تجربتي مع الصداع العنقودي … علاج الصداع العنقودي امر متاح باذن الله فالصداع العنقودي نوع نادر من الصداع الذي يصيب حوالي شخص إلى شخصين في كل الف شخص ، الصداع العنقودي هو واحد من أكثر الحالات المؤلمة التي تعرفها البشرية ، والنساء اللاتي يعانين من الصداع العنقودي يصف الألم تصفه على أنه أسوأ من الم الولادة للنساء ، هنا نهدف إلى تزويدك بالمعلومات الأساسية عن الصداع العنقودي وإدارته وعلاجه.

ما هي الاعراض الصداع العنقودي

تتميز أعراض الصداع العنقودي بألم أحادي الجانب (من جانب واحد) ، على الرغم من أنه بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يختلف الجانب من وقت لآخر، يتركز الألم عادة على عين واحدة أو جبهة كاملة واحدة ، يمكن أن ينتشر إلى منطقة أكبر مما يجعل التشخيص أصعب ، والفكر بأكملها هي الوصول الى علاج الصداع العنقودي بشكل صحيح .

فخلال نوبة الصداع العنقودي ، غالباً ما يحدث الألم في وقت مشابه كل يوم، غالباً ما يبدأ الصداع ليلاً ويستيقظ الناس بعد ساعة إلى ساعتين من نومهم، عادةً ما يصل الألم إلى شدته بالكامل في غضون 5 إلى 10 دقائق ويستمر عند هذا المستوى المؤلم لمدة تتراوح بين 30 و 60 دقيقة، بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يستمر الألم لمدة 15 دقيقة ، للآخرين 3 ساعات .

في حوالي 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي ، تستمر النوبات من آلام الرأس لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا في السنة غالبًا في نفس الوقت وغالبًا في الربيع أو الخريف،  قد تختفي بعد ذلك لعدة أشهر أو حتى سنوات ، هذا هو المعروف باسم الصداع العنقودي العرضي ،  سبب هذا التوقيت الموسمي ليس معروفًا تمامًا ، على الرغم من كونه أحد الجوانب الرئيسية للتشخيص وقد يتضمن منطقة دماغية تسمى الوطاء hypothalamus.

عادة لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من الصداع العنقودي الاستمرار في التحمل ، وكثيراً ما يحاولون تخفيف الألم المؤلم عن طريق تسليط الضوء على الغرفة أو المشي في الخارج ، وأحيانًا حتى ضرب رؤوسهم بالحائط إلى أن ينحسر الألم.

الأعراض الأخرى التي هي مميزة للصداع العنقودي هي انسداد أو سيلان الأنف ، وعلى نفس الجانب من الرأس مثل الألم ، وتدلى الجفن وسقي واحمرار في عين واحدة. كثير من الناس يواجهون أيضا احمرار الوجه أو التعرق.

من ا كثر عرضة للوصول الى الصداع العنقودي

يمكن أن يبدأ الصداع العنقودي في أي عمر ، ولكن يبدأ في العشرينات أو أكثر، من غير المحتمل أن تنمو خارج الصداع العنقودي ، على الرغم من أنك كلما تقدمت في العمر ، فمن المرجح أن فترات الألم المجانية بين نوبات الصداع العنقودي ستطول.

هناك شخص واحد من كل 20 شخص مصاب بصداع عنقودي لديه فرد من أفراد العائلة يعاني من هذه الحالة أيضًا، على عكس الصداع النصفي ، فإنه أكثر شيوعًا لدى الرجال منه لدى النساء (بخمس إلى ست مرات). هو أيضا أكثر شيوعا في المدخنين الشرهين.

كما هو الحال مع جميع أشكال الصداع ، يحدث الصداع العنقودي في الأطفال ولكنه أقل شيوعًا من البالغين.

تشخيص صحيح من اجل علاج الصداع العنقودي

لا يوجد اختبار خاص لتشخيص الصداع العنقودي وبالتالي سيتعين على طبيبك أخذ تاريخ مفصل للغاية لجميع الأعراض الخاصة بك من أجل إجراء التشخيص الصحيح. قد تتم إحالتك لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد الأسباب الأخرى لتدهور الألم فجأة.

من المحتمل أن تتم إحالتك إلى أخصائي الصداع في المستشفى أو عيادة الصداع، هذا لأن هذه حالة نادرة لا يعالجها الأطباء الممارسون العامون أو طبيب الأسرة في كثير من الأحيان ، ليس لأنها خطرة أو مهددة للحياة.

اكثر الاسباب التي تسبب الصداع العنقودي

الكحول هو أحد الأسباب المعروفة للصداع العنقودي ، وغالبا ما يجلب الألم في غضون ساعة من الشرب، إذا كان لديك صداع عنقودي ، يجب ألا تشرب أي كحول خلال تلك الفترة ومن  الافضل التوقف لحرمته وايضا للحفاظ على صحتك 

يجد عدد كبير من الناس أن المواد ذات الرائحة القوية مثل البنزين وأبخرة الطلاء والعطور والمبيض أو المذيبات يمكن أن تؤدي إلى  الصداع العنقودي وألمه. 

وقد أظهرت الأبحاث أن المدخنين الشرهين معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالصداع العنقودي المزمن ، لذا فإن الإقلاع عن التدخين أو تقليصه أمر جدير بالاعتبار.

علاج الصداع العنقودي

من اجل علاج الصداع العنقودي ، فقد أصبح العلاج أكثر فعالية في السنوات العشر الماضية ومنه :

العلاج الحاد

يتم استخدام  علاج الصداع العنقودي من خلال العلاج الحاد لوقف الألم بمجرد بدئه وهذا يكون من خلال الطبيب المختص ، فعلاج الصداع العنقودي قد يكون صعبا لأن الألم يصبح شديدا جدا بسرعة كبيرة – عادة في غضون 10 دقائق. وبالتالي فإن مفتاح معالجة الصداع العنقودي أثناء الهجوم هو السرعة لتقليل الألم الشديد في أسرع وقت ممكن.

فالمسكنات العادية التي يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية لا تكون فعالة عادة ، لأن ألم الصداع العنقودي شديد للغاية ويستغرق وقتًا طويلاً في العمل.

الأكسجين هو واحد من أكثر الطرق أمانًا لعلاج الصداع العنقودي. تحتاج إلى تنفس الأكسجين بمعدل يتراوح بين 7 إلى 12 لترًا في الدقيقة. يبدأ العلاج عادة في العمل خلال 15 إلى 20 دقيقة. بالنسبة لبعض الأشخاص ، يتأخر الم الصداع بدلاً من إيقافه تمامًا ولكنه من الممكن رجوعه .

العلاج الوقائي

يتم علاج الصداع العنقودي بطريقة العلاج الوقائي لمحاولة وقف الالم من البداية في المقام الأول، هناك مجموعة أوسع بكثير من العلاجات الوقائية المتاحة الآن مما كانت عليه في الماضي القريب، ستحتاج إلى أخذ العلاج الوقائي عندما تبدأ فترة العلاج وتستمر لمدة أسبوعين تقريبًا بعد انتهاءه ، سوف تحتاج إلى وقف المخدرات والكحوليات ان كنت ممن يتناول هذه الاشياء ، وايضا التقليل من الكافيين

اقرأ ايضا

علاج الصداع بطرق منزلية بسيطة وبوسائل طبيعية في وقت سريع