علاج عرق النسا بالاعشاب : عرق النسا هو آلام أسفل الظهر جنبا إلى جنب مع ألم يشع من خلال الأرداف وأسفل ساق واحدة. غالبًا ما يمر ألم الساق في الركبة وقد يذهب إلى القدم، ويؤدي الى ضعف في عضلات الساق وحدوث عرج يمكن أن يكون قد تحتمل ان تكون والله اعلم بشارة وعلامة على عرق النسا المؤكد.

العصب الوركي هي أعظم الأعصاب في الجسم وهو بحجم الإصبع الصغير، يتم تشكيله من قبل اثنين من جذور الأعصاب القطنية واثنين من جذور الأعصاب العجزية الموجود في الجزء السفلي من العمود الفقري، هذه الجذور العصبية تخرج من العمود الفقري في اسفل الظهر ، ثم تمر وراء مفصل الورك أسفل الأرداف ، وأسفل الجزء الخلفي من الساق إلى الكاحل والقدم.

يختلف عرق النسا عن أشكال أخرى من آلام أسفل الظهر لأنه في حين أن الألم غالبا ما يبدأ في الظهر ، فإنه عادة ما ينتقل إلى أسفل الطرف السفلي.

ما هي أسباب عرق النسا

– يحدث عرق النسا من تهيج العصب الوركي ، وعادة لا توجد إصابة محددة تصنع بداية لعرق النسا،  في بعض الأحيان يبدأ الألم فجأة بعد رفع شيء ثقيل أو يتم التحرك بسرعة. فيما يلي أسباب المتعلقة بحدوث عرق النسا:

– القرص الغضروفي (يسمى أحيانًا القرص المنزوع ): فتقرن القرص هو السبب الأكثر شيوعًا لعرق النسا ، عندما يختفي القرص بالقرب من جذور الأعصاب الشوكية التي تشكل العصب الوركي ، يمكن أن يسبب الضغط على العصب ، أو تهيج ، مما يؤدي إلى أعراض عرق النسا.

للعلم المقصود بالأقراص هي الوسائد بين العظام في الظهر. يتصرفون مثل “ممتصات الصدمات” عندما نتحرك ، ونثني ، ونرفع. هم حجم وشكل لعبة الداما او الديمنو .

– هناك حلقة متينة حول السطح الخارجي لكل قرص ووسط جيليليكي سميك داخل (يسمى نواة اللباب)، إذا تمزقت الحافة الخارجية للقرص هذه ، يمكن للمركز أن يضغط من خلال الضغط على العصب الوركي ، مما يؤدي إلى ألم عرق النسا .

– تلاحم فقرات العمود الفقري القطني ، وهو تقارب الفقرات في القناة التي تحتوي على الحبل الشوكي : مع التقدم في العمر ، يمكن لتقارب هذه الفقرات العظمية من أن يزيد الضغط على العصب الوركي، فكثير من الناس الذين يعانون من انزلاق العمود الفقري لديهم عرق النسا على جانبي الظهر.

– الانزلاق الفقاري spondylolisthesis ، وهي حالة انحدر العمود الفقري مرة واحدة إلى الأمام أو إلى الخلف على عمود فقري آخر ، يمكن أن يؤدي إلى الضغط على العصب الوركي.

– يمكن أن تتسبب متلازمة الكمثري في أن يصبح العصب الوركي محصوراً في عمق الأرداف بواسطة عضلة الكمثري . أعراض متلازمة الكمثري هي نفس أعراض عرق النسا. ويمكن أيضا أن يكون سبب عرق النسا من الأعصاب التي تؤول الى هشاشة العظام والكسور بسبب هشاشة العظام .

– يمكن أيضا أن يكون عرق النسا بسبب تأثيرات أخرى للشيخوخة ، مثل هشاشة العظام والكسور بسبب هشاشة العظام .

– العديد من النساء يعانين من عرق النسا أثناء الحمل .

– يمكن أن تنتج أعراض عرق النسا عن طريق حمل محافظ كبيرة أو أشياء صلبة أخرى مثل كرات الغولف في الجيب الخلفي للسراويل ، أو الجلوس على سطح صلب لفترة ممتدة من الزمن.

– نادرا ما يكون عرق النسا أحد أعراض أمراض أكثر خطورة ، مثل الورم أو الجلطة الدموية أو الخراج ( الغليان ).

كيفية تشخيص عرق النسا

علاج عرق النسا بالاعشاب

كيف يتم علاج عرق النسا بالاعشاب

1. الكركم

الكركم له فوائد مذهلة  لك بشكل عام ،يمكن حل الصداع والكولسترول العالي والاضطرابات الهضمية بسهولة مع القليل من عشبة الكركم، وللعلم فهذا العلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب من آلام أسفل الظهر وعرق النسا ايضا، ذلك لأن الكركم له خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في حالة تورم وألم مرتبط مع عرق النسا، ويمكن أيضا أن يكون سبب في علاج عرق النسا بشكل مؤكد وهذا لان العضلات المتوترة أو تقلصات العضلات ، يمكن للكركم  أن يساعد في استرخاء تلك العضلات.

يمكنك إضافة الكركم إلى أي شيء تريد، فيمكنك استخدامه في الشاي أو يمكنك أيضًا صنع معجون بخلطه بالماء وزيت الزيتون، يمكن استخدامه كالعجينة إذا كان لديك بعض المناطق المؤلمة والمتهيجة في جسمك ولا مانع من دهن هذه العجينه على المنطقةوهو بالفعل افضل انواع علاج عرق النسا بالاعشاب

2. الجامايكي دوجوود

هذه العشبة التي هي مصدر لحاء شجرة القرانيا تستخدم عادة في علاج آلام الأعصاب الوركية وأنواع أخرى من آلام الأعصاب، ويمكنه أيضًا علاج التوتر العصبي والأرق والصداع النصفي والقلق، قراني الجامايكي بمثابة مهدئ للأعصاب ويخفف من الألم ، وبسبب ذلك فإنه يساعد أيضا في تخفيف تقلصات العضلات، هذه العشبة هي مضاد للتشنج قوي ولها أيضا خصائص مضادة للالتهابات ونتيجة لذلك يمكن أن يخفف من أي الألم الناجم عن الالتهاب ، بما في ذلك ألم الأعصاب عرق النسا. ومع ذلك ، يمكن أن يكون ساما بعض الشيء خذ الحذر ، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدامه. يجب على النساء الحوامل تجنب ذلك بالتأكيد ، فعلى الرغم من قوته الا انه مصدر قلق في علاج عرق النسا بالاعشاب فلابد من استشارة الطبيب فعلا قبل استخدامه

3. زيت سانت جون وورت

هذا هو زيت استوائي مضاد للالتهابات ، والذي له آثار مهدئة على الأعصاب، إن زيت سانت جون النفطي هو زيت علاجي له القدرة على علاج الصداع ، آلام معتدلة ، لتعزيز جهاز المناعة وتهدئة ألم عرق النسا ، التهاب المفاصل ، آلام العضلات أو الفيبرومالغيا. ومن المثير للغاية في تخفيف الألم ، فهو يساعد في إعادة زراعة الأنسجة العصبية ويمكن استهلاكه كزيت أو كبسولة.

4. الثوم

يمكن أن يكون الثوم أيضًا مسكنًا قويًا للألم، يجب عليك استخدام فصوص الثوم الطازجة للتخلص من ألم عرق النسا. الثوم قادر على زيادة الدورة الدموية ويساعد في تخفيف الألم من العصب المقروص. يمكنك أيضًا شرب حليب الثوم ، ويمكنك صنعه عن طريق سحق 2 فصوص من فصوص الثوم في كوب من الحليب وشربه مرتين في اليوم. وسوف يساعد في ألم العصب الوركي ، وسوف يقلل من الالتهاب.

علاج عرق النسا بالأدوية

الدعامة الأساسية لعلاج عرق النسا هو تعديل النشاط واخذ أدوية تزيل الألم، بعد تشخيص طبي لعرق النسا  ، يتم وصف مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب) مثل meloxicam ( Mobic ) و diclofenac ( Voltaren ). الأسيتامينوفين (Tylenol) و مرخيات العضلات مثل cyclobenzaprine ( Flexeril ) و tizanidine ( Zanaflex ) يتم وصفها بشكل متكرر ، من قبل طبيب ، إذا كان الألم شديدًا ولا يعفى من هذه الإجراءات ، فيمكن وصف أدوية أقوى مثل المخدر ( Codeine ، الفيكودين ، المورفين ) للتخفيف من الالم ، من الأفضل استخدام الأدوية المخدرة لفترات قصيرة من الزمن.

علاج عرق النسا بالجراحة

لذا فعلى الرغم من قيام الشخص بكل شيء يُطلب منه القيام به ، ولكن يستمر الألم ويظهر التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي وجود مشكلة في القرص أو العظم  اى مازال عرق النسا يسبب مشكلة ،  فهنا قد يُنصح بإجراء جراحة الظهر، يتم إجراء جراحة الظهر بشكل عام للمرضى الذين جربوا جميع طرق العلاج الأخرى أولاً، وجراحة الظهر هي اخر قرار يتخذ وليس اوله ، هناك استثناءات للجراحة ايضا يجب معرفة ذلك وهذا مثل الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب المستمر أو متلازمة ذيل الفرس.

طرق اخرى لامكانية علاج عرق النسا وتخفيف الالم

– لا تنثني أو ترفع أو تجلس على كرسي منخفض  سوف يزداد الألم سوءًا.

جرب الثلج لمعرفة ما إذا كان يساعد في تخفيف الألم، إذا لم تكن هناك علبة باردة ، استخدم كيسًا كبيرًا من الخضروات المجمدة، أو اطلب من شخص ما تدليك المناطق القرحة بنمط ثلاثي مثل مكعبات الثلج. يجب على الشخص تحريك مكعب الثلج إذا كان الجلد شديد البرودة (قد يؤدي ذلك إلى ذوبان عدة مكعبات ثلج).

– بعد التدليك البارد ، حاول أن تتناوب مع الحرارة من لوحة التدفئة الكهربائية لمعرفة ما إذا كان يساعد الألم. 

في حالة عدم توفر وسادة التدفئة الكهربائية ، ضع منشفة يد تحت الماء الساخن ، ثم ضعها على الظهر ، يعتقد بعض خبراء العلاج الطبيعي أن الحرارة الرطبة تتغلغل بعمق أكثر وتعطي راحة أفضل للألم. (لا تستخدم العبوات المبللة بلوحة تدفئة كهربائية لأن الصدمة الكهربائية قد تنتج.)

خذ الأمر سهلاً ، ولكن لا تكتفي بالسرير لأن هذه العلاجات المنزلية ماهي الا اسعافات اولية قبل ان تذهب الى الطبيب والا فانت على موعد مع تفاقم الحالة.