علاج الشيب بالقران .. لمن وجد نفسه قد أصابه الشيب في سن مبكر، سوف نعرض بعض طرق علاج الشيب بالقران، خلال السطور التالية.

علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران قد يصاب الانسان بالشيب نتيجة للخوف أو القلق، لذلك سوف نقدم بعض الآيات التي تساعد على التخلص من هذا الخوف والإرهاب، الذي قد أصاب الشخص.

1- قال تعالى ” وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ” سورة البقرة.

2- قال تعالى ” هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا ” سورة الفتح.

علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران ذكر الشيب في القرآن الكريم في عدة مواضع من بينها دعاء ذكريا في سورة مريم ” رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً “.

كما ذكر في قوله تعالى ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ “. سورة الروم

وكذلك ذكر في الشيب في سورة المزمل قوله تعالى ” فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً “.

علاج الشيب بالقران

علاج الشيب بالقران وكان الربط في سورة مريم بين الشيب ووهن العظم أو الكبر، مما يشير بشكل كبير إلى دور العمر في ظهور الشيب لدى المرء، وكذلك كانت الوالله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى هشاشة العظام ودورها في التأثير على الشيب أو الشعر الأبيض.

هل تقدم العمر سببا في ظهور الشيب أو الشعر الأبيض ؟

ذكر قوله تعالى في سورة الروم ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ “، الأمر الذي يشير إلى وجود علاقة بين الشيب أو الشعر الأبيض وتقدم العمر، وفقا لما ذكره العلماء في تفسيراتهم، إلا أن الأمر لا ينفي ظهور الشيب أو الشعر الأبيض في فترة العشرينات من العمر.

حيث نجد بعض الأشخاص في عمر العشرين، ويعانون من الشيب أو ظهور الشعر الأبيض، إلا أن الأمر هنا يعود لبعض الجينات الوراثية أو الضغوط والاضطرابات النفسية.

هل يرتبط الشيب بحالة النفسية أو العامل النفسي ؟

علاج الشيب بالقران كنا قد ذكرنا من قبل عدم اقتصار ذكر الشيب في القرآن الكريم على سورة مريم، ولكنه ورد ذكره في سورة المزمل في قوله تعالى ” فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً “، والذي يكون فيها الربط بين الشيب والعامل النفسي، كما فسره العلماء حيث ذكر أن العامل النفسي يساهم بشكل أساسي في ظهور الشيب، نظرا لاضطرابات الخلايا والانزيمات.

طرق طبيعية لعلاج الشيب

علاج الشيب بالقران كنا قد تحدثنا عن مواضع مختلفة في القرآن الكريم ذكر فيها الشيب، وسوف نتحدث الأن عن طرق طبيعية لعلاج الشيب.

وصفة أوراق الكاري لعلاج الشيب

1- تتكون الوصفة من ملعقة من زيت جوز الهند مع إضافة أوراق الكاري الخضراء، ثم يتم غلي المكونات مع بعضها، ثم يتم تصفية المكونات.

2- يتم وضع المزيج على الشعر لمدة حوالي 45 دقيقة، ثم يتم غسل الشعر بالماء، ويمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

وصفة الشاي الأسود لعلاج الشيب

1- تتكون الوصفة من كوب من الماء مع ملعقتين من الشاي الأسود، ثم يتم غلي الشاي مع الماء لدقيقتين.

2- ثم يتم استخدام المكونات للشعر لمدة 60 دقيقة، عقب أن تفقد حرارتها، ثم يتم غسل الشعر، ويمكن تكرار هذه الوصفة بمعدل مرة كل 14 يوم.

وصفة إكليل الجبل مع الميرمية

1- يتم عمل مزيج من كوبين من الماء مع نصف كوب من أوراق إكليل الجبل مع نصف كوب من الميرمية، ثم يتم غلي المكونات، وتركها لمدة حوالي 120 دقيقة حتى تبرد.

2- يتم استعمال المزيج على الشعر عقب تصفيته، لمدة حوالي 20 دقيقة، ويمكن تكرار الوصفة بشكل أسبوعي.

علاج الشعر بالريحان

عقب الحديث عن طرق طبيعية لعلاج الشيب، والحديث عن علاج الشيب بالقران، يجدر بنا الوالله اعلم ربما يحتمل ان تكون اشارة الى وصفة الريحان لعلاج الشيب.

مكونات وصفة الريحان لعلاج الشيب

1- كوبين من الماء
2- ملعقة من إكليل الجبل
3- نصف كوب من الريحان

طريقة تحضير وصفة الريحان لعلاج الشيب

1- يتم غلي الريحان مع الماء مع إكليل الجبل، لمدة حوالي 10 دقائق
2- ثم يوضع الخليط في علبة أو زجاجة لتسهيل الاستعمال في كل مرة
3- يتم حفظ الخليط في الثلاجة

طريقة استعمال وصفة الريحان لعلاج الشيب

1- يتم غسل الشعر ثم تجفيفه بالمنشفه

2- يتم استعمال الخليط لدهان الشعر، من خلال الرش على المناطق، التي يعاني فيها الشخص من الشعر الأبيض أو الشيب

3- يترك الخليط على الشعر إلى أن يجف