قياس ضغط الدم : ان ضغط الدم من الامراض المزمنة التي يمكن ان تصيب الكثير من الاشخاص، ويتابع مريض ضغط الدم قياس ضغطه بعدة طرق مختلفة، فما هي الطرق التي يمكن ان نقيس ضغط الدم بها.

قياس ضغط الدم

يوجد عدة طريق لقياس ضغط الدم ومنها.

1_ فحص من قبل الطبيب المعالج

يمكن قياص ضغط الدم من خلال زيارات للعيادة، ويتم تعريف فرط ضغط الدم في العيادة كضغط دم 140/90 وما فوق.

2_ الفحص الذاتي

وهو من قبل المريض نفسه، هذا الاختبار ذو أهمية كبيرة لأي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم، لأنه أداة مراقبة ملائمة ومتاحة، القياس الذاتي مهم بشكل خاص في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ويمكن ان يتم ذلك في القياس المنزلي للضغط، يتم تعريف ارتفاع ضغط الدم على أنه 130-135 / 85 أو أعلى.

كيف تقيس ضغط الدم

يجب استخدام أجهزة القياس المناسبة، يوصى بفحص جهاز منزلي لمدة ستة أشهر بجهاز طبي، لضمان معايرة الجهاز.

يجب إجراء القياس بعد 5 دقائق من الجلوس المريح على الكرسي، مع وضع القدمين على الأرض وعدم رفعها، ويتم وضع اليد المدعومة على مستوى القلب، وتجنب الكافيين وممارسة الرياضة والتدخين لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل القياس، أيضا إزالة الملابس البالية

يجب ضبط حجم غلاف القياس على محيط ذراع الموضوع، لأن الكم الصغير جدًا قد يؤدي إلى قياس غير صحيح لارتفاع ضغط الدم.

وضع الكفة بحيث يتم وضع الأنابيب فوق الشريان، وتقع على الجانب الداخلي من الذراع بين الكوع والكتف، وتنفيذ عدد من القياسات، حتى تحصل على اثنين من القياسات المتعاقبة التي قريبة من بعضها البعض (أي بفارق لا يزيد عن 5) النتائج، سيتم اعتبار هذه القياسات  الصحيحة، من أجل تحديد ارتفاع ضغط الدم، يجب تأكيد القيم على أساس القياسات المأخوذة لأربعة أيام متتالية، في الصباح والمساء تلك الخطوة من الخطوات المهمة التي يجب عملها حتى نتاكد من ان تلك النسبة هي النسبة الصحيحة.

من المهم التأكيد على ان أدوات لقياس ضغط الدم في المعصم تعتبر أقل موثوقية من أدوات ضغط الدم في الذراع، وبالتالي لا ينصح باستخدامها، ولكن اذا كانت تلك هي المتاحة فلا باس باستخدامها.

لأول مرة، ينبغي قياس ضغط الدم في كلتا اليدين لمعرفة ما إذا كان هناك اختلافات كبيرة بين القياسين، بعد ذلك، يجب قياس ضغط الدم في اليد التي يتم فيها قياس ارتفاع ضغط الدم.

في البالغين، وأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يعالجون بالفعل بأدوية ضغط الدم، ينبغي أيضًا قياس ضغط الدم والنبض في الوقوف، بعد 1-5 دقائق من الانتقال من الجلوس إلى الوقوف وذلك لانه باقل مجهود يبذل يمكن ان يؤثر على ضغط الدم بنسبة كبيرة.

نصائح وقت وجود ارتفاع في ضغط الدم

خذ حمامات دافئة مع أملاح إبسون (التي يمكنك الحصول عليها في الصيدلية) لمدة 20 دقيقة قبل الذهاب إلى السرير .

استخدام جوارب الضغط المرنة. سوف تساعد على تقليل كمية الدم الراكد في ساقيك .

اجلس بشكل متكرر خلال اليوم .

قبل ان تقوم من نومك ، اجلس في السرير للحظة تأخذ نفسا عميقا قبل الاستيقاظ .

اصنع خمس وجبات صغيرة في اليوم ، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة .

عندما تستلقي ، ارفع قدميك إلى اعلى (يمكنك حتى النوم هكذا). هذا سوف يساعد الدورة الدموية في تحقيق افضل معدلاتها  .

أخذ العلاجات الطبيعية التي لديها أنزيم Q10، أوميغا 3 وفيتامين B. يمكنك العثور عليه في الأطعمة التالية: زيت السمك والثوم والكركم والزنجبيل وحريف وزيت الزيتون والمكسرات والزعرور .

حاول أيضا أن تأخذ العلاجات الطبيعية التي تحتوي على المغنيسيوم والكروم. على سبيل المثال ، الطماطم والبطاطا والفاصوليا والسلمون والبصل والبرتقال والفواكه والمكسرات .

لا تنسى الأفوكادو . يحتوي على البوتاسيوم ، والذي سوف يساعدك على محاربة الصوديوم الزائد والألياف التي تقلل من ضغط الدم .

ممارسة أنشطة الاسترخاء ، مثل التأمل واليوغا .

الذهاب للنزهة وتنظيم التنفس في كل خطوة .