كم نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي تختلف قوانين و نسب المعاشات و الرواتب للزوجة في زوجها المتوفي، من قانون إلى قانون أخر، و سوف نوضح لكم نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي في المملكة العربية السعودية..

كم نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي

كم نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي، سوف نعرض لكم بالتفصيل، نصيب الزوجه من راتب زوجها المتوفي، خلال السطور التالية..

يتم تقسيم الراتب أو المعاش الخاص بالزوج المتوفي، بشكل متساو بين الأشخاص المستفيدين و ذلك في حال كانوا ثلاثة أشخاص أو أكثر، و في حال كان عدد الأشخاص المستفيدين اثنين، يتم توزيع و تخصيص 75٪ من الراتب لهم.

و في حال كانت الزوجة هي المستفيد الوحيد، يتم توزيع الراتب الخاص بالزوج المتوفي عليها بشكل كامل.

متى يتوقف حصول المرأة على نصيبها من راتب زوجها المتوفي ؟

يتوقف حصول المرأة التي توفي زوجها، على الراتب الخاص به، في حال قامت الزوجة بالزواج مرة ثانية، حينها يتوقف حصولها على المعاش التقاعدي.

راتب المتوفي من يستحقه

في حال وفاة الشخص المتقاعد يتم توزيع الراتب التقاعدي الخاص به، على عدد من الأشخاص، و هم الذين يطلق عليهم الأشخاص المستفيدين من المعاش بعد التقاعد، أو الأشخاص المستحقين للمعاش.

و يجب أن يكون الشخص معتمد في اعالته على صاحب المعاش عند الوفاة، كشرط لاستحقاق المعاش، و يتمثل هؤلاء الأشخاص في..

1- الزوج أو الزوجة
2- الأخ و الأخت
3- الابن و الابنه
4- ابن أو بنت الابن الذي توفي في حياة صاحب المعاش
5- الجد و الجدة
6- الأم و الأب

الحالات التي يتم فيها وقف الراتب التقاعدي

هناك بعض الحالات التي يتم فيها، وقف الراتب عن الأشخاص المستفيدين، حيث أن هناك بعض الشروط و الضوابط الخاصة بتقسيم الراتب التقاعدي على المستفيدين، و سوف نعرض الحالات التي يتم فيها وقف الراتب عن المستفيدين..

1- يتم إيقاف الراتب عن الزوجة في حال قامت بالزواج مرة ثانية عقب وفاة زوجها

2- كذلك يتم إيقاف الراتب عن كل من الأخت و البنت و بنت الابن في حال تزوجت

3- يتم كذلك وقف الراتب التقاعدي أو المعاش الخاص بالمتوفي عن الأم في حال قامت بالزواج من آخر غير والد المتوفي

4- يتم إيقاف الراتب التقاعدي عن الأبناء من الذكور إذا بلغ سنهم 21 عام، و لكنه يستمر في حال طالب منتظم في دراسته، بحيث يتم تأديه الراتب له حتى يبلغ 26 عام، أو في حال كان الابن يعاني من عجز يمنعه عن القيام بالعمل

5- كذلك يتم وقف الراتب لابن الابن أو الأخ إذا بلغ سن 21 عام، و لم يكن طالب في إحدى المراحل التعليمية، وكذلك ليس مصاب بعجز كامل يمنعه و يعيقه عن العمل

6- يتوقف كذلك المعاش أو الراتب التقاعدي عن صاحب المعاش في حال حصوله على وظيفة حكومية

هل يؤدي النصيب الموقوف من الراتب لباقي المستحقين ؟

لا يؤدي النصيب الموقوف لأحد الأشخاص، إلى باقي الأشخاص المستحقين أو المستفيدين من المعاش أو الراتب التقاعدي لأي سبب، و لكن في حال قل نصيب من تبقى منهم عن 50٪، يتم إكمال النسبة و توزيعها على المستفيدين.

و بذلك نكون قد أشرنا إلى عدة أمور متعلقة بالراتب التقاعدي أو المعاش بالتفصيل، حيث كنا قد أشرنا إلى نصيب المرأة من راتب زوجها المتوفي، و الأشخاص المستفيدين و المستحقين للراتب، و الحالات التي يتم فيها وقف المعاش عن المستفيدين، و غيرها من الأمور.