فوائد زيت الزيتون متعددة  يستخرج  زيت الزيتون عن طريق عصر أو ضغط ثمار الزيتون، ويعد هذا الزيت من أكثر الزيوت النباتية فائدة واجودها وله العديد من الاستخدامات، حيث يستخدم في الطهي والعناية بالجسم والبشرة وحيوية الشعر، كما يستخدم في بعض العلاجات، ويقدم هذا المقال صورة توضيحية عن فوائد زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون و العناصر الغذائية فيه

فوائد زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على قرابة  24% من الدهون المشبعة والأحماض الدهنية علاوة على نسب عالية  من الاوميجا 3 والاوميجا 6، كما يوجد به نسب عالية من مضادات الأكسدة ، يحتوي على 73% من حمض الأوليك  الذي يساعد في التقليل من الالتهاب، ويحارب الجينات المرتبطة بالسرطان.

فوائد زيت الزيتون العامة

يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول التي تحمي خلايا الدم من التأكسد ونسبة عالية من الكالسيوم، الذي يحمي العظام من الترقق والهشاشة، كما أن تناوله بانتظام مفيد جدا للنساء بعد انقطاع الطمث، يعمل على وقاية الجسم من السرطان باختلاف أنواعه، يعمل على حماية الجهاز الهضمي من الاصابة بالكثير من المشكلات، مثل الإمساك وعسر الهضم وتناوله مفيد للرجال بعد عمر الخمسين، ويساعد أيضا  في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر يعمل على تقوية الذاكرة ويخفف من الالتهابات الجلدية، مثل الأكزيما،و يحتوي على الدهون الأحادية التي تساعد في التقليل من الإصابة بالاكتئاب النفسي، ويحارب ظهور الشعر الأبيض.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

يحافظ على نضارة البشرة رطوبة ورطوبتها ويشدها كما يعمل على ترطيب الشفاه، كما يستخدم لتنظيف البشرة من أثار المكياج، نظرا لما يحويه من أحماض وقلويات تطهير المسام، يحتوي على مادة السكوالين التي تحمي الجلد من الترهلات،  ويعمل أيضا على ترطيب القدمين، ويحمي الكعوب من التشقق ويعالجها، كما يزيل الخلايا الميتة منها، ويمكن استخدامه كمقشر للبشرة، إذا تم مزجه بالقليل من السكر وعسل النحل وقطرات من عصير الليمون .

فوائد زيت الزيتون للشعر

يساعد زيت الزيتون على حماية الشعر من التساقط ويقوي البصيلات ويغذيها، يحمي فروة الرأس ويعالجها من التحسس، كما يحارب حشرات الرأس ويقتلها، كما يحتوي على اصباغ تحافظ على لون الشعر الطبيعي، وتقلل من احتمالية ظهور الشعر الأبيض، ويمكن استخدامه كبلسم طبيعي للشعر بالطريقة التالية :

يدفئ نصف كوب من الزيت على النار بضع ثواني، يدلك به الشعر جيدا لمدة عشر دقائق، ثم يلف بقبعة الاستحمام لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل الشعر بالشامبو المخصص له، كما يعمل ايضا  على زيادة لمعان الشعر وكثافته و من أفضل الوصفات التي تزيد من كثافة الشعر هي .

خلط ملعقة من زيت الزيتون مع بيضة مخفوقة وتوضع على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يغسل .

فوائد زيت الزيتون لمرضى ارتفاع الكوليسترول

يحتوي زيت الزيتون على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الكولسترول في الدم ويقاوم الالتهابات .

يحتوي على كمية قليلة من الفيتامينات E و K، التي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

فوائد زيت الزيتون لمنع السكتة الدماغية

تعد السكتة الدماغية من أكثر أسباب الوفاة انتشارا بعد أمراض القلب،و تحدث السكتة الدماغية نتيجة اضطراب تدفق الدم للدماغ، مما يسبب نزيف أو جلطة دموية، وهناك  العديد من الدراسات التي اوضحت أن تناول زيت الزيتون يخفض من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وأمراض القلب لاحتوائه على نسب عالية من الدهون غير المشبعة .


فوائد زيت الزيتون للقلب

يعد مرض القلب أكثر أسباب الوفاة شيوعا في العالم لذا أوضحت العديد من الدراسات ان زيت الزيتون البكر يحمي القلب من الاصابة بالعديد من الأمراض، ويحسن عمل بطانة الاوعية الدموية،  يسهم أيضا في منع تجلط الدم .

فوائد زيت الزيتون لخفض الوزن

اثبتت الدراسات العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون، يساعد في زيادة مضادات الاكسدة بالدم مما يساعد في فقدان الوزن.