قصتي مع الصلاة على الحبيب ، هو أحد الأوامر التي نص عليها الدين الإسلامي ، وأوضح فضل الصلاة على النبي صل الله  وعليه وسلم من قوله تعالى( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) صدق رب العزة.

قصتي مع الصلاة على الحبيب

يقول احد الشيوخ أن رجلا كان متزوجا وامرأته صالحة ،ولكن حدثت بينهم الكثير من المشاكل ،فقال له الشيخ  ونصحه بالمداومة على الصلاة على الحبيب ،خاصة وأن الأمور بينهم وصلت إلى قضايا طلاق ويقول الشيخ ظل الشاب يردد الصلاة على الحبيب أكثر من ألف مرة يوميا ويزيد ،وإذا الباب يطرق ويقوم ليفتح بابه، ويجد زوجته تطلب منه السماح.

وتعتذر عما حدث بينهم وتقول والله اتنازل عن كل القضايا، وتأذن لي ادخل  بيتي فرد الزوج هو بيتك فادخلي ،ويقول الشيخ ما كان الشاب مصدق حاله ،ولكن للصلاة على النبي صل الله وعليه وسلم الكثير من الفضائل.

قصتي مع الصلاة على الحبيب

قصتي مع الصلاة على الحبيب

الصلاة على الحبيب

لفظة الصلاة على الحبيب بداية الحبيب المقصود به هو النبي صل الله وعليه وسلم ،وكذلك كلمة النبي تشير إلى سيدنا محمد وهو كلمات تهدف إلى التعظيم والتمجيد للرسول الكريم ،والصلاة على النبي هي دعاء في حد ذاتها والاتجاه إلى الله بالثناء على النبي محمد صل الله وعليه وسلم في الملأ الأعلى ،وبين الملائكة المطهرين وجاء من سنة النبي صل الله وعليه وسلم عن عمرو بن العاص.

 أنه سمع عن النبي  إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ، ثُمَّ سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ ، فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لا تَنْبَغِي إِلا لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ ، وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ الشَّفَاعَةُ ) الحديث في وراية مسلم.

ما هي الصلاة على الحبيب

جاء عن عبد الرحمن  بن عوف رضي الله عنه ،قال خرج الرسول اصل الله وعليه وسلم فتوجه نحو صدقته، فاتبعته فدخل فاستقبل القبلة فخر ساجدا فأطال السجود حتى ظننت أن الله عز وجل قد قبض نفسه فيها ، فدنوت منه فجلست ، فرفع رأسه فقال : من هذا ؟ قلت: عبد الرحمن : قال ما شأنك ؟ قلت يا رسول الله ، سجدت سجدة خشيت أن يكون الله عز وجل وقد قبض نفسك فيها : إن جبريل عليه السلام أتاني فبشرني فقال إن الله عز وجل يقول من صلى عليك صليت عليه ومن سلم عليك ،فسجدت لله عز  وجل شكرا) صدق رسول الله صل الله وعليه وسلم.

الصيغ المختلفة في الصلاة على الحبيب

قول اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم عدد ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون، أو قولنا اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه صلاه تفتح بيننا وبينه فتحا مبينا، وتأتي أيضا في قولنا الله إني اسألك بك أن تصلي عليه وصل على محمد بعدد من لم يصل عليه وصل على محمد، كما أمرت بالصلاة عليه وصل على محمد ،كما تحب أن يصلى عليه وصل على محمد ،كما تنبغي الصلاة عليه.

فضل الصلاة على الحبيب

– الصلاة على الحبيب بها تنال الشفاعة  يوم القيامة .

– الصلاة على النبي طاعة لأوامر الله سبحانه وتعالى، واتباع لسنة الحبيب في سنته الشريفة.

– الصلاة على النبي ترفع من حسنات المؤمن عشرة حسنات ،وتمحي من سيئاته عشرة سيئات وترفع قدر المؤمن عشرة درجات.

– الصلاة على النبي صل الله وعليه وسلم ترفع الهم عن العباد .

– الصلاة على النبي لخا فضل في ثبات العبد يوم القيامة فوق الصراط المستقيم.

– الصلاة على النبي تشريف للمؤمنين.

 – الصلاة على النبي تدفع الفقر والهم وتبعث على الطمأنينة والراحة في النفوس .

– الصلاة على النبي تقر العبد من الله عز وجل وسبب في نيل المغفرة في الدنيا والآخرة.

– الصلاة على النبي حماية للعبد من الشح والبخل .

– الصلاة على النبي صل الله وعليه وسلم تزيد من البركة في المال والود والأرزاق والصحة.

– الصلاة على النبي تقرب العبد من محبة الرسول صل الله وعليه وسلم.

– الصلاة على النبي تفتح أبواب الرحمة للمؤمن في الدنيا وفي الآخرة.

فضل الصلاة على الحبيب يوم الجمعة

من المستحب ان يقوم المسلم بالصلاة على النبي يوم الجمعة في كل وقت وحين، حيث أن يوم الجمعة يوم ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل ،كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّه قال: (إن من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ) صدق رسولنا الكريم صل الله وعليه وسلم.

 ليس هذا فقط بل لا يجوز اختصار الصلاة على النبي في الكتابة من قولنا صل الله وعليه وسلم إلى قولنا (ص)، بل يجب كتابتها كلمة للحصول على ثواب الصلاة على النبي كاملة.