فوائد الحليب للاطفال : تلعب منتجات الألبان دوراً أساسياً في نمو وتطور الأطفال والمراهقين ، وهي مهمة أيضاً في الوقاية من الأمراض المزمنة. توصي أحدث المبادئ التوجيهية الغذائية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات 3 حصص من الحليب يوميا كجزء من اتباع نظام غذائي متوازن للصحة الجيدة والوقاية من الأمراض.

منتجات الألبان ليست فقط مصدر للكالسيوم

تشير أحدث المبادئ التوجيهية الغذائية إلى منتجات الألبان كأصول غذائية يمكنها تحسين التغذية والصحة العامة، وتعمل بشكل قوي في تحقيق فوائد الحليب للاطفال ،فمنتجات الألبان هي مصدر ممتاز من البروتين عالي الجودة بالاضافة للكالسيوم وغيرها من العناصر الغذائية الضرورية للصحة، مثل الفيتامينات B ، فيتامين A، فيتامين D ، البوتاسيوم ، الزنك و المغنيسيوم . تظهر الدراسات التي أجريت على الأطفال والمراهقين أن استهلاك منتجات الألبان يحسن الجودة الغذائية الشاملة. كما أن تغذية الأطفال الذين يستهلكون منتجات الألبان وفقاً للتوصية يجعلهم  أكثر توازناً وصحة.

منتجات الألبان وصحة العظام

يسمح النظام الغذائي الغني بالكالسيوم في المراحل المبكرة من العمر بتحصيل كتلة عظمية ، وتقليل مخاطر الإصابة بالكسور في سنوات النمو ، والحفاظ على كتلة العظام خلال دورة الحياة ، وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى كبار السن . العقدين الأولين من الحياة هما نافذة لا نهاية لها من الفرص لبناء كتلة العظام. إلى جانب الكالسيوم ، تحتوي منتجات الألبان على عناصر غذائية إضافية مثل البروتين ، والمغنيسيوم ، والبوتاسيوم ، والزنك ، وفيتامين أ وفيتامين د ، والتي تعتبر مهمة لصحة العظام.

 

منتجات الألبان قليلة الدهون والتحكم في الوزن

تضاعفت معدلات السمنة ثلاث مرات خلال العقدين الأخيرين. وجدت الدراسات ارتباطًا عكسيًا بين استهلاك الحليب لدى الأطفال والمراهقين وبين الوزن الزائد والبدانة. أظهرت الدراسات أن تناول ثلاثة منتجات ألبان قليلة الدسم يومياً ، كجزء من نظام غذائي متوازن وخفيف السعرات ، يساعد على تحقيق نتائج أفضل في خفض الوزن ، وتقليل كتلة الدهون والحفاظ على الوزن.

منتجات الألبان قليلة الدهون وارتفاع ضغط الدم

منتجات الألبان قليلة الدسم ، كجزء من نظام غذائي متوازن ، هي جزء من النهج الحديث للوقاية والعلاج من ارتفاع ضغط الدم . تشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمنتجات الألبان والفواكه والخضروات ( حمية داش ) أثناء فترة الطفولة يؤثر على ضغط الدم في كل من الطفولة والمراهقة. ارتبط انخفاض استهلاك منتجات الألبان بارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

منتجات الألبان وصحة الأسنان

كما هو مذكور أعلاه ، تعتبر منتجات الألبان مصدرا ممتازا للكالسيوم ، الذي يعتبر إمداده الكافي ضروريا لصحة وتطور الأسنان عند الأطفال فان فوائد الحليب للاطفال لا تقف فقط عند حد معين بل يصل الى الاسنان وباقي اعضاء الجسم .

حساسية اللاكتوز  في الحليب

حساسية اللاكتوز (سكر الحليب) ليست حساسة لمنتجات الألبان. المبادئ التوجيهية اليوم كما يوصي الغذائية الحصول على اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان مناسبة لهم (حتى الآن المبادئ التوجيهية تحدث عن كمية الكالسيوم من مصادر أخرى، وليس الحليب). وموثوقة وأسهل الطريقة الوحيدة للحصول على الفوائد الغذائية المرتبطة باستهلاك الحليب هي اختيار الأطعمة منخفضة من اللاكتوز من مجموعة الحليب، مثل اللبن والجبن الصلب،  ومنزوع اللاكتوز الحليب أو تناول المكملات اللاكتاز (الانزيم الذي ينهار اللاكتوز، وهي الهيئة المفقودين التعصب اللاكتوز الماء) قبل تناول منتجات حليب.

كمية الكالسيوم الكافية يوميا

على الرغم من حجم ظاهرة السمنة ، يعاني العديد من الأطفال من نقص التغذية. أقل من نصف الأطفال الأميركيين يستهلكون كمية الكالسيوم الموصى  اليومي إن أبسط طريقة لتحقيق قدر من الكالسيوم الموصى البدل اليومي هو استهلاك الحليب الذي يعتبر مصدر للكالسيوم  الأفضل والأكثر موثوقية. الكالسيوم لديه بالفعل مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الخضار الورقية الخضراء، السمك مع العظام، والطحينة واللوز وفول الصويا وبذور عباد الشمس والملفوف وغيرها من الخضروات في العدد، ومع ذلك، والفواكه والخضروات كمية صغيرة نسبيا من الكالسيوم (في ½ كوب من الملفوف الطازج لديها فقط 17 ملغ من الكالسيوم، و 10 وحدة من اللوز لديها فقط 30 ملغ من الكالسيوم والجزر الطازج فقط 19 ملغ من الكالسيوم)، وبالتالي تحتاج إلى أكل كميات كبيرة من لهم للوصول إلى الكمية الموصى بها من الكالسيوم. في المقابل، منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم وتناول ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا، مثل اللبن الزبادي قليل الدسم، والجبن وكوب من الحليب، قد تساعد على تحقيق الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم.

اهم فوائد الحليب للاطفال من خلال الدراسات

أحدث الدراسات لتناول الحليب بوحدات الكالسيوم يوميا

  • العمر 3-1 سنة: 500 ملغم من الكالسيوم في اليوم
  • العمر من 8 إلى 4 سنوات: 800 مجم من الكالسيوم في اليوم
  • العمر 18-9 سنة: 1300 ملغ من الكالسيوم يومياً
  • سن 50-19 سنة: 1000 ملغ من الكالسيوم في اليوم
  • سن 51 سنة وما فوق: 1200 ملغ من الكالسيوم في اليوم

أمثلة على الكالسيوم في الحليب كي تحقق النموزج الجيد من فوائد الحليب للاطفال

  • كوب من الحليب – 200 ملغ
  • نصف كوب من الجبن الأبيض – 125 ملغ
  • نصف كوب من الجبن الأبيض المقوى – 200 ملغ
  • شريحة جبنة – 200 ملغ
  • نصف كوب زبادي – 200 ملغ
  • نصف علبة من السردين – 160 ملغ
  • ملعقة طعام طحينة خام – 20 ملغ
  • ملعقة كبيرة من بذور السمسم الكاملة – 115 ملغ
  • 2 تين مجفف – 75 مجم
  • كأس الملفوف – 38 ملغ
  • 100 غرام قرنبيط – 88 مجم
  • كوب من الخس – 45 ملغ

أضرار منتجات الألبان او الحليب بشكل عام

حوالي 1 ٪ إلى 3 ٪ من الاشخاص لديهم حساسية من بروتين الحليب ويجب تجنب منتجات الألبان.

تشير التغذية أهم قاعدة للتنوع – الحق في تناول الطعام وصحية يجب علينا أن نأكل من جميع المجموعات الغذائية، لأز الإفراط في استهلاك كل مجموعة غذائية يمكن أن تأتي على حساب المكونات الأخرى. في سياق منتجات الألبان، وهناك أطفال الذين يستهلكون كميات كبيرة كل يوم (7 سنوات وما فوق) من منتجات الألبان، وهذه الكمية ليست ضارة، لكنه يأتي على حساب المجموعات الغذائية الأخرى (اللحوم، على سبيل المثال).

بعض  منتجات الألبان تضيف كميات كبيرة من السكر أو نسبة الدهون فيها عالية. من المهم الانتباه إلى ملصقات الطعام وقراءتها ، واختيار منتجات الألبان منخفضة الدسم دون سكر.