علاج سلس البول : بداية فان البول هو عبارة عن مخلفات يتم تصنيعها أثناء تصفية الكليتين للدم. ترسل كل كلية (كلية واحدة على كل جانب من البطن) بولًا حديثًا إلى المثانة عبر أنبوب يسمى الحالب. تعمل المثانة مثل موقع تخزين للبول. يوسع لعقد البول حتى يقرر الشخص التبول، اما السلس هو فقدان لا إرادي للبول أو البراز  ؛ ستقتصر هذه المقالة على مناقشة سلس البول

ما هو سلس البول

يتم تعريف السلس البولي من قبل جمعية Continence International كفقدان لا إرادي للبول مشكلة صحية أو اجتماعية للفرد. البعض يحدد السلس البولي على انه يشمل أي فقدان البول غير الطوعي، ولكن هناك أربعة أنواع مختلفة من السلس: الإجهاد ، الحافز ، المختلط ، والفائض،و بعض الأطباء أيضا تضع سلس البول الوظيفي كنوع محتمل الخامس، و يختلف علاج سلس البول حسب السبب المحدد لسلس البول الذي قد ذكرناه عاليه .

تشخيص سلس البول

كثير من الاختبارات الطبية للسلس البولي هي بسيطة ومباشرة ومريحة، غالبا ما تبدأ خطة العلاج في الزيارة الأولى إلا في حالات غير شائعة حيث يكون من الضروري إجراء مزيد من التقييم.

من الأهمية  أن يتم التشخيص الصحيح لنوع السلس البولي قبل وضع خطة العلاج من قبل الطبيب، في معظم الأحيان ، يمكن إجراء التشخيص في العيادة الخاصة بالطبيب فقط ، ولا يتطلب اختبارًا معقدًا ،يبدأ التشخيص بالسؤال الشخصي اولا ثم الكشف  على البدن  والذي يمكن أن يحدد سبب السلس البولي، يتم مراجعة التفاصيل المتعلقة بالتردد ومقدار التبول بالإضافة إلى التسرب البولي، قد يوفر السجل الجراحي السابق والأدوية المستخدمة الحالية معلومات إضافية للطبيب، في بعض الأحيان يتم إعطاء مذكرات إجبارية للمريض لتسجيل مقدار ما تشربه من مياه وسوائل ، وفهم تفاصيل تتعلق بحلقات التسرب.

يتضمن الاختبار البدني اختبارًا تفصيليًا للحوض، يمكن أن يساعد الاختبار المعتمد على الطبيب في تحديد وتوصيف سلس البول بشكل أكبر، يمكن أن يشمل هذا الاختبار ديناميكا الدم (اختبار ملء المثانة باستخدام قثطار لتقييم الإحساس الطبيعي والمثالي للمثانة والوظيفة) ، وتنظير المثانة (نطاق مضاء يدخل في مجرى البول لتصور المثانة وتقييم التشوهات التشريحية) ، والاختبارات الشعاعية ( الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية لتقييم حصوات الكلى وتشوهات تشريحية أخرى).

علاج سلس البول بالتفصيل

يتم تخصيص العلاج لكل مريض بناءً على تشخيصه وشدته وسنّه وقدرته على الامتثال لتوصيات العلاج،  عادة ، علاج المثانة المفرطة هي الادوية في حين أن العلاج لسلس الإجهاد هو عملية جراحية. قد يختلف ذلك حسب شدة الحالة وعمر المريض بالإضافة إلى نتائج الاختبار  والتحاليل المطلوبة

علاج سلس البول للمثانة النشيطة جدا

– يتم الاعتماد على علاج OAB على الحد من تقلصات المثانة وزيادة قدرة المثانة ، وبالتالي التقليل من التبول المتكرر والتسرب. عادة ، يوصى بعلاجات مختلفة لتحقيق تحسن في وقت قصير. قد يستفيد المرضى الذين يعانون من الحراريات من إضافة طرق العلاج الأخرى بما في ذلك تعديل الأعصاب.

– الحد من تناول السوائل الزائدة ومهيجات المثانة بما في ذلك الكافيين والكحول ؛

– تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل – تقلص في قاع الحوض.

– إعادة تدريب المثانة – إفراغ المثانة على فترات محددة تزيد أسبوعياً للسماح للمثانة بحمل المزيد من البول مع مرور الوقت ؛

– الأدوية المضادة للكوليني – نوع الدواء الأولي المستخدم في OAB يساعد على منع تقلصات المثانة وزيادة سعة المثانة (Detrol ، Ditropan ، Oxytrol ، Vesicare ، Enablex ، Sanctura). تشمل الآثار الجانبية جفاف الفم والإمساك والعين الجافة.

– يمكن أن يساعد العلاج البدني في قاع الحوض على تحسين عضلات وأعصاب الحوض بتقنيات تشمل الارتجاع البيولوجي والتحفيز الكهربائي ؛

– يتم استخدام تقنيات تعديل الأعصاب في المرضى الذين لا يستجيبون لخيارات العلاج التقليدية غير الباضعة.

علاج سلس البول الاجهادي

– يركز علاج SUI على تحسين دعم عنق المثانة وتقليل التسرب البولي، في حالات السلس الإجهادي المعتدل ، قد تؤدي تمارين قاع الحوض والعلاج الطبيعي إلى تحسن كبير، في حالات السلس المعتدل والشديد ، غالباً ما تكون الجراحة الخيار الأفضل، على مدى ماحدث بالماضي ، واصبحت الجراحة الان عملية خارجية آمنة وفعالة للغاية مع نجاحات أعلى من 90 في المائة ومعدلات مضاعفات أقل من 5 في المائة.

 

تمارين قاع الحوض أو تمارين كيجل – تتضمن تقلصات في عضلات قاع الحوض، العلاج البدني في قاع الحوض يمكن أن يساعد في تقوية الحوض.

الجراحة – يشمل الإجراء الأكثر شيوعًا الذي يتم إجراءه حاليًا حبال تحت المخاطية. يتم إجراء هذا الإجراء في العيادة الخارجية بأقل تدخل جراحي في غرفة العمليات مع التخدير الوريدي والتخدير الموضعي. أثناء العملية يتم إدخال شبكة أو شريط صغير دائم أسفل مخرج البول الذي يعمل كأرجوحة ويمنع الحركة تماما .