فوائد عشبة عباءة الست كثيرة ومميزة ، خاصة وان هذه العشبة تعد من أهم النباتات المعمرة ومنتشر في العديد من الدول في قارات أوروبا وأفريقيا وأسيا لأن تلك العشبة لها فوائد صحية كثيرة ومنها علاج تشنجات العضلات وتورم أجزاء الجسم وبعض أنواع الالتهابات وعلاج بعض مشكلات الجهاز الهضمي ومرض السكري والاسهال واحتباس البول.

رغم استخدامهاتها الصحية المختلفة إلا أنها قد سميت بعشبة عباءة السيدة لأن أغلب مشكلات النساء الصحية تعالجها تلك العشبة القيمة، فهي تعمل على تهدئة ألام الطمث ولتلك العشبة أسماء أخرى مثل قدم الأسد أو قدم الدب.

فوائد عشبة عباءة الست

1- تسكين وتدفق دم الحيض :
تتميز عشبة عباءة السيدة بأنها تحتوي على مواد قابضة لتنظيم تدفق دم الحيض وكذلك تحفيز تدفق دم الحيض بدون ألم، وتتميز بوجود حمض الصفصاف والكثير من المسكنات الطبيعية التي تؤكد فوائد عشبة عباءة الست .

تستخدم بعض السيدات اللاتي يتأخر لديهن نزول دم الحيض تلك العشبة لنزول دم الحيض المتراكم ولكن يحذر الاطباء المرأة الحامل من تناول تلك العشبة نهائيا حرصا على سلامة الجنين.

2- تنظيف وتطهير المهبل :
تتميز عشبة عباءة السيدة بأنها تعمل على تنظيف أي افرازات مهبلية زائدة فيستخدم كتحاميل لعلاج الحكة المهبلية التي تحدث بسبب البكتيريا المهبلية والالتهابات المهبلية والخميرة.

3- العناية وعلاج البشرة :
تساهم عشبة عباءة السيدة في علاج الكثير من مشكلات الجلد مثل الطفح الجلدي وحب الشباب وهي تعالج أيضا لدغات الباعوض والدبابير والنحل والكثير من الحشرات الضارة للانسان.

4- علاج مشكلات الجهاز الهضمي :
اثبتت الكثير من البحوث أن الشراب المغلي من عشبة عباءة السيدة يعالج الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي فهو يعالج ألام التقلصات وألام المعدة ومشكلات عسر الهضم وهي أيضا تستخدم كفاتح للشهية وتعالج أي التهابات في الفم وفي الحلق أيضا.

5- تساهم في انقاص الوزن الزائد :
عند خلط أوراق عباءة السيدة مع الزيتون والكمون والنعناع وغليهم وشرابهم مرة يوميا وبذلك يتم تفتيت كافة الدهون بالجسم وانقاص الوزن الزائد.

6- تعالج مشكلات الشيخوخة :
تعتبر من أهم النباتات التي تحارب التجاعيد ومظاهر الشيخوخة لأن بها مواد مضادة للاكسدة وهذا يجعل الجلد يتخلص بسهولة من الجذور الحرة ويكون الجلد مرن أفضل من قبل استخدامها.

7- تساعد في التئام الجروح :
يستخدمها أطباء الطب البديل في علاج الجروح لأن لها خصائص قابضة وهي علاج جيد للجروح والحروق بشتى درجاتها وذلك بأن توضع الأوراق على مكان الجرح أو الحرق وتركها بعض الوقت.

8- سلامة وصحة الفم :
عشبة عباءة السيدة تعالج تقرحات الفم واللثة وذلك بشطف الفم بمستخلص تلك العشبة وذلك تيسيرا لتدفق الدم وهذا يعمل على تسهيل الشفاء من تلك التقرحات.

أشكال عشبة عباءة السيدة للاستخدام :
1- يوجد من تلك العشبة شاي.
2- ويوجد منها زيت آمن تماما.
3- وتوجد على شكل دهان أو مستخلص.

يحذر الكثير من الاطباء بعدم استخدام عشبة عباءة السيدة للأطفال أو الحوامل أو مرضى السرطان أو مرضى القلب أو المرأة المرضعة.

أدوية تتعارض مع تلك العشبة :
تتعارض تلك العشبة عند استخدامها مع الادوية لهذا لابد من ايقاف استخدامها عن استخدام تلك العقاقير وهي كالآتي :
1- الأدوية مخففة الدم :
تلك الأدوية مثل كلوبيدوقرل والوارفارين والأسبرين.

2- الأدوية المكملة لعنصر الحديد :
مرضى فقر الدم الذين يستخدمون أدوية لعلاج ذلك لابد أن لا يستخدموا عشبة عباءة السيدة لأنها تتعارض مع مكملات الحديد وتمنع امتصاص الجسم لها وايقاف فاعليتها.

تلك العشبة بها الكثير من الاسرار التي تظهر كل يوم للكثير من العلماء أثناء بحثهم عن قيمة عشبة عباءة النساء وتجربتها واستخدامها في تكوين الكثير من الادوية للاستفادة من قيمتها العلاجية.