كتبت :- نورهان حسن 

 لأن الشعر هو تاج فوق رأس المرأة دائما ما تنفق الكثير من أجل الحفاظ عليه، حتى يصبح جذابا ولامعا، وهناك أنواع عديدة لشعر وأصعب ذلك الأنواع هو الجاف المجعد، فأصحاب ذلك النوع يعانون كثيرا من أجل الحصول على شعر ذو انسيابية وجذاب أمام الآخرين، لذلك يلجأون للمواد الكيماوية التي تضعف فروة الرأس وتقوم بإضرارها.

والكيراتين هو إحدى المواد الكيماوية التي تعمل على فرد الشعر، ولكن مسببا إليه كثير من الأضرار مثل ضعف البصيلات وتساقط الشعر وتقصفه وجفاف فروة الرأس وتكوين قشرة بها،

وقد توصلت الطبيعة إلى طرق عديدة بمثابة الكيراتين، ولكنها تتكون من مواد طبيعية أمنة على صحة المرأة، وتعطي لشعرها أفضل النتائج التي تأمل أن تحصل عليها من أجل مظهرها الجذاب والأنيق.

ومن ضمن ذلك الطرق كيراتين طبيعي بالموز وزيت الزيتون لفرد الشعر، فهو يتكون من خيرات الطبيعة، ولكن قبل استخدامه يجب معرفة بعض الأسباب التي تؤدي إلى جاف فروة الرأس فيؤثر ذلك على نمو الشعر وعلى قوامه.

1- استخدام فرشاة الشعر بشكل غير صحيح.

2- القيام بعمل تسريحات تقوم بشد الشعر بطريقة قوية تعمل على جفاف فروة الرأس وتساقط الشعر.

3- الاستخدام المتكرر لمجفف الشعر (السشوار).

4- استعمال الماء الساخن الذي يعمل على فقد الشعر المواد الدهنية الطبيعية التي تغذي فروة الرأس.

5- التعرض المستمر لأشعة الشمس يعمل على فقد الشعر لحيويته.

6- غسل الشعر يوميا يفقده وظائفه ويتلفه.

7- استخدام شامبو غير مناسب لنوع الشعر.

8- عدم استخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على الحفاظ عليه.

9- عدم قص الأطراف التالفة.

تلك هي الأسباب التي تؤدي إلى تلف الشعر، فنجد معظم دول الخليج وخاصة الفتيات السعوديات يتجنبون ذلك حفاظا على جمالهم، وقاموا باكتشاف طرق لحماية شعرهم من التقصف والتساقط وأثار الصبغات الكيماوية جعله أكثر انسيابا ونعومة، فتلك الطرق تشبه الكيراتين الكيميائي ولكنه كيراتين طبيعي بالموز وزيت الزيتون لفرد الشعر.

– وصفات كراتين طبيعي بالموز وزيت الزيتون لفرد الشعر:

الوصفة الأولى:-

المكونات:

– ثمرة موز.

– ثمرة أفوكادو.

– ملعقتين زيت زيتون.

– فنجان صغير خل التفاح.

طريقة الاستعمال:

قومي بوضع ثمرة الموز مع الأفوكادو في إناء وخطيهم جيدا حتى يصبحوا مثل العجين ثم أضيفي إليهم زيت الزيتون وضعي الخليط على فروة الرأس حتى أطراف الشعر لمدة ساعة بعد ذلك قومي بغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر والشامبو من فروة الرأس حتى أطرافه وبعد ذلك يغسل بخل التفاح بعد تخفيفه بالماء الفاتر.

 

الوصفة الثانية:-

المكونات:

– قشور 3 ثمرات موز مطحون.

– زجاجة صغيرة زيت جوز الهند.

– زجاجة صغيرة زيت زيتون.

طريقة الاستعمال:

قومي بوضع مطحون قشور الموز مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون في محضر الطعام الكهربي حتى يصبح سائلا ثم قومي بوضع الخليط في إناء واتركيه على نار هادئة حتى يدفئ ثم ضعي الخليط على شعرك لمدة ساعتين ثم يغسل بالماء الدافئ ثم الماء البارد وتكرر الوصفة أسبوعيا لكي تحصلين على أفضل النتائج.

 

الوصفة الثالثة:-

المكونات:

– قشور ثمرتان موز مطحون.

– ملعقتين مايونيز.

– ملعقتين زيت زيتون.

طريقة الاستعمال:

قومي بوضع مطحون قشور الموز في إناء ثم أضيقي إليه المايونيز وزيت الزيتون قومي بخلط المكونات جيدا حتى تحصلين على خليط متجانس ثم اتركي الخليط لمدة ساعة وبعد ذلك ضعيه على شعرك لمدة أربع ساعات وبعد ذلك يغسل بالماء الفاتر والشامبو جيدا وتكرر الوصفة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

الوصفة الرابعة:-

المكونات:

– صفار بيضة.

– ثمرة موز.

– ملعقة زيت زيتون.

طريقة الاستعمال:

ضعي ثمرة الموز في إناء وقومي بطحنها ثم أضيفي إليها صفار البيضة وزيت الزيتون واخلطيهم جيدا حتى يصبح الخليط متجانس ثم ضعي الخليط على شعر جاف ونظيف ثم ارتدي غطاء الرأس واتركي الخليط على شعرك لمدة ساعتين بعد ذلك يغسل جيدا بالماء والشامبو وهكذا تحصلين على كيراتين طبيعي بالموز وزيت الزيتون لفرد الشعر.