ماء الورد يساعد المرأة على إهتمامها بجمالها، فجمال المرأة عادة ما يشغل كل تفكيرها، وأول ما تهتم به المرأة هو شعرها، لأن شعرها هو تاج فوق رأسها يبرز جمالها، لذلك معظم الوقت تبحث عن الأشياء الخاصة بعنايته من خلال المواد الطبيعية، لأنها تعطيه كل ما يحتاج إليه من عناية متكاملة، فماء الورد من أفضل المواد الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر والعناية به.

ماء الورد وإستخداماته:

عبارة عن محلول يتم تصنيعه من الماء وبتلات الورد، وهو كثير الإستخدام فيتم إستخدامه في منتجات التجميل لكثرة فوائده في علاج جميع مشاكل البشرة والشعر، وفي بعض المنتجات الطبية حيت يساعد على ترطيب الجروج ويحل مشاكل كثير من الأمراض، ويستخدم أيضا في صنع كثير من أصناف الحلوى والمشروبات وهذا لمذاقه الرائع ورائحته العطره.

كيفية صناعة ماء الورد:

لكي نقوم بصناعة ماء الورد يجب علينا أن نمر بعدة مراحل مختلفة وهي:

1- نزع البتلات من 6 : 8 سيقان من الورد الطبيعي.

2- وضع البتلات في إناء كبير ومجوف من الداخل.

3- نضع الماء في الإناء حتى تغمر البتلات داخل الماء ولكن لاتزداد كثيرا.

4- نضع الإناء على النار في حرارة منخفضة لتسخين الإناء وبه الورد والماء لمدة 20 : 30 دقيقة.

5- تاتبع النظر في الإناء حتى تفقد البتلات لونها ويصبح وردي باهت أو أبيض.

6- نزع البتلات من الماء وترك الماء حتى تبرد.

7- توضع ماء الورد في زجاجة أو بخاخة وتترك في مكان لا يصل إليه أشعة الشمس.

فوائد ماء الورد للشعر:

تعد ماء الورد من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على إبراز جمال الشعر والمحافظة عليه فهي تساعد على ترطيبه وحمايته من العوامل التي تضره فهي تعطيه الصحة والحيوية فتتمثل تلك الفائدة في الآتي:

1- علاج التهابات فروة الرأس

نقوم بستخدام  ماء الورد في عمل قناع طبيعي لعلاج التهابات فروة الرأس الناتجة من قشرة الرأس، فماء الورد تمتلك العديد من الخصائص المهدئة والمضادة للبكتيريا، فهي تساعد على تقليل الإلتهابات والإحتكاك.

2- ترطيب الشعر

تقوم ماء الورد على ترتيطب الشعر وهذا لإيحتوائها على زيت الورد فهو يعد مرطب هامة للغاية، لذلك ينصع بوضعها على فروة الرأس وتدليكها برفق حتى لايسبب التدليك بعض الإلتهابات، وينصح بعض الأطباء أصحاب الشعر الجاف بستخدامها لأنها سوف تساعدهم كثيرا في ترطيب شعرهم وإعطاءه بريقا لامعا أيضا.

3- تنشيط فروة الرأس

تقوم ماء الورد بتنشيط فروة الرأس، وهذا لإحتوائها على خصائص محفزة ومنشطة ومضادة للفيروسات والبكتيريا، مما جعلها مقشر عام لفروة الرأس، أي إزالة الخلايا الميتة والجرثومية من فروة الرأس، وتحتوي أيضا على الفينيل إيثانول الذي يعمل من الميكروبات الضارة بفروة الرأس.

4- زيادة نمو الشعر

تساقط الشعر من أخطر الأمراض التي تصيب فروة الرأس، وعادة ما يكون ذلك مرتبط بالمجهود المبذول والحالة النفسية والإرهاق، فماء الورد يحتوي على خصائص مهدئة تساعد على إسترخاء بوصيلات الشعر بشكل غير مباشر، فهذا يعمل على تخفيف تساقط الشعر وزيادة نموه بشكل كبير وملحوظ، ويتم أخذ ذلك العلاج عن طريق ما يعرف أسم العلاج بالروائح، حيث يتم إستنشاق ماء الورد لتحسين الحالة النفسية، والتخلص من الاكتئاب.

اقرأ ايضا

كيف اتخلص من القمل عند الاطفال والكبار

طريقة عمل الحلاوة لازالة الشعر بالاسبرين .. مجربة