فنستيل للرضع Fenistil انه الدواء الذي متى تم وصفه من طرف الاطباء لاطفالنا الاعزاء ، نعلم انه المضاد الحيوي وانه احد انواع المضادات الحيوية للاطفال هيا بنا الان نستعرض ما هو فنستيل للرضع Fenistil ونتاول المعلومة بشكل كامل

فنستيل للرضع

فنستيل Feminist هو أحد أدوية الحساسية المعروفة، والتي تستخدمها الغالبية العظمى من الأمهات لأولادهن في مرحلة الرضاعة دون أن تعلمن ما أضرار فنستيل على الرضع ، وهو أحد مضادات (الهيستامين)، و هي تلك المادة التي يفرزها جسم الإنسان كنوع من رد الفعل التحسسي للدغات أو الحشرات، +عدة أنواع.
أنواع دواء فنستيل:
الكبسولات.
الأقراص.
القطرات.
الجل أو الهلام.
نقط فنستيل للرضع.

التأثير ودواعي الاستخدام لـ نقط فنستيل للرضع

عبارة عن زجاجة بها سائل عديم اللون، يتم وصفها للأطفال الرضع الأقل من العامين تحت إشراف الطبيب المختص، ويبدأ تأثير الدواء بعد ثلث الساعة إلى ساعة كاملة ويستمر مفعوله لعدة ساعات.
ويتم استخدام فنستيل للرضع في الحالات التالية:
• الحساسية والرشح والزكام لدى الأطفال.
• لدغ الحشرات.
• الحكة والأكزيما.
• حساسية الجلد لدى الأطفال.
• الحساسية التي تؤدي إلى تورم الوجه.

 

الجرعة المحددة لدواء فنستيل نقط

1- الرضع:
في مرحلة الرضاعة تحدد الجرعة بناء على وزن وعمر الطفل الرضيع، ويتم حسابها كالآتي : كل كيلو جرام من وزن الطفل تكون جرعته (3 نقط) لثلاث مرات على مدار ال 24 ساعة.

2- الأطفال فوق عمر السنتين:15 نقطة أو ملعقة صغيرة ثلاث مرات على مدار اليوم من فنستيل شراب.

3- الأطفال أكثر من 9 سنوات :
يتم تناول 20 نقطة ثلاث مرات يوميا.
ويفضل معظم الأطباء إعطاء جرعة واحدة ليلا للطفل لكي يتجنب الاثار الجانبية للدواء والتي من ضمنها النعاس.

 

اقرأ ايضا

حبوب اومسيت معالج للحكة وحساسية الانف والجلد

ما أضرار فنستيل نقط على الرضع

تختلف الآثار الجانبية لدواء فنستيل من طفل لآخر ، والجرعة التي تم تناولها، وفي معظم الحالات يعتبر فنستيل آمنا على الأطفال الرضع طالما أن الجرعة المحددة تناسب عمر الطفل، وإن كان هذا لا يمنع وجود بعض الأعراض المصاحبة للدواء ومن أهمها :

1- النعاس:

يعتبر النعاس والشعور بالدوار من أكثر الأعراض شيوعا التي تحدث بعد تناول دواء فنستيل للرضع، ولا يوجد مشكلة بهذه الأعراض في فترة المساء أو قبل النوم وإنما تكون المشكلة الرئيسية خلال ساعات النهار، حيث يؤثر الدواء في هذه الحالة على دماغ الطفل ومن ثم يؤدي إلى عدم انتظام ساعات نومه وهو ما يرهق الأم جدا خاصة في فترة الرضاعة.
2- الإمساك :

هناك بعض الحالات التي يحدث فيها خللا بالأمعاء مما يؤدي إلى حدوث الإمساك أو صعوبة إخراج البراز، وهو ما يرهق الطفل والأم معا وخاصة أن الطفل في مرحلة الرضاعة لا يستطيع التعبير عما يؤلمه فيستمر في الصراخ خاصة أن الألم المصاحب للإمساك لا يحتمل.

3- جفاف حلق وفم الطفل.
4- الحساسية من التعرض للضوء أو للشمس.
5- يؤثر على التركيز نوعا ما لأنه يحتوي على مواد مهدئة.

مميزات نقط فنستيل

1. سريع المفعول في علاج الحكة والالتهاب الجلدي.
2. معالج قوي للدغ الحشرات وتأثيراتها.
3. يساعد على النوم.
4. الدواء رخيص الثمن وفي متناول الجميع.

موانع استعمال فنستيل على الرضع:
تتسائل الكثير من الأمهات حول ما أضرار فنستيل على الرضع؟ وما هي موانع استعماله؟ والمفاجأة أن نقط فنستيل تعتبر آمنة ولا يوجد مانع من استخدامها للأطفال الرضع ، ولكن يحذر من استخدامها إذا كان الطفل الرضيع يتناول أدوية أخرى أو تم تطعيمه للتو حتى لا يحدث تضارب بين الأدوية وبعضها.