يعتبر البابونج من اقدم الاعشاب التي استخدمت قديما في علاج العديد من الأمراض كما يتميز برائحته الجميلة وزهوره الرائعة ومناظر حقوله التي تأخذنا بسحرها الى عالم من الاسترخاء .

وفي الوقت الحالي اثبتت الدراسات ان له فوائد طبية وجمالية كثيرة لذلك لايكاد يخلو بيت  من هذه العشبة الساحرة فهي تستخدم على مدى واسع سوى ان كانت طبية او استخدامات خاصة بالجمال والبشرة او  غيرها من الاستخدامات .

 

دوره في تهدئة الاعصاب

يُصنع شاي البابونج من رؤوس زهرة البابونج ، يتم غلي  الماء اولاً ،ثم وضع رؤوس زهرة البابنوج داخل الابريق ومن ثم يتم اغلاق الابريق حتى لا تتطاير الرائحة الجميلة للبابونج ،وللحصول على اكبر فائدة ممكنه منه .

ولشاي البابونج  عدة فوائد منها تهدئة الاعصاب ،واسترخاء العضلات ،والتخلص من الارق ، ويستخدم ايضا لعلاج مشاكل المعدة والامعاء  والقولون العصبي ،كما يدخل شاي البابونج في العديد من وصفات التخسيس وحرق الدهون ويحافظ على مستوى السكر في الدم ولذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول شاي البابونج دائماً.

من فوائد شاي البابونج ايضا انه يساعد على التخلص الآلام التي قد تتسبّب بحدوث التشنجات، مثل المغص المعوي والمعدي وآلام الكليتين. وايضا يعالج حرقان البول الذي تسببه التهابات المثانة البولية ،كما يمكن تناول  في الصباح قبل الفطور  من قبل الأشخاص الذين يعانون من آلام في المعدة،وينصح بالاستلقاء بعد تناوله حتى يبقى اطول فتره ممكنة في المعدة ،ومن فوائده ايضاً يستخدم كخافض للحرارة، وايضا يعمل  على توسيع الأوعية الدموية في القلب. لشاي البابونج دور كبير في معالجة الوسواس والصرع ، وايضا استنشاق بخار شاي البابونج يساعد في علاج امراض الصدر ونزلات البرد .

دوره في العناية بالبشرة

للبابونج فوائد كثيرة في العناية بالبشرة والتجميل يمكن تلخيص بعضها في الاتي :

1-يعمل على تفتيح البشرة.

2-محاربة علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة.

3-يعمل على معالجة حب الشباب.

4-ترطيب البشرة وازالة الخلايا الميتة.

5-كما يستخدم كعلاج لمحاربة الهالات السوداء تحت العينين.

6-يساعد على علاج الجروح والطفح الجلدي.

7-يستخدم كمنظف جيد لجميع انواع البشرة.

8-يدخل في صناعة الكثير من كريمات العناية بالبشرة .

9-يساعد على التخلص من الافرازات للبشرة الدهنية .

10-يساعد على التخلص من الرؤوس السوداء.

11-يدخل في تركيب صابونات التبييض للبشرة.

 

فوائده للشعر

-يستخدم  في تفتيح لون الشعر

-يستخدم كبلسم للشعر

-يزيل القشرة بفعالية

-يمزج مع الحنة لابراز طبيعة الشعر الداكن

-يقوي الشعر ويعالج تساقطه

-يدخل في تركيب خلطات تطويل الشعر

-يزيد من لمعان وبريق الشعر

 

الأثار الجانبية للبابونج

هناك دراسات اكدت على حدوث بعض الاثار الجانبية عند بعض الاشخاص نتيجة تناولهم منتجات البابونج مثل الحكة في بعض الأماكن في الجسم، وحدوث طفح جلدي مصاحب بارتفاع حرارة الجسم والإحمرار ،كما قد يسبب ايضا الدوار والصداع المزمن أو زيادة في ساعات النوم عند بعض الاشخاص ،لذلك على المصابين بالحساسية تجاه الزهور استشارة الطبيب الخاص قبل استخدام منتجات البابونج .

 

أضراره في الحمل والرضاعة

يُنصح المرأة الحامل او المرضع بتوخي الحذر في تناوله والتركيز على التأثير الجانبي فقد يؤدي الى نتائج سلبية على الطفل رغم انه لم يتم اثبات ذلك علمياً ولكن هناك حالات شائعة الحدوث .