فوائد حبة البركة : قد استخدمت  حبة البركة منذ آلاف السنين في العلاجات الطبية والأدوية والطهي، تتم الزراعة غالبا في أوروبا الشرقية وجنوب آسيا والشرق الأوسط. ومن الاسماء المعروفة بها  اسم الكزبرة السوداء ، والحبة السوداء أو الكمون الأسود ، واسمها العام هو حبة البركة، تم العثور على الحبة السوداء في قبر الملك توت عنخ آمون ، مشيرة إلى أنها استخدمت منذ العصور القديمة.

تم استخدام حبة البركة في علاج العديد من الأمراض مثل الصداع وآلام الأسنان واحتقان الأنف والديدان المعوية ، وقد استخدمت أيضًا لعلاج الالتهابات الطفيلية ، والبذور المستخدمة حاليًا في البركة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك الغازات ، مغص ، إسهال ، إمساك وبواسير، كما أنها تستخدم في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك الربو والحساسية والسعال والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا الخنازير.

فوائد حبة البركة

تشير بعض الأدلة العلمية إلى أن حبة البركة لها تأثير على المناعة ، ومقاومة السرطان ، ومنع الحمل ، والحد من ردود الفعل التحسسية من خلال دورها المضاد للهستامين. ومع ذلك ، لا توجد دراسات كافية لإثبات هذه الفوائد:

تخفيض الكوليسترول

توفرت الدراسات على فعالية البذور السوداء لا تتفق مع الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، فبعض الدراسات تشير إلى أن 1 غرام من  حبة البركة مرتين في اليوم قبل وجبات الطعام لمدة 4 أسابيع يقلل من مستويات الدهون الثلاثية ، الكولسترول السيئ أو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في الدم ، ولكن بعض الأبحاث الأخرى أظهرت نتيجة مختلفة. لم يكن هناك تحسن في مستويات الكوليسترول في المرضى الذين تناولوا 1 غرام من مسحوق حبة البركة مرتين يوميا لمدة 6 أسابيع.

علاج التهاب الحلق

ووجدت الدراسة أن تناول خليط من كاسر الحصى وحبة البركة من  الفم لمدة 7 أيام يخفف من حدة الالم عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق واللوزتين المتضخمة.

تعزيز الشعر وصحة الجلد

 ترطيب الشعر: يمكن استخدام زيت الحبة السوداء لتنعيم الشعر وإضافة الحيوية إليه.
الصدفية: يساعد الاستخدام الموضعي لزيت حبة البركة على الحد من ظهور لويحات الصدفية.
تليين البشرة: يتمتع زيت البركة بالعديد من الفوائد التجميلية مما يجعله مكونًا مضافًا للعديد من الزيوت والمرطبات للبشرة.
الجروح العلاجية: يساعد زيت حبة البركة على تقليل الالتهاب ويسرع وجود البكتيريا في عملية شفاء الجروح ، كما أنه يحفز عوامل النمو في الجسم على إعادة خلق بشرة صحية وصحية.

حبة البركة

الحد من نوبات الصرع

وقد اقترحت العديد من الدراسات أن تناول مستخلص حبة البركة من خلال الفم  كل ثماني ساعات لمدة 4 أسابيع قد يقلل من عدد نوبات الصرع عند الأطفال المصابين به.

تحسين أعراض التهاب الجلد والأكزيما

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن هناك تأثير فعال من زيت حبة البركة على التهاب الجلد، كما توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول منتجات تحتوي على حبة البركة ، وفيتامين E ، والبيتا كاروتين ، والبيوتين يوميا ، وهذا قد يحسن من الأعراض لدى الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد والحكة ، في حين أن بعض الدراسات لم يكن لها تأثير إيجابي في المرضى الذين استخدموا مرهمًا مكونًا من 15 ٪ من زيت حبة البركة على رأس الجلد لمدة 4 أسابيع.

ضغط الدم

وجدت الدراسات أن تناول حبة البركة خلاصة مرتين في اليوم لمدة 8 أسابيع قد يؤدي إلى تحسن طفيف في ضغط الدم ، في بعض الحالات  أخذ شهرين من مستخلص حبة البركة قلل أيضًا من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم المعتدل.

حبة البركة وفوائدها

تحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

تناول زيت بذور حبة البركة قد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

تخفيف أعراض الربو

تساعد حبة البركة على تخفيف أعراض الربو ، حيث يمتلك العديد من الخصائص المضادة للالتهابات ، مما يجعله فعالاً في الحد من مضاعفات الربو والحد من الالتهابات القصبي.

التقليل من اضطراب المعدة

يساعد زيت حبة البركة على تقليل الغازات ، وانتفاخ المعدة ، والوقاية من القرحة المعدية المعوية. وقد وجد أن تناول البذور – أو الزيت من حبة البركة له تأثير في تخفيف آلام المعدة والتشنجات.

 

اقرأ ايضا

حبة البركة والحبة السوداء ومعلومات عن فوائدهما واضرارهما

الآثار الجانبية

على الرغم من أنه مفيد لوظيفة الكبد ، إلا أن استهلاك كمية كبيرة منه يمكن أن يكون ضارًا بالكبد. يمكن استخدام مثل الأدوية بانتظام ، ولكن من الافضل لن يتم الاستخدام بناء على توجيهات طبية ومن قبل طبيب بشري يعي القدر اللازم للجسم لكي يحقق فائدة بلا ان تحدث ما يحمد عقباه