فوائد الترامادول و أضرار الترامادول داخل أقراص لمنتج واحد، فالترامادول هو من المستحضرات الكيميائية، المستخدمة في تسكين الآلام،  فهو مسكن قوي ، فيقوم بتسكين كافة الآلام على مدار اليوم ، مهما كانت قوتها وشدتها ، ولكن للأسف يتحول الترامادول في وقت من الأوقات ، من مجرد دواء إلى إدمان ، وهنا هي لحظة التدخل الطبي للتخلص من إدمان الترامادول.

فان فوائد الترامادول مهما كانت فإنها ليست بقدر أهمية أضرار الترامادول ، لذلك يجب معرفة فوائد الترامادول وأضرار الترامادول ، حتى يمكن استخدامه الاستخدام الصحيح ، وفي حال إدمانه ، يجب معرفة الطرق الصحيحة والآمنة للتخلص من آثاره السلبية.

ما هو الترامادول؟

الترامادول هو مسكن ألم مركزي ، له مفعول يقارب للكودين ، حيث يصنف ضمن قائمة مسكنات الألم ، من النوع الثاني ، كما يؤثر على مستقبلات المورفين ، بحيث يمنع من إفرازها بشكل طبيعي ، ويسبب إدمانا مما يؤثر على الجهاز العصبين بالإضافة إلى الآثار الجانبية ، التي تظهر خاصة في حال زيادة الجرعة .

فوائد الترامادول

على الرغم من القلق من تناول عقار الترامادول ،  إلا أنه يحمل في داخله فوائد، وليست هذه الفوائد بالكم الكبير، حيث يستخدم في حالات طبية معينة، وباستشارة الطبيب، ونذكر بذلك فوائد الترامادول :

1- يستخدم الترامادول في حالات ارتداد المرئ ، وما يصاحبه من آلام حادة جدا ، خاصة في المرئ والمعدة ، لذلك يوصف الطبيب الترامادول لإزالة هذا الألم .

2- كما يستخدم الترامادول أيضا ، في حالات كسور العظام ، وما يصاحبها من حالات مضاعفة ، وهنا يستخدم الترامادول ، لتسكين الألم ، لفترة طويلة .

3- يستخدم الترامادول أيضا ، في حالات الصداع الناتج عن الإجهاد اليومي ، وغالبا الصداع المزمن أو الصداع النصفي ، والذي يتسبب في التوتر، وحالات مضاعفة .

4- من ضمن فوائد الترامادول ، انه يستخدم في علاج حالات، حساسية الضوء وما ينتج عنها من صداع وأرق ، ففي هذه الحالة يوصف الترامادول تحت إشراف طبي ، و بذلك قد توافرت فوائد الترامادول .

أضرار الترامادول وآثاره الجانبية 

1- الإدمان من أهم أضرار الترامادول وأخطرها ، فالمريض يتناول الترامادول، من دون استشارة الطبيب، وبالتالي يقوم الترامادول بإيقاف مادة الاندروفين ، والتي يتم إفرازها بشكل طبيعي في الجسم، وهي المادة المسؤولة عن تسكين الألم ، وبالتالي فإن مدمن الترامادول ، عندما يشعر بالألم مهما كان ضعفه، يحتاج جسمه إلى مسكن قوي ، ويقوم باستخدام الترامادول ، بشراهة دون أن يعرف أضرار الترامادول .

2- يتسبب الترامادول في ألم الرأس والصداع القوي .

3- الترامادول يؤدي إلى الغثيان والدواروحدوث ألام في المعدة حاد وتعب شديد بالبطن  .

4- صعوبة التنفس وضيق بالنفس وتغير عمل الغدة الكظرية وعدم القدرة على توازن الجسم   ، وقد يشعر المدمن بهلاوس وتخيلات .

5- الترامادول يؤدي إلى خلل وفشل في وظائف الكبد، وكذلك خلل في وظائف الكلى .

6- الترامادول يؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي وتلف بخلايا الدماغ وحدوث رجفة بالجسم .

7- الترامادول يؤدي إلى خلل في الرؤية  وفقدان في الشهية وخسارة الوزن في وقت قصير وتغيير معدل ضربات القلب .

8- يؤدي الترامادول إلى الاكتئاب وحالات نفسية خطيرة ، وبذلك توفرت أضرار الترامادول .

9- قد يحدث عند تناوله أحيانا  تقيؤ ودوار ، وقد يتم حدوث تغيرات مزاجية ونفسية وصعوبة في التبول .

10- قد يؤدي الترامادول إلى حدوث الإمساك وطفح جلدي وهرش وحكة للجلد وإنتفاخه .

إذا تم حدوث أعراض من هذه الآثار الجانبية يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور لعدم حدوث أضرار لك .

حبوب ترامادول

إقرأ أيضا  

 اقرأ افضل قصص مؤلمة من عالم المخدرات

 

علاج إدمان الترامادول

يأتي علاج الترامادول ، على عدة مراحل أهمها المرحلة الأولى، والتي تبدأ بخطوة سحب المادة المخدرة من الجسم، والتي قد تصل إلى أسبوعين، عن طريق إعطاء المدمن، أدوية معينة تساعد على سحب المخدر.

أما المرحلة الثانية فهي الدعم النفسي، من خلال تحفيز المدمن على ترك الترامادول، وتشجيعه على عدم العودة لفكرة الترامادول، مرة أخرى، ويتطلب اللجوء لطبيب نفسي، أما المرحلة الأخيرة، فهي تعديل السلوك والوعي الديني وتوعية المدمن بنظرة المجتمع .

وأثناء علاج إدمان الترامادول، تظهر علامات الانسحاب، كالشعور بالغثيان وآلام في المفاصل، واضطرابات في النوم، وفقدان التركيز، إضافة إلى أعراض الأرق، ويصل الأمر إلى حد التشنجات، وهذه أعراض لا خوف منها، بل إنها طبيعية جدا .

ويجب تعاون الطبيب مع المدمن حتى يتم التعافي .

تحذيرات هامة من استخدام ترامادول

– عند استخدام أقراص ترامادول و زيادة الجرعة من الممكن أن يؤدي إلى توقف التنفس أو التباطؤ فيه .

– من الممكن أن يؤدي ترامادول إلى الموت المفاجئ  والخطورة على الحياة .

– إستخدام ترامادول أكثر من مرة قد يجعلك تدخل في مرحلة الإدمان .

– يجب عدم إستخدام أدوية أخرى مع ترامادول لأنها قد تتفاعل معها بالأخص هذه الأدوية :

الكيتوكونازول ، الأميودارون ، الرايتونافير ، الكوينييدين ، الإيريثرومايسين وغيرهم من الأدوية قد تؤدي إلى الخطر عند الإستخدام مع الترامادول .

علاج الإدمان بالترامادول بالأعشاب 

لعلاج الإدمان والمساعدة على التعافي منه هناك عدة أعشاب تساعد على العلاج فهي تعتبر كمساعد للدواء للتعافي من الإدمان فهي لا تكون كافية بدون علاج دوائي ، والأعشاب تساعد على تخليص الجسم من السموم .

– يتم تناول بذور الحلبة بنسبة بسيطة يوميا على مدار اليوم .

– يتم تناول الثوم بنسبة كبيرة يوميا فهو مساعد على التخلص من السموم و أعراض الإدمان .

– يتم تناولخلطان الأعشاب الموجود في الصيدليات وعند العطارين فهي تساعد على التخلص من السموم وأعراض الإدمان .

يجب قبل البدء في إستخدام الأعشاب أخبر الطبيب لينصحك بنوع الأعشاب المناسب لك ولا يكن منه خطورة على الصحة .