التهاب اوتار الكتف كثيراً ما يشتكي منها الرجال والنساء، منه ومن الألم الشديد الذي يصحبه، فهو منتشر كثيراً بين كبار السن.

– التهاب اوتار الكتف ومفهومه .

التهاب اوتار الكتف هو ألام شديد يصيب منطقة مفصل الكتف أعلى الزراع، ويزداد سواء يوم بعد يوم، ويطلق عليه “التهاب اوتار الكتف المدورة”.

ويأتي الألام الشديد من الأنسجة المجاورة للمفصل، وهي أنسجة مرنة، فقد يؤدي الألم الشديد إلى تورم المنطقة التي تربط المفصلين ببعضهما، وهذه المنطقة هي جراب المفصل وهي عبارة عن عدة أكياس صغيرة مليئة بالسوائل.

– التهاب اوتار الكتف له عدة أسباب.

التهاب اوتار الكتف قد يحدث بسبب الحركة الكثيرة، فهو يحدث عادة في الكتف الذي نستخدمه كثير في الحياة اليومية، أو تعرضه من حرارة منخفضة ثم حرارة مرتفعة كالتعرض للمكيفات الهوائية.

وهناك سبب أيضاً ولكنه سبب ضعيف وهو التقدم في العمر قد يحدث التهاب اوتار الكتف، حيث أثبتت الدراسات أن الإنسان مع تقدمه في العمر قد يحدث التهاب ولكن التهاب اوتار الكتف قد يتعرض له أيضاً صغار السن بسبب كثرة الحركة.

– أسباب أخرى تحدث التهاب اوتار الكتف.

هناك أسباب أخرى قد تحدث التهاب اوتار الكتف ، ولكن هذه الأسباب بسيطة تحدث في الحياة اليومية التي قد يمارسها كثير من الناس، مثل: القيام ببعض الأعمال المنزلية التي تفعلها النساء، أو عند ممارسة أنواع معينة من الأنشطة الرياضية مثل التنس، أو أي ألعاب أخرى تطلب أستعمال الكتف.

– التهاب اوتار الكتف وتشخيصه.

فعند الشعور بألام شديد في الكتف، أثناء الحركة أو النوم، والشعور بصوت عند الحركة، فيجب أستشارة الطبيب، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بتشخيص حالة المريض، فيطلب منه القيام ببعض الحركات لإكتشاف مكان التهاب اوتار الكتف، حيث يحدث الإلتهاب بسبب التهاب المفاصل أو وجود أصابات في الذراع، وغيرها من الألام التي قد تسبب التهاب اوتار الكتف.

– التهاب اوتار الكتف وبداية حدوثه.

ففي بداية حدوث التهاب اوتار الكتف، يشعر المريض بعدم الراحة أثناء الحركة وأبسط الأعمال في الحياة اليومية، وعند القيام ببعض الأنشطة الرياضية التي يمارسها، وعند الكتابة وأثناء النوم.

علاج التهاب اوتار الكتف التسعة .

أولاً: علاج التهاب اوتار الكتف بالأعشاب.

– الكرنب.
وذلك عن طريق تنظيف أوراق الكرنب، ثم وضعه في ماء دافئ لمدة قصيرة، ثم وضع قطعة قماش نظيفة على مكان الألم وذلك مع التكرار.

– المريمية.
عن طريق قطعها ثم وضعها مع قليل من الماء وقليل من عصير التفاح، ثم وضعها على النار حتى تغلي جيداً ثم تركها لتبرد، ثم يتم وضعها على الكتف، وهذه الطريقة كانت تستخدم قديماً.

– حشيشة القزاز.
يقوم المريض بعجن حشيشة القزاز، ثم وضعها على الكتف المتورم حتى تجف، ثم غسلها جيداً بالماء الدافئ مع التكرار، وهذه الطريقة تستخدم بسبب إحتوائها على فيتامينات ومعادن.

– الخل.
وذلك عن طريق نقع قطعة نظيفة من القماش في وعاء به ماء وخل، ثم وضعها على الكتف لمدة نصف ساعة.

– الفلفل الحار.
عن طريق نقع قليل من الفلفل الحار في كوب به ماء دافئ، ثم وضعها على المكان الملتهب، أو بطريقة أخرى بوضع قليل من الفلفل الحار في بطعة من القماش ولفها على الكتف.

– الروزماري.
يتم وضع قليل من الروزماري في وعاء به ماء ووضعه على النار حتى يغلي، ثم ننقع قطعة من القماش بها لمدة خمس دقائق ثم وضعها على الكتف.

ثانياً : علاج التهاب اوتار الكتف بالحجامة.

علاج التهاب اوتار الكتف بالحجامة له نتيجة إيجابية في الشفاء، حيث أن الرسول صل الله عليه وسلم قال “أن أمثل ماتداويتم به الحجامة”، لذلك فتعتبر الحجامة سنة عن الرسول.

ويتم العلاج بالحجامة عن طريق وضع أدوات خاصة بها على المكان المتورم، ثم تقوم الحجامة بتجميع كرات الدم الحمراء التي تسبب الألم والتتخلص منها، وأثناء سحب الحجامة للدم الفاسد تقوم بتنشيط الدورة الدموية وجهاز المناعة.

 

ثالثاً: علاج التهاب اوتار الكتف بالكمادات.

١- علاج التهاب اوتار الكتف بالكمادات الباردة:
حيث أن الحرارة الباردة تساعد على تخفيف ألام كثيرة غير التهاب اوتار الكتف، فهي أيضاً تستخدم في علاج خشونة الرجل، حيث يتم وضع كيس به ثلج على المكان المتورم مع تكرار هذه الطريقة.

٢- علاج التهاب اوتار الكتف بالكمادات الساخنة:
فهي تعد مثل الكمادات الباردة في أستخدامها لعلاج التهاب اوتار الكتف، حيث يتم وضع ماء دافئ في كيس، ثم لفها بقطعة من القماش، ثم وضعها على الكتف.

رابعاً: علاج التهاب اوتار الكتف بالضغط.

– وذلك عن طريق الضغط على المنطقة الملتهبة عدة مرات، مع أستخدام ضمادة تساعد على الضغط وتخفيف الألم.

خامساً: العلاج في حمام به أملاح.

وذلك عن طريق وضع ماء ساخن قليلاً في حوض الإستحمام، ويتم وضع قليل من ابسوم الملح، ويتكون من هذا الملح من كبريتات المغنيسيوم، التي تساعد على تخفيف الألم والراحة.

سادساً: العلاج بالأدوية.

– حيث عند زيارة المريض للطبيب فإنه يكتب له بعض الأدوية المسكنة للألم، ويطلب منه الراحة التامة وعدم الحركة الكثيرة.

سابعاً: العلاج الطبيعي.

– وذلك بأن يقوم المريض بزيارة الطبيب للمتابعة معه بالعلاج الطبيعي، وهو عبارة عن القيام بعدة جلسات لتخفيف الألم والقيام بحركات معينة.

ثامناً: العلاج بالإبر الموضعية.

– حيث توجد بعض الأبر الموضعية التي تساعد على تسكين الألم، وذلك لإحتوائها على مادة “الديبوميدرول” التي تساعد على تخفيف الألم.

تاسعاً: العلاج بالجراحة.

– فإذا فشلت كل الطرق السابقة ولم يجد المريض الراحة، يجب التدخل الجراحي في تلك الحالة.

وهناك نوعان من العمليات:
١- عملية عن طريق المنظار التي تقوم بتوسيع مجرى الأوتار، وهي عملية سهلة ولا تحتاج إلى تخدير المريض ونسبة نجاحها كبيرة.

٢- عملية يقوم فيها الجراح بربط الأوتار المقطوعة ببعضها، وهذه العملية تحتاج إلى مكوث المريض بعد العملية في المستشفى لعدة أيام.

أخيراً وليس أخيراً على المريض الراحة التامة، وعدم الحركة التي تجهده وتؤلم كتفه، وتجنب رفع الأشياء الثقيلة، وأن يلزم الفراش لبضعة أيام حتى يرتاح.