كم مدة سجن الديون

كم مدة سجن الديون والتي هي عبارة عن استلاف شخص ما مبلغ مالي من شخص آخر، ويكون ذلك عن طريق التراضي والاتفاق بين طرفي التعامل، ولكن على ان يقوم الشخص المدان، باعادته خلال فترة زمنية متفق عليها من الطرفان الدائن والمدين.

تعريف الشخص  المدين

هو الشخص المدين أو المقترض أو الطلب للدين، والذي يقع على عاتقه أمر السداد للدين والمسؤل به أمام الطرف الثاني وهو الدائن الخص الذي وافق على اعطاء المدين المبلغ المالي المتفق عليه، بموافقة منه وتتعدد أشكال الدين مثل الدين قصير الامد والدين طويل الامد أو في شكل قرض أو تمويل أو حتى ضمان للشخص المدين.

ويكون بوجود عقد يتم ابرامه بين الطرفين بقيمة الدين سواء كان الشخص الدائن هذا شخصا فردا أو مؤسسة أو قطاع خاص أو كيان أو جهه اعتبارية، وعندما يتخلف الشخص المدين في  سداد القيمة المتفق عليها يتعرض للمساءلة القانونية .

اقرأ ايضا

هل ايقاف الخدمات يمنع تجديد البطاقه

حالات لا يتم فيها  السجن للديون في المملكة

عندما يقوم الشخص الدائن بمطالبة الشخص المدين بتسديد القسط ،أو التسديد بالنظام المتفق عليه بينهما ويتأخر المدين فيتعرض للمسألة القانونية والتي وضعتها المملكة، لضمانة الحقوق واعادتها لاصحابها وحددت أربعة حالات لا يتم فيها سجن الخص المدين بالمال لشخص دائن أو مؤسسة أو جهة اعتبارية:

– في حالة لم يتم استكمال المدين سن الثامنة عشر من العمر ،أو تجاوز الستين من العمر  لا يطبق عليه الحبس في حالة تخلفه عن سداد قيمة الدين الذي قام باستدانته من شخص ما.

– في حال كان المدين أصل من عائلة الدائن أو أحد الفروع للدائن أو اخواته أو زوجاته، وما لم يكون الدين نفقة محكوم بها .

– في حالة كان المدين يتقاضى راتبا انتظاميا من الدولة أو راتب من القطاع الخاص ،لا يتعرض للسجن في حال تخلف عن تسديد الدين الذي قام باقتراضه من شخص او مؤسسة.

– في حال كان الدين تم تسديده أو قضائه عن الشخص المدين بأي شكل من الاشكال.

– في حال كان المدين امراءة حامل أو كانت لامراءة  لها اطفال رضيعة لم تتجاوز العامين.

– إذا ثبت بشهادة الهيئة الطبية المختصة أن المرض لا يمكن أن يتحمل الشخص السجن.

حالات لا يتم فيها  السجن للديون في المملكة

حالات لا يتم فيها  السجن للديون في المملكة

اقرأ أيضا

هل ايقاف الخدمات فيها سجن

حالات وجب حبس الديون أو المدين في المملكة

حددت وزارة العدل في التعديلات التي قامت على اللائحة التنفيذية المتخصصة بذلك، أنه لابد من حبس الشخص المدين الذي قام باقتراض مبلغ مالي من أحدهم أو من مؤسسة مالية ما، ولم يقوم بسداد أو بالايفاء بالعقد المتفقة عليه بينما من النظام الخاص بجدولة الدين أو تقسيطه، وكانت الحلات الواجبة لتنفيذ حكم السجن للافراد كالتالي:

– يتم حبس المدين في حالة كان الدين لأكثر من مليون ريال سعودي

– يتم الحكم بحبس المدين في حالة امتناعه عن تسديد المال الذي قام باقتراضه.

– يتم الحكم بالسجن على الشخص المدين في حالة أن قام بتوظيف المال الدائن.

– كما يتم حبس الشخص المدين في حالة كان عدد الدائنين أكثر من خمسة أفراد.

اقرأ أيضا

الرهن التجاري بالمملكه وكل ما تريد معرفته .. شامل

شروط الحبس للديون

كما اكدت الوزارة على أن الدائرة المختصة لابد لها ان تصدر الحكم بالحبس ،وفقا للسلطة التقديرية لهم شريطة أن تكون المدة محددة بوقت معين، ويتم اطلاق السراح للمدين بعدها كما أن يتم أخذ كفيلا حضوريا ،ولا يكون شرط الموافقة مع جميع الدائنين ،كما أنه لا شرط لخضوع قرار المحكمة بالاستئناف ،ولكن يجب أن يتم اتخاذ أمر شمول المعسر ،أو من يدعي الاعسار في الاعتبار حيث له مسار قضائي مختلف.

اقرأ أيضا

كيف اتخلص من ايقاف الخدمات و ماذا يشمل ايقاف الخدمات

كم مدة سجن الديون في المملكة

–  يتم الحكم بالسجن لمدة خمسة سنوات أو ما يزيد في حالة الشخص المدعي للاعسار، مع ثبوت غير ذلك للمحكمة مع مراعاة كثير المال من القليل ،كما يخضع الحكم للتدقيق من محكمة الاستئناف على أن يتم استجوابه بصفة دورية لا تتجاوز ثلاثة شهور ووفق ما تحدده اللائحة التنفيذية.

– يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن السبع سنوات لكل شخص مدين ،امتنع عن تنفيذ الحكم النهائي الصادر في حقه أو أن يثبت قيام الشخص المدين باخفاء الاموال أو تهريبها ،أو امتنع عن الافصاح عن ماله أو أن يقوم بتعطيل التنفيذ بأي حال من الاحوال أو يقوم بمقاومة تنفيذ قرارت المحكمة، أو قام بالكذب على المحكمة او خلال الاجراءات، أو قام بتقيدم بيانات غيرصحيحة او اي شخص قام بمساعدته على ذلك.

– يعاقب الموظف العام بالسجن لمدة  لا تزيد عن السبه سنوات في حال منع، أو اعاق تنفيذ على اعتبار ما قام به جريمة مخلة بالامانة واعتبارها جريمة اخلاقية.

– معاقبة المدين بالسجن لمدة لا تزيد عن خمسة عشر عام ،في حال تم تثبات أنه قام باستخدام الدين في عمل احتيالي أو تبديد للمال الخاص بالدين.

كم مدة سجن الديون في المملكة

كم مدة سجن الديون في المملكة

اقرأ ايضا

كيف اعرف ان علي سابقه ( تعرف بالتفاصيل )