشدة تمسكها به فيجب عليها أن تعلم أن البخل العاطفي أشبه بالمرض النفسي الذي يصيب الإنسان دون أن يشعر وطريقة علاجه سهلة للغاية بل تحتاج إلى عناية وصبر حتى تقوم بتوصيل ذلك الموضوع لزوجها بطريقة غير مباشرة لكي يتفهم الأمر جيدا ويساعدها على حله فيجب عليها أختيار الأسلوب الأمثل لدى زوجها فكل رجل يمتلك شخصية وطريقة خاصة به تميزه عن غيره فهناك عدة عوامل يجب مراعاتها من ناحية المرأة لإسترداد مشاعر زوجها إتجاها:

– يجب على الزوجة أن تعلم جيدا بأن مرحلة الخطوبة تختلف تماما عن مرحلة الزواج فلا تقوم بالمقارنة بين المرحلتين.

– يجب على المرأة التعامل أسلوب عاطفي إلى حد كبير مع زوجها هذا الإسلوب يعكس طريقة تعامله معها وتراعي الا يؤثر ذلك على تربية أبنائهم.

– يجب على الزوجة التحدث كثيرا مع زوجها في حياته الشخصية العلمية والعملية حتى يشعر بإهتمامها الدائم إتجاهه.

– يجب على المرأة التحدث بطريقة رومانسية مع الزوج مع إستخدام بعض الكلمات التي تعبر عن الحب والمشاعر حتى تصل إلى قلبه بطريقة غير مألوفة ويجب أن تتحدث بصدق مشاعر حتى لا يشعر بتصنع منها في ذلك ويفقد إحساسه بها.

– يجب على المرأة معرفة أسلوب زوجها لأن كثير من الأزواج لم يتمكنون من التعبير عما في قلبهم.

– أن تستخدم المرأة عقلها في التحكيم لحل جميع المشاكل بينها وبين زوجها دون أن تعلم الأبناء بذلك الخلافات وتهز صورة والدهم أمامهم لأن ذلك يعود على الزوج بالسلب والضغط النفسي الذي يؤدي به إلى جفاء المشاعر إتجاهها.

– يجب على المرأة أن تطلب الذهاب مع زوجها في رحلة بمفردهم للإستمتاع مع بعضهم البعض بأجمل الأوقات فتشعر الزوج أن أفضل لحظات حياتها حين تكون معه بمفردهم.

– هناك كثير من الرجال تظن أن الكلام مع زوجاتهم بأسلوب رومانسي هذا يقلل من رجولته أمامها وهذا يكون ضعف منه معها فيجب على الزوجة عدم إحساس الزوج بذلك فعند قيامه هذا تقول له بعض الكلمات التي ترفع من شأنه مثل: عندما تتحدث معي هكذا تزداد مكانتك في قلبي أو أشعر أن هذا العالم يخلو من الرجال ولم يبقى سواك وغيرهم من كلمات تدفعه للحديث في ذلك.

– يجب على المرأة معرفة الأسلوب الذي تربى عليه زوجها فمن الممكن أن يكون نشاء في بيئة خالية من الإحتواء والدفء الأسري فتقوم هي بتهيئة ذلك من أجلة.

– عندما تحتاج المرأة لشيء لا تستخدم إسلوب الدلال مع زوجها حتى لا يشعر إتجاهها بشيء من المصلحة الشخصية بل هي تقول ذلك من أجل حبها له.

– يجب على المرأة الإطلاع على نفسها جيدا قبل عتاب الزوج في شيء ما فإذا وجدت أي خلل داخلها إتجاهه تعمل على إصلاحه قبل الرجوع إليه.

– تقوم الزوجة بإظهار جميع الصفات الإيجابية التي تتواجد في زوجها أمام الجميع وإخفاء السيء حتى تعطيه ثقة في نفسة وفي رجولته.

– يجب أن تكوني له كل شيء حتى لا يبحث عن بديل لكي كوني له أما وأختا وصديقة وحبيبة وزوجة وسوف تجدينه لكي أبا وأخا وصديقا وحبيبا وزوجا وهذا ما سوف تحصلين عليه منه مقابل إخلاصك له وتفانيكي في حبك من أجله.

من الاجل الاجابة على سؤال كيفية التعامل مع الزوج البخيل عاطفيا يجب ايضا على كل من الزوج والزوجة مراعاة مشاعر بعضهم جيدا والحفاظ على الرباط الذي يجمعهم طوال العمر ذلك هو أسمى رباط هو رباط الحب الذي أوصى عليه الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم فجعلوا الأمر بينكم بالتشاور والمحبه والأخلاص.